دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

عُمان تعلن عن اكتشافات نفطية جديدة

04/06/2022 الساعة 15:55 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلن الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير الطاقة والمعادن العماني عن اكتشافات نفطية جديدة تسهم بزيادة الإنتاج ما بين 50 ألفا إلى 100 ألف برميل خلال السنتين أو السنوات الثلاث القادمة.

وقال الرمحي لوكالة الأنباء العمانية إن احتياطي عمان من النفط الخام يبلغ حاليا 5.2 مليار برميل فيما يبلغ احتياطي الغاز حوالي 24 تريليون قدم مكعب ، مؤكدا استمرار جهود الوزارة في تطوير مجال الاستكشافات حتى يبقى الإنتاج من النفط الخام والمكثفات النفطية كما هو حاليا، أو زيادته حسب وضع السوق خلال الفترة القادمة.

وبين أن المشروعات القائمة حاليا في قطاع الغاز ستسهم كذلك في مجال النفط منها: مشروع جبال خف و شركة شل لتطوير المربع رقم 10 ومحاولة لاستكشاف في مربع رقم 12 من قبل شركة توتال ومربع رقم 77 من قبل شركة "أي دي أي" الإيطالية.

وفيما يتعلق بالتعاون الإقليمي في مجال الغاز كشف الوزير العماني أن مذكرات التفاهم التي وقعتها عُمان مع الجانب الإيراني، تتعلق بتطوير مشروعي خط أنابيب الغاز الرابط بين البلدين وحقل هنجام النفطي وجاءت بعد رغبة الجانب الإيراني للاستفادة من خط أنابيب الغاز في إعادة التصدير واختيار البدائل الأفضل لاستهلاك الغاز وتلبية احتياجات المشروعات الكبرى.

وقال إن الجانبين اتفقا على تشكيل فريق فني لمراجعة مشروع خط أنابيب الغاز حيث من المتوقع أن يضخ خط الأنابيب - الذي وُقعت اتفاقيته في عام 2013 والبالغ طوله 400 كيلومتر مربع - حوالي 28 مليون متر مكعب من الغاز لمدة 15 عامًا من إيران إلى عُمان .

وأضاف أن الجانبين يسعيان إلى تطوير حقل هنجام النفطي بمنطقة امتياز رقم 8 الواقعة في محافظة مسندم في الحدود البحرية بين عُمان وايران، مؤكدا أن البلدين اتفقا عند تطوير الحقل على أن تكون هناك طريق مشتركة للتطوير تعود مصحلته للطرفين عبر استخراج المزيد منه وتقليل الأضرار بالحقل.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo