دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

دار "الوتد" تُدشن رواية "سيمدرا" للكاتب عبدالرحمن الكواري

28/05/2022 الساعة 19:43 (بتوقيت الدوحة)
جانب من حفل التدشين
جانب من حفل التدشين
ع
ع
وضع القراءة

دشنت دار "الوتد" اليوم رواية "سميدرا.. كفاح فتاة"، للكاتب سعادة الدكتور عبدالرحمن بن سالم الكواري وزير الصحة الأسبق، بحضور عدد من السفراء المعتمدين لدى الدولة ولفيف من الكتاب والمثقفين.

وأوضح د. الكواري أن الرواية باكورة أعماله الروائية بعد تجارب شعرية، وخاصة في الشعر الغنائي وأخرى قصصية، قائلا: إنها رواية تمزج بين الواقع والخيال، وتعالج عددا من القضايا الاجتماعية والسياسية والفكرية وحقوق الإنسان، وتنطلق من مبدأ الحرية والعدالة والمساواة كحق إنساني مطلق غير مكتسب لكل بني البشر، فالفتاة سميدرا عاشت قصة كفاح أممية وكونية امتدت في فضاءات متنوعة، وأزمنة مختلفة قابلت فيها شخوصا عدة، كل منهم يحمل رسالة تعبر عن ذاته ومكنوناته الاجتماعية والثقافية والفكرية".

FT2-S3SWIAE1l9s.jpeg

وأضاف أن فكرة الرواية جاءت بعد التقاعد والتفكير في إنتاج ما يفيد، فكان التوجه نحو الكتابة، مشيرًا إلى أنه استلهمها من شخصية حقيقية لناشطة شابة على وسائل التواصل الاجتماعي من بلاد الشام حملت هموم وطنها والوطن العربي في تغريداتها. وأكد أن الشخصية هي نموذج للمرأة العربية المؤثرة والفاعلة في محيطها العربي، كما أن الرواية تنتصر لقضايا الأمة العربية وخاصة القضية الفلسطينية.

وعلى هامش تدشين الرواية، كانت هناك مداخلات قدمت قراءات نقدية حول الرواية، كان أولها للناقد محسن العتيق الذي قال إن الرواية تحكي في بنية سردية دائرية جانبا من سيرة البطلة "سميدرا" منذ ولادتها ونشأتها في بلدة "البيضاء" الواقعة على إحدى الهضاب شمال شرق بلاد الشام، إلى حين استقرارها في كندا مرورا بالدراسة في إسطنبول أولا ثم باريس، والسفر إلى الدوحة، بين النشأة الأولى والمستقر الذي تنتهي به أحداث الرواية، حيث تمر "سميدرا" بمنعطفات ومنعرجات مصيرية تحدد اختياراتها في الحب والانتماء والحياة المهنية.

FT2-S5_WUAEI6nc.jpeg

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo