دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

باحثو وطلاب "وايل كورنيل للطب - قطر" ينشرون دراسة عن منصات فحص الأدوية

23/05/2022 الساعة 15:01 (بتوقيت الدوحة)
الباحثون المشاركون في الدراسة
الباحثون المشاركون في الدراسة
ع
ع
وضع القراءة

نشر عدد من أبرز الباحثين في "وايل كورنيل للطب - قطر" جنبا إلى جنب مع أربعة طلاب طب من دفعة 2024، بحثا تناول سبل تحسين منصات فحص الأدوية قيد التطوير المتعلقة بأمراض الأوعية الدموية.

وقد نشرت الدراسة في الدورية العلمية المتخصصة Frontiers in Cardiovascular Medicine ضمن عدد خاص عن الطب التجديدي بعنوان "منصات فحص أدوية الأوعية قيد التطوير القائمة على هندسة الأنسجة الثلاثية الأبعاد: آفاق واعدة واعتبارات واجبة".

وقادت فريق البحث الدكتورة إسراء مرعي، باحثة ما بعد الدكتوراه في علم الأدوية، وضم الفريق في عضويته الطلاب تالا أبو سمعان ومريم علي القره داغي وأسماء فرح وشامين حياة محمود، إلى جانب الدكتور كريس تريغل أستاذ علم الأدوية، والدكتورة هونغ دينغ الأستاذ المشارك في علم الأدوية.

وتركز الدراسة على تحسين منصات فحص الأدوية قيد التطوير المتعلقة بأمراض الأوعية الدموية، إذ يمثل الفحص خطوة مهمة لتطوير سبل اكتشاف الأدوية التي تمر بخطوات فحص وتحقق متعددة قبل إقرارها والموافقة على استخداماتها الإكلينيكية.

وتستغرق هذه العملية ما لا يقل عن عشر سنوات تشمل التجارب المخبرية والدراسات الإكلينيكية قبل إمكانية تطبيقها إكلينيكيا، وقد تبدي بعض الأدوية نتائج واعدة جدا في المرحلة ما قبل الإكلينيكية، إلا أن 10 بالمئة فقط من الأدوية الواعدة التي تدخل المرحلة الأولى من التجارب الإكلينيكية تواصل مسارها لتصل مرحلة تقديم طلب الحصول على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo