دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.79ريال
يورو 4.05ريال

"قطر للتوفيق والتحكيم" يناقش الاتجاهات الحديثة في منازعات الاستثمار

21/05/2022 الساعة 15:05 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الندوة الافتراضية
جانب من الندوة الافتراضية
ع
ع
وضع القراءة

ناقشت ندوة نظمها مركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم بغرفة قطر بعنوان "التحكيم في منازعات الاستثمار"، الاتجاهات والمبادئ الحديثة في تحكيم منازعات الاستثمار، والتعديلات الجديدة لقواعد المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار، وغيرها من الموضوعات ذات الصلة.

وقال سعادة الشيخ الدكتور ثاني بن علي آل ثاني عضو مجلس الإدارة للعلاقات الدولية بمركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم، إن الندوة، التي عقدت عبر الاتصال المرئي، تأتي في إطار حرص المركز على تنظيم ندوات بصفة شهرية، بهدف نشر ثقافة التحكيم وتوسيع استخدام التحكيم كإحدى أهم الوسائل البديلة لحل المنازعات التجارية، بما ينعكس على اقتصاد الدولة بالإيجاب ورؤية قطر 2030.

وأكد حرص المركز على استضافة شخصيات معنية بموضوع الندوة مباشرة مثل السيد غاري بورن المحامي الدولي رئيس التحكيم الدولي وممارسات التقاضي الدولي في مكتب المحاماة العالمي /Wilmer Cutler Pickering Hale and Dorr/، والسيد بول جان لو كانو المستشار القانوني بالمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار (ICSID).

وتحدث غاري بورن عن أحدث الاتجاهات والتطبيقات الدولية في إجراءات التحكيم في منازعات الاستثمار، مشيرا إلى أن التحكيم في منازعات الاستثمار شهد تطورات كبيرة في الآونة الاخيرة انعكست بشكل إيجابي على إجراءات ومبادئ التحكيم في منازعات الاستثمار.

من جانبه، تناول بول جان لو كانو التعديلات التي جرت على قواعد المركز الأخيرة، والمتوقع أن تدخل حيز التطبيق خلال شهر يوليو القادم. كما تطرق إلى نظام المركز في حل نزاعات الاستثمار، منوها بأنها تحتوي على مميزات مبتكرة وفريدة. وأشار إلى أن هذه القواعد صممت خصيصا للحفاظ على التوازن بين مصالح المستثمرين والدول المضيفة، كما أنها تعتبر نظاما محايدا وفعالا يوفر الوقت والتكاليف.

وقال إن التعديلات الجديدة أخذت في الاعتبار التنوع في نزاعات الاستثمار وأهمية التعامل مع هذه النزاعات وفق آليات مناسبة لكافة أنواع النزاعات.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo