دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

الرئيس التنفيذي لـ"توتال إنرجيز": استثماراتنا في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي تصل لنحو 2 مليار دولار

12/06/2022 الساعة 21:45 (بتوقيت الدوحة)
رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجيز باتريك بويانيه
رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجيز باتريك بويانيه
ع
ع
وضع القراءة

كشف السيد باتريك بويانيه، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجيز، أن حجم استثمارات شركته في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، الذي تم توقيع عقد الشراكة بخصوصه مع "قطر للطاقة"، اليوم الأحد، يبلغ نحو 2 مليار دولار أمريكي حسب تقديرات أولية.

كما توقع بويانيه، في حوار مع وكالة الأنباء القطرية "قنا"، أن يتم تشغيل محطة الخرسعة لتوليد الطاقة الكهربائية بالأشعة الشمسية في يوليو المقبل، على أن تدشن بشكل رسمي في أكتوبر من هذا العام. وقال: إن الافتتاح الرسمي لمحطة الخرسعة سيتزامن مع انطلاق فعاليات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، حيث التزمت قطر بأن تكون نسخة خالية من الكربون.

وأشار المسؤول الأول عن شركة توتال إنرجيز الفرنسية إلى وجود استراتيجية لدى الشركة لتعزيز وتنمية قطاع الغاز، معتبرًا الاتفاقية التي تم توقيعها مع "قطر للطاقة" اليوم مهمة جدًّا، وهي إضافة جديدة إلى الخطط المبرمجة.

باتريك بويانيه: توقيت الإعلان عن الشراكة الجديدة مع "قطر للطاقة" مهم.. ولدينا قدر كبير من الطلب على الغاز في أوروبا

وشدد بويانيه على أهمية التوقيت لإعلان الشراكة الجديدة في ظل الطلب الكبير على الغاز الطبيعي المسال أوروبيًّا في الوقت الحالي. وقال: "لدينا قدر كبير من الطلب على الغاز في أوروبا؛ لذا من المهم بالنسبة لنا بالطبع الحصول على المزيد من الغاز، والمزيد من موارد الطاقة في قطر على المدى الطويل".

وأضاف أن الأوروبيين يُعدون شركاء لدولة قطر منذ فترة طويلة، مؤكدًا أن دولة قطر ستساهم في أمن الإمدادات لأوروبا بالشراكة مع الشركات الأوروبية.

وشدد بويانيه على أن العالم يحتاج إلى المزيد من الغاز، معتبرًا أن الغاز مكمل جيد لمصادر الطاقة المتجددة، حيث يوفر القدرة على تقديم مصادر طاقة قوية للمستهلكين. وهو مصدر موثوق للكهرباء، مع مزيج من الطاقة المتجددة والغاز، "ويمكن أيضًا في حالة المشاريع الجديدة أن نجعل العملية أكثر نظافة".

"توتال إنرجيز" لديها العديد من المشاريع مع قطر

ولفت بويانيه إلى أن "توتال إنرجيز" لديها العديد من المشاريع مع قطر، "فنحن نناقش معًا شراكة طويلة الأمد، ولدينا هذه السلسلة من مشاريع الغاز الطبيعي المسال الآن، وربما في المستقبل أيضًا".

وأشار إلى أن النقاشات مع الجانب القطري تشمل أيضًا تعاونًا محتملًا حول تسويق الغاز الطبيعي المسال، واصفًا الأمر بالمهم في ضوء التحديات العالمية.

FVEq1vaXwAA1oZK.jpeg

ونوه رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجيز إلى أهمية سعر الغاز في تحديد هوية المزودين، قائلًا: "أعتقد بالنسبة للأوروبيين أنهم إذا أرادوا الغاز سيكون عليهم إعطاء سعر جيد".

وبالنسبة لإمدادات النفط، بيّن السيد باتريك بويانيه، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجيز، أن الأمر أكثر سهولة لهذا المجال باعتبار أنه متاح أكثر في الأسواق، مشيرًا إلى أن الجزء الأكثر تعقيدًا هو الخدمات اللوجستية، وقال إن "النفط الروسي كان يأتي من خط أنابيب كبير إلى أوروبا؛ لذلك في الواقع كانت النقطة الرئيسية هي العثور على الخدمات اللوجستية لإيصاله عبر البحر، فيمكنك أن تجده في بحر الشمال، وفي النرويج أو في الشرق الأوسط. وعليه فإن العثور على النفط في حد ذاته ليس أمرًا معقدًا، ولكن الجزء الأكثر تعقيدًا هو الخدمات اللوجستية والطريق، وخطوط الأنابيب الجديدة التي سيتم استخدامها للتبريد".

سنواصل تسليم الغاز الطبيعي المسال الروسي من روسيا إلى أوروبا ما دامت أوروبا لم تفرض عقوبات على الغاز

وأشار إلى أنه ما دامت أوروبا لم تفرض عقوبات على الغاز، "فسنواصل تسليم الغاز الطبيعي المسال الروسي من روسيا إلى أوروبا، وإذا فرضت أوروبا عقوبات، فسوف نتوقف".

ودعا باتريك بويانيه إلى تهدئة أسعار الطاقة في الأسواق العالمية، معتبرًا أنها مرتفعة جدًّا للمستهلكين "وهو الأمر غير الجيّد، وعلى الجميع أن يجد التوازن الصحيح".

وذكّر رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجيز بالعلاقات العميقة والتاريخية بين دولة قطر وشركته، والتي تشمل العديد من المجالات، قائلًا: "هناك بالطبع تاريخ طويل من الشراكة بين قطر و"توتال إنرجيز"، ونحن نعرف بعضنا البعض جيدًا، وبيننا ثقة قوية".

كما نوه المسؤول الأول عن "توتال إنرجيز" بالشراكة مع مؤسسة قطر في مجال البحث والتطوير، وقال: "لدينا مختبر هنا، وهو بالمناسبة مختبر عالمي لجودة الهواء، ولدينا فريق قوي لا يعمل من أجل تعزيز جودة الهواء في قطر فقط، بل في العالم أجمع؛ ولذلك يمكن القول إنه مركز عالمي لجودة الهواء، أيضًا نحن شركاء لمتاحف قطر".

"توتال إنرجيز" تدعم بطولة قطر توتال إنرجيز المفتوحة للتنس للسيدات

كما أشار إلى رعاية "توتال إنرجيز" للقطاع الرياضي، موضحًا أن الشركة تدعم بطولة قطر توتال إنرجيز المفتوحة للتنس للسيدات.

ونوه رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجيز، في ختام حديثه لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، بأن هناك محاور عديدة تساهم الشركة فيها، وتتشاطر المسؤولية فيها مع قطر.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo