دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

أوكرانيا تفتح مسارين عبر بولندا ورومانيا لتصدير الحبوب

12/06/2022 الساعة 17:06 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

قال السيد ديمترو سنيك نائب وزير الخارجية الأوكراني، اليوم، إن بلاده فتحت مسارين، عبر بولندا ورومانيا، لتصدير الحبوب، لتجنب أزمة غذاء عالمية، لكن الاختناقات أبطأت سلسلة الإمداد.

وأضاف سنيك، في تصريح لوكالة "رويترز" على هامش حوار "شانغريلا" في سنغافورة، أن الأمن الغذائي العالمي مهدد لأن الحرب أوقفت صادرات أوكرانيا من الحبوب عبر البحر الأسود، مما تسبب في نقص كبير في الإمدادات وأدى لارتفاع الأسعار.. مشيرا إلى أن كييف تجري محادثات مع دول بمنطقة البلطيق لإضافة ممر ثالث للصادرات الغذائية، لكنه لم يقدم تفاصيل عن كميات الحبوب التي شحنت بالفعل أو ستتحرك عبر هذه المسارات.

وتعتبر أوكرانيا رابع أكبر مصدر للحبوب في العالم، وقالت سلطاتها إن هناك نحو 30 مليون طن من الحبوب مخزنة في أراض تحت سيطرتها وتحاول شحنها برا أو بحرا أو بالقطارات.

وحذرت الأمم المتحدة، أكثر من مرة، من حدوث أزمة غذاء في العالم بسبب نقص الحبوب، في وقت اتهم فيه الغرب روسيا بعرقلة تصدير الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية، وهي الاتهامات التي رفضتها موسكو بشكل قاطع، حيث قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقت سابق، إنه لا توجد مشاكل فيما يتعلق بتصدير الحبوب من أوكرانيا، وإن بلاده لا تتدخل في ذلك، بل شدد على ضرورة قيام أوكرانيا بإزالة الألغام من الموانئ لتتمكن السفن المحملة بالحبوب من المغادرة دون مشاكل.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo