دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

بمشاركة أوكرانيا وروسيا والأمم المتحدة

مسؤول تركي: مشاورات لتشغيل الموانئ الأوكرانية

05/06/2022 الساعة 16:18 (بتوقيت الدوحة)
إبراهيم قالن المتحدث باسم الرئاسة التركية
إبراهيم قالن المتحدث باسم الرئاسة التركية
ع
ع
وضع القراءة

أكد السيد إبراهيم قالن المتحدث باسم الرئاسة التركية، أن بلاده تقود أنشطة دبلوماسية مكثفة من أجل تسهيل تصدير الحبوب والأسمدة من أوكرانيا وروسيا إلى الأسواق الدولية، في مسعى للحيلولة دون نشوب أزمة غذائية عالمية.

وقال قالن في تصريحات لوكالة أنباء "الأناضول" التركية اليوم، على هامش انعقاد أعمال قمة "الناتو" التي ستستضيفها العاصمة الإسبانية مدريد يومي 29 و30 يونيو الجاري "حاليًا، يعتبر الخيار الأكثر منطقية وجدوى من الناحية الاقتصادية، لنقل منتجات الحبوب الأوكرانية إلى السوق الدولية، هو نقلها عبر موانئ البحر الأسود وبحر آزوف ومضيق البوسفور".

واستطرد قائلا: بطبيعة الحال، سيعمل الجانب الأوكراني على إزالة الألغام في موانئ أوديسا ولكن في المقابل، تقدم روسيا ضمانات أمنية مشروعة بعدم القيام بعمليات إنزال بحري في هذه الموانئ.

آلية لتشغيل الموانئ

وتابع: بالإضافة إلى ذلك، نواصل إجراء المشاورات المطلوبة من أجل إنشاء آلية لتشغيل الموانئ الأوكرانية بمشاركة تركيا وأوكرانيا وروسيا والأمم المتحدة، وأستطيع القول إن المحادثات تجري في أجواء إيجابية حتى الآن.

وشدد على أن إعادة تصدير الحبوب عبر الموانئ الأوكرانية والبحر الأسود ومضيق البوسفور، سيكون لها دور رئيسي في منع حدوث أزمة غذاء عالمية.

وأشار قالن إلى أن السيد سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي سيجري زيارة إلى تركيا الأسبوع المقبل، وأن قرارات مهمة قد يجري اتخاذها خلال الزيارة.

قمة هامة

كما وصف قمة "الناتو"، المزمع عقدها نهاية الشهر الجاري بمشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأنها ستكون إحدى القمم الهامة التي ستجري تقييمًا لمفهوم الاستراتيجيات في حلف الناتو.

وذكر أنه من الأهمية بمكان، عقد هذه القمة بالتزامن مع طرح قضايا مثل الحرب في أوكرانيا، والأمن السيبراني، والأمن الغذائي، ومختلف القضايا الإقليمية، بما في ذلك قضايا مكافحة الإرهاب والعلاقات مع روسيا.

وحول تقدم السويد وفنلندا، بطلب للحصول على عضوية الناتو ومشاركتهما في قمته في مدريد كدولتين مدعوتين بشكل خاص، جدد قالن التأكيد أنه يتوجب على البلدين معالجة مخاوف تركيا بشأن مكافحة الإرهاب.

وأضاف "نقلنا توقعاتنا ومطالبنا ومخاوفنا إلى محاورينا السويديين والفنلنديين بشكل واضح وبناء، ولكن بطريقة حازمة للغاية".. مضيفا "عبرنا بوضوح عن موقفنا تجاه وجود تنظيمات، مثل حزب العمال الكردستاني /بي كا كا/، وغيره في هذين البلدين".

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo