دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

بهدف تعزيز إعادة تدوير النفايات

جامعة حمد بن خليفة توقع اتفاقية مع مجموعة شاطئ البحر

29/05/2022 الساعة 18:04 (بتوقيت الدوحة)
جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية
ع
ع
وضع القراءة

وقعت جامعة حمد بن خليفة ومجموعة شاطئ البحر، اتفاقية تعاون لتعزيز عمليات إعادة تدوير النفايات.

وبموجب الاتفاقية يتم تنفيذ برنامج تجريبي لاختبار "منصة وتطبيق QKONs، للأجهزة المحمولة" إحدى الابتكارات البحثية الرئيسية للجامعة في بيئة تجارية وداخل المجتمع المحلي.

وكانت كلية العلوم والهندسة بالجامعة قد طورت منصة QKONs الرقمية لتبادل النفايات، بهدف ربط منتجي النفايات بالمشترين أو المستهلكين المحتملين لها، وبالتالي مساعدة الشركات والأفراد على الاستفادة من إعادة تدوير النفايات.

وقع الاتفاقية الدكتور أحمد مجاهد عمر حسنه رئيس جامعة حمد بن خليفة، والسيد سالم سعيد المهندي الرئيس التنفيذي لمجموعة شاطئ البحر، في مقر الجامعة.

خطة تجريبية

وبموجب الاتفاقية، تنسق جامعة حمد بن خليفة ومجموعة شاطئ البحر خطة تجريبية غير تجارية مدتها ستة أشهر لتزويد وتثبيت واختبار منصة QKONs والتطبيق المرتبط بها ضمن عمليات مجموعة شاطئ البحر، التي تعد واحدة من أكبر التكتلات التجارية متعددة التخصصات في قطر وتدير 15 قسما، منها قسم إدارة النفايات الذي يقدم حلولا لإدارة النفايات الصلبة والسائلة والتنظيف الصناعي، فضلا عن تقديم خدمات الدعم والاستشارات الفنية.

وتتضمن الخدمات خيارات إعادة التدوير الصديقة للبيئة، ونقل النفايات، وفصلها، والتخلص منها للعملاء الصناعيين والتجاريين، والمقيمين في قطر.

وتتيح منصة QKONs لشركات إعادة التدوير مثل مجموعة شاطئ البحر إمكانية مراقبة عمليات جمع النفايات وتحسينها عبر الوصول إلى التتبع الجغرافي المكاني الواقعي للنفايات.

إعادة تدوير النفايات

كما تعمل المنصة على تحسين عملية إعادة تدوير النفايات عبر منح المستخدمين إمكانية الوصول إلى المعلومات حول أقرب وأنسب صناديق النفايات ومكافأة المستخدمين على كل معاملة، ومن خلال هذه الميزات وغيرها، تساهم منصة QKONs في تطوير الاقتصاد الدائري، وهو ما يحقق فائدة للمستخدمين عبر آلية للمكافآت مع تقليل التأثير البيئي.

وفي هذا الصدد أعرب الدكتور طارق الأنصاري الأستاذ المشارك بكلية العلوم والهندسة الذي سيقود فريق العمل على تنفيذ هذه الخطة التجريبية، عن سعادته بالدخول في هذا التعاون مع مجموعة شاطئ البحر التي تربط بشدة أحد حلول الجامعة البحثية بأولويات الصناعة والاستدامة الوطنية، مشيرا إلى أن هذه الجهود المشتركة تربط بين الأوساط الأكاديمية والصناعية وعمليات الابتكار وتحسين الكفاءات التشغيلية لإدارة النفايات، والتي تساهم معا في تحقيق أهداف الاستدامة الوطنية والاقتصاد الدائري.

سالم المهندي: المبادرة تعد فرصة لأداء دور في الابتكار الموجه وتوفير حلول جديدة تعمل على تعزيز الاستدامة البيئية بشكل استباقي

من جانبه أكد السيد سالم المهندي، الرئيس التنفيذي لمجموعة شاطئ البحر، حرص المجموعة على تنفيذ مبادرة QKONs وتقديم فوائدها للمجتمع على نطاق أوسع، مشيرًا إلى أن المبادرة تعد فرصة لأداء دور في الابتكار الموجه وتوفير حلول جديدة تعمل على تعزيز الاستدامة البيئية بشكل استباقي وتزيد من قدرات إعادة التدوير.

وأوضح أن التعاون مع كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة يساعد في تعزيز قيم المجموعة التجارية، وهي المساهمة في تحقيق مستقبل أكثر استدامة لدولة قطر.

وأنشئت منصة QKONs بدعم من جامعة حمد بن خليفة، وصندوق الابتكار بجامعة حمد بن خليفة، وقسيمة الابتكار، وهي مبادرة تابعة لقطاع البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر.

FT7QiQXWQAAUBbk.jpeg
FT7QiQWWQAAhVd9.jpeg

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo