دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

المريخ يلتقي القمر في سماء قطر السبت القادم

12/04/2021 الساعة 10:39 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت دار التقويم القطري أنه سوف يلتقي الكوكب الأحمر /المريخ/ مع الهلال المتزايد لشهر رمضان المبارك في سماء دولة قطر، وذلك يوم السبت 5 من شهر رمضان 1442هـ، الموافق 17 من شهر أبريل 2021م، وسيكون البعد الزاوي بينهما 0.1 درجة قوسية.

وذكر الدكتور بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أن سكان دولة قطر سيتمكنون من رصد ورؤية كوكب المريخ والقمر معًا بالعين المجردة أو بالأجهزة الفلكية من وقت غروب شمس السبت وحتى موعد غروب المريخ، علمًا بأن شمس السبت ستغرب في سماء قطر عند الساعة 5:58 مساءً بتوقيت الدوحة المحلي، بينما سيغرب المريخ عند الساعة 10:28 مساءً بتوقيت الدوحة المحلي.

ومن المعلوم أن ظاهرة الاستتار تحدث للكواكب عندما يمر كوكب أو نجم خلف القمر لفترة زمنية معينة ثم يظهر بعدها مرة أخرى، وحينها يقوم القمر بحجب ظهور هذا النجم أو الكوكب عن الرؤية خلال تلك الفترة من على سطح الأرض.

وأضاف د. بشير مرزوق أنه خلال تلك الظاهرة سيتمكن المختصون والهواة من الحصول على صور جيدة لكل من القمر والمريخ معًا باستخدام الكاميرات والأجهزة الفلكية، وذلك لقربهما الشديد جدًا.

أما في مساء يوم الخميس القادم 3 من شهر رمضان 1442هـ، الموافق 15 من شهر أبريل 2021م سيقع القمر بالقرب من نجم الدبران، ويمكن لسكان دولة قطر رؤيتهما معًا بالعين المجردة أعلى الأفق الغربي لسماء دولة قطر من بعد غروب الشمس وحتى موعد غروب الهلال المتزايد لشهر رمضان عند الساعة 8:53 مساءً بتوقيت الدوحة المحلي، ونجم الدبران هو ألمع نجوم كوكبة الثور، ويعادل قطره 60 مرة قدر قطر الشمس.

وتكمُن أهمية تلك الظواهر في أنها فرصة جيدة لرؤية ورصد الكواكب والنجوم والقمر معًا في الأوقات المُعلَنة، بالإضافة إلى أنها تؤكد مدى دقة الحسابات الفلكية في حساب مدارات حركة الكواكب والنجوم حولنا، كما أنها تُعتبر دليلًا مُهمًّا لهواة الفلك للتعرف على منظر السماء، وما يُمكنهم رصده من أجرام سماوية مع القمر خلال الشهر الجاري، علمًا بأن تلك الظواهر الفلكية لن تؤثر على كوكب الأرض كما يدعى غير المتخصصين.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo