دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

بعنوان "حماية كبار السن .. مسؤوليات وأدوات"

"إحسان" ينظم حلقة نقاشية بالتعاون مع اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان

13/06/2022 الساعة 16:39 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

ينظم مركز تمكين ورعاية كبار السن "إحسان"، بالتعاون مع اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، حلقة نقاشية بعنوان "حماية كبار السن .. مسؤوليات وأدوات"، صباح اليوم الثلاثاء بفندق شرق.

يأتي ذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة كبار السن، والذي يوافق 15 يونيو من كل عام.

د. محمد الكواري: تضافر الجهود للحد من إساءة معاملة كبار السن

وقال سعادة الدكتور محمد بن سيف الكواري نائب رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان إن رعاية كبار السن مسؤولية مجتمعية تضامنية مشتركة بين الأفراد والمجتمع، تتمثل في تنفيذ هذه الشراكة المجتمعية الحقيقية بتضافر الجهود المتكاملة للحد من إساءة معاملة كبار السن، مشيرًا إلى حرص الإسلام على تكريم وتوقير كبار السن.

وأضاف أن منظومة التشريعات القطرية، وفي مقدمتها الدستور، أكدت على حماية حقوق كبار السن بشكل عام، وحماية حقوق الضمان الاجتماعي والسكن والعمل والحماية القانونية والاجتماعية بشكل خاص، كما اتخذت الدولة في هذا المجال التدابير التي من شأنها تطبيق وإقرار الحقوق المنصوص عليها في المواثيق الدولية لحقوق الانسان لهذه الشريحة وضمان تعزيز دورهم في المجتمع؛ وذلك وفقا لمفهوم التمكين القائم على نهج الحقوق والقانون وليس على مفهوم الرعاية الاجتماعية التقليدي.

وأكد أنه على الرغم من التدابير الايجابية التي اتخذتها دولة قطر في مجال حماية حقوق كبار السن، إلا أن هناك مشكلات وتحديات مستجدة تحول دون تمتع نسبة قد تكون قليلة من كبار السن من التمتع بحقوقهم وتضعف من دورهم الإيجابي في المجتمع، مشددًا على أن ضرورة تسليط الضوء على مدى فهم هذه الشريحة الاجتماعية لحقوقها وواجبات الدولة نحوها فيما يخص حمايتها من إساءة المعاملة بأشكالها المختلفة، والعمل على تعريفهم بالوسائل والأدوات التي تحميهم من الإساءة بكافة أشكالها.

خالد عبدالله : أهمية رفع مستوى الوعي لدى أفراد المجتمع تجاه قضايا كبار السن 

من جانبه اعرب السيد خالد عبدالله القائم بمهام المدير التنفيذي لمركز احسان عن أهمية هذه الفعالية التي، يعبر فيه العالم بأسره عن معارضته للانتهاكات والمعاناة التي يمكن أن تلحق بكبار السن، كما أنه مناسبة لتوحيد جهودنا، لنتحاور  ونتناقش حول أهم القضايا والحقوق المتعلقة بكبار السن، لرفع الوعي المجتمعي بأهمية إيجاد الحلول، لوقف ما يتعرض له كبار السن منسوء معاملة على مستوى العالم، خاصة وأنها تعتبر قضية اجتماعية عالمية تؤثر على صحة وحقوق عدد كبير من كبار السن حول العالم،وهذا ما يجعلها قضية تستحق اهتمام المجتمع الدولي بأسره.وختم كلمته بالدعاء بالتوفيق والسداد للجميع للقيام بالواجب الديني والإنساني والوظيفي تجاه هذه الفئة العزيزة على الجميع، ودعا أن يقدرنا الله عزوجل على تمكين كبار السن من حقوقهم الشرعية والمجتمعية في الحياةالكريمة التي يستحقونها منا في ظل النهضة الشاملة لبلدنا الغالي.

وستتضمن فعاليات الحلقة النقاشية عرض فلم توعوي بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بشأن الإساءة لكبار السن . 

ومن المقرر أن تقدم السيدة مشيرة حمد الشهواني مدير إدارة الرعاية المنزلية بمركز "إحسان" بالتعريف بإساءة معاملة كبار السن وآثاره.

ويتناول السيد ناصر مرزوق السلطان مدير إدارة الشؤون القانونية باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان الحديث حول أفضل الممارسات على المستوى الدولي لرفع مستوى الوعي للحد من الإساءة لكبار السن.

وتستعرض السيدة هدى المناعي الخبير الاجتماعي وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة الخدمات التي تقدمها وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة لفئة كبار السن.

ويشار أن اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة كبار السن أحد الأيام العالمية التي عمدت الأمم المتحدة إلى تخصيصه بشكل دوري ومتكرر في كل عام، كما ويعتبر أحد المناسبات التي تُقام سنويًا. حيث يوافق اليوم الخامس عشر من شهر يونيو  من كل عام، يتم الاحتفال من أجل رفع وتحسين مستوى الوعي التابع بالمشاكل التي يواجهها كبار السن أو المسنين، كإساءة المعاملة أو الهرم، ورفع مستوى الوعي بالأهمية الكبيرة من قِبل الرعاية من الناحية الوقائية وكذلك العلاجية بالنسبة لكبار السن، ويهدف هذا اليوم إلى تأهيل الموظفين العاملين في مجال رعاية المسنين أو كبار السن وتطوير قدراتهم، و تحفيز الكثير من المنظمات ذات الطابع غير الحكومي وكذلك الأسر والأفراد من أجل توافر البيئة أو المحيط الجيد من الناحية الصحيّة من أجل توفير رفاهية لهم .

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo