دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

في ختام مؤتمر الميل الأخير الأمني لبطولة كأس العالم

قطر والإنتربول توقعان اتفاقية لتمديد تعاون لـ"مشروع ستاديا"

23/05/2022 الساعة 20:56 (بتوقيت الدوحة)
جانب من اليوم الختامي للمؤتمر
جانب من اليوم الختامي للمؤتمر
ع
ع
وضع القراءة

وقعت دولة قطر ومنظمة الشرطة الجنائية الدولية "الإنتربول" اتفاقية لتمديد تعاون لـ"مشروع ستاديا" الذي أنشأه الإنتربول عام 2012 بتمويل ودعم من دولة قطر، بهدف خدمة الدول الراغبة في استضافة الفعاليات الرياضية الكبرى.

جاء ذلك خلال اليوم الثاني والختامي لأعمال مؤتمر الميل الأخير الأمني لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، الذي نظمته لجنة عمليات أمن وسلامة كأس العالم FIFA قطر 2022 على مدار يومين، بفندق انتركونتننتال الدوحة، بمشاركة دولية ومحلية واسعة بهدف التأكيد على الجاهزية الأمنية لدولة قطر لاستضافة البطولة، والوقوف على آخر الاستعدادات الأمنية اللازمة، وتعزيز التعاون الشرطي ومتابعة تنفيذ الخطط والاستراتيجيات الأمنية بالتعاون مع الشركاء على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

وقع الاتفاقية عن الجانب القطري اللواء مهندس عبدالعزيز عبدالله الأنصاري رئيس لجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وعن الإنتربول السيد ستيفن كافانا المدير التنفيذي للخدمات الشرطية بالمنظمة.

الإعلان المشترك

كما تم التوقيع بين دولة قطر وعدد من الدول المشاركة في المؤتمر على الإعلان المشترك الخاص بالمركز الدولي للتعاون الشرطي.

وقع عن الجانب القطري اللواء مهندس عبدالعزيز عبدالله الأنصاري، رئيس لجنة عمليات أمن وسلامة كأس العالم FIFA قطر 2022، والعميد إبراهيم خليل المهندي، رئيس وحدة الشؤون القانونية والاتصال في لجنة عمليات أمن وسلامة البطولة.

ستيفن كافانا: المشروع استطاع تعزيز التعاون والتخطيط المشترك لمجابهة التحديات الدولية في مجال الفعاليات الرياضية

وخلال التوقيع أعرب السيد ستيفن كافانا عن شكره وتقديره لدولة قطر على الجهود التي بذلتها على مدار 10 سنوات في دعم مشروع ستاديا، مؤكدًا على أن المشروع استطاع خلال هذه الفترة تعزيز التعاون والتخطيط المشترك لمجابهة التحديات الدولية في مجال الفعاليات الرياضية.

كما تم تعزيز أواصر التواصل بين دولة قطر والاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، ومنظمة الصحة العالمية وغيرها من الجهات والمنظمات الدولية المعنية، مؤكداً على استمرار هذه النهج خلال السنوات المقبلة بما يحقق أعلى مستويات الأمن والسلامة على المستوى الدولي.

فلاح الدوسري: اتفاقية تمديد التعاون بين قطر والإنتربول هي تأكيد على الجهود التي قام بها الجانبان خلال السنوات الماضية

وفي تصريح صحفي على هامش التوقيع قال السيد فلاح الدوسري، مدير عام مشروع استاديا، إن اتفاقية تمديد التعاون بين دولة قطر والإنتربول هي تأكيد على الجهود التي قام بها الجانبان خلال السنوات الماضية.

وأكد الدوسري على أن دولة قطر استطاعت تأهيل كوادرها الوطنية على أعلى مستوى، مما جعل مشروع ستاديا يسترشد بالكوادر القطرية ويقوم بترشيحها للمشاركة في الفعاليات الرياضية الدولية للاستفادة من المعرفة التي وصلت إليها أجهزة إنفاذ القانون في دولة قطر في تأمين هذه الفعاليات الكبرى، وهو ما أكدته التجربة التي استمرت على مدى 10 سنوات تم خلالها تخريج عدد كبير من الكوادر الوطنية القطرية كخبراء دوليين في تأمين الأحداث الرياضية.. مضيفًا أن جميع المعطيات تدل على أن بطولة كأس العالم المقبلة ستكون الأكثر أمنا وسلامة.

وأشار مدير عام مشروع ستاديا إلى الدور الكبير الذي تلعبه دولة قطر ليس في دعم مشروع ستاديا فحسب، وإنما في مد المجتمع الدولي بالخبرات التي اكتسبتها في هذا الصدد، وهو دور استراتيجي من شأنه تعزيز جهود المجتمع الدولي في مواجهة التحديات الخاصة بالبطولات والأحداث الرياضية الكبرى.

نجاح مشروع ستاديا كان حافزًا لتوقيع اتفاقية التمديد لمدة سنتين تنتهي في 2024

وأوضح أن نجاح مشروع ستاديا كان حافزًا لتوقيع اتفاقية التمديد لمدة سنتين تنتهي في 2024 في ضوء الحاجة الملحة لمثل هذا المشروع الذي يعمل على ترك إرث دولي مشترك، ونحن على يقين من استفادة البطولات الدولية المقبلة منه.

وقال الدوسري إن عددًا من الدول المشاركة في المؤتمر أعربت عن أملها في تمديد التعاون بين دولة قطر والإنتربول لأكثر من سنتين، وهو ما يدل على الرؤية الثاقبة للقيادة القطرية التي اكتشفت الحاجة الدولية إلى هذا المشروع قبل وقت طويل، مؤكداً على أن الإنتربول يرغب في التمديد لما بعد 2024، ولكن قبل ذلك علينا وضع الخطط والعمل على ذلك.

كما ناقشت الجلسة الأولى من جلسات اليوم الثاني ضمن أعمال مؤتمر الميل الأخير الأمني لكأس العالم FIFA قطر 2022 تجربة مشروع ستاديا في تأمين الأحداث الكبرى على مدار 10 سنوات.

FTdip35WIAUZBU1.jpeg
FTdip5QWUAIcq0L.jpeg
FTdip4HXsAIx11x.jpeg

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo