دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

تضمنت مواد تموينية أساسية للتخفيف من معاناة الأسر

مساعدات غذائية من قطر الخيرية لمتضرري الجفاف بالصومال

11/06/2022 الساعة 14:02 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

بالتزامن مع تحذيرات أممية من مخاطر مجاعة تلوح في الأفق في الصومال بسبب تفاقم موجة الجفاف نتيجة عدم انتظام هطول الأمطار الموسمية، وبدعم كريم من أهل الخير في قطر تواصل قطر الخيرية تقديم معونات غذائية للأسر المتضررة من الجفاف، حيث استفاد حوالي 7000 شخص في مدينة بيدوا العاصمة المؤقتة لولاية جنوب غرب الصومال من هذه المساعدات التي وزعت مؤخرا.

واشتملت المعونات المقدمة على سلال غذائية تتضمن المواد التموينية الأساسية بهدف تخفيف معاناة الأسر المستفيدة التي بلغ عددها 1120 أسرة، وسد احتياجاتها من المواد الغذائية الضرورية.

WhatsApp Image 2022-06-11 at 12.34.32 PM.jpeg
 

ووفقا لبيان صدر عن عدة منظمات أممية مؤخرا وتضمن تقييمها للوضع الحالي في الصومال فإن 7.1 ملايين شخص، سيواجهون بحلول سبتمبر المقبل "أزمة في انعدام الأمن الغذائي، أو أسوأ من ذلك"، وذكر البيان أن من بين هؤلاء 213 ألف شخص معرضون لخطر مباشر من "الجوع الكارثي والمجاعة".

ويشهد الصومال حالة إنسانية حرجة جراء تأخر موسم الأمطار الذي أثر سلبا على الماشية والزراعة اللذين يمثلان مصدرا الرزق للكثير من سكان القرى مما دفع العديد منهم إلى النزوح نحو المدن الكبيرة إنقاذا لأرواحهم.

مساعدات ومشاريع مستدامة

وأعرب المتحدث باسم ولاية جنوب غرب الصومال، السيد إبراهيم آدم علي، بأن مساعدات قطر الخيرية أتت في الوقت المناسب، حيث أن مدينة بيدوا تحتضن أكبر نسبة من المتضررين بالجفاف بعد مدينة مقديشو، مشيراً أن قطر الخيرية دأبت على إيصال المساعدات والمشاريع المستدامة لمدينة بيدوا.

WhatsApp Image 2022-06-11 at 12.34.41 PM.jpeg
 

وأوضح أن إدارة ولاية جنوب غرب الصومال تسهر من أجل إزالة العراقيل والتحديات الأمنية واللوجستية لوصول المساعدات للفئات الأكثر تضرراً من النازحين، وأشاد الدعم القطري للشعب الصومالي وبتدخلات قطر الخيرية في الولاية.

نزوح بفعل الجفاف

من جهتهم عبر المستفيدون عن شكرهم وامتنانهم للمساعدات المقدمة لهم من أهل الخير، ومنهم السيدة بتولة مدي نورو، وهي أم لأربعة أطفال وكانت تعمل مزارعة لإعالة أبنائها في مدينة ربطوري باقليم بكول، لكن الجفاف أثّرعلى المحصولات الزراعية لمزرعتها مما أرغمها هي وأسرتها على النزوح نحو مدينة بيدوا والانضمام لمخيمات النزوح في المدينة.

تقول بتولة "كان أبنائي ينعمون بالرفاهية في مزرعتهم، ولكن بعد تأخر الأمطار ونضوب مياه الآبار السطحية أصبحت حياتهم في خطر حتى وصلنا لهذا المخيم، ونحن نستفيد حاليا من المساعدات التي وفرتها لنا قطر الخيرية، والتي لن تجعلنا قلقين على توفر الغذاء اللازم لنا لمدة شهر".

WhatsApp Image 2022-06-11 at 12.34.22 PM.jpeg
 

أما منور حسنو اساق (50 عاماً) الذي كان يملك 50 جملا، وكان يعيل أبناءه من بيع لبن الجمال، فقد اضطر للنزوح إلى بيدوا إثر نفوق جماله وخسارة مصدر رزقه الوحيد بسبب الجفاف، وقد وجه شكره للمتبرعين من أهل قطر ولقطر الخيرية بعد استقرت حالته المعيشية إثر تلقي مساعدة قطر الخيرية من السلال الغذائية.

جهود قطر الخيرية

وقدمت قطر الخيرية منذ بداية عام 2022 مساعدات للمتضررين من الجفاف تضمنت 21 مشروعا في مجالات مختلفة وهي الإمداد الغذائي والصحة، والمياه والإصحاح، والإيواء، استفاد منها 438261 شخص في عدد من الولايات الصومالية الأكثر تضررا وشملت ولاية جلمدغ، ولاية جنوب غرب الصومال، ولاية هرشبيلي وولاية صومالاند وولاية جوبالاند، وبلغت التكلفة الإجمالية للتدخل أكثر من 8 ملايين ريال.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo