دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.07ريال

مصر تتمسك بضرورة التوصل لاتفاق منصف بشأن "سد النهضة"

30/05/2022 الساعة 18:11 (بتوقيت الدوحة)
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
ع
ع
وضع القراءة

تمسك الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، بضرورة "التوصل لاتفاق قانوني منصف" بشأن سد "النهضة" الإثيوبي، المتنازع بشأنه بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا منذ عقد من الزمن.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده السيسي مع نظيره البولندي أندريه دودا، الذي بدأ اليوم زيارة غير محددة المدة إلى العاصمة القاهرة، بثته الرئاسة المصرية.

وقال السيسي: "الجهود المصرية على مدار عقد كامل من المفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق منصف وملزم قانونيا لا يضر المصالح المائية المصرية، وحقوق الأجيال الحالية والقادمة ويضمن بشكل عادل تحقيق الأهداف التنموية الإثيوبية".

في سياق آخر، أكد الرئيس المصري أهمية حل الأزمة الروسية الأوكرانية التي اندلعت في 24 فبراير الماضي، معتبرا أنها "تهدد الأمن الغذائي لمختلف دول العالم"، في إشارة لكون البلدين من أكثر مصدري القمح والزيت بالعالم.

بدوره، قال الرئيس البولندي، إن هذه زيارته الأولى إلى مصر بعد آخر زيارة رئاسية منذ 3 عقود، وتمنى "انتهاء الأزمة الروسية الأوكرانية بسلام وبشكل سلمي".

وأضاف: "نحن نتفهم أهمية مياه النيل وما يتعلق بسد النهضة الذي يشكل أرقا، وندعم مصر في عدم تأثير هذا السد وبنائه على الاقتصاد والزراعة لديها".

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo