دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

قطر وفنزويلا.. علاقات وطيدة وطاقات هائلة للشراكة والاستثمار

14/06/2022 الساعة 18:34 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تكتسب الزيارة الرسمية لفخامة الرئيس نيكولاس مادورو رئيس جمهورية فنزويلا البوليفارية إلى الدوحة أهمية وتميزًا ودفعًا لعلاقات التعاون والصداقة بين الدوحة وكاراكاس لآفاق أرحب بما يخدم الأهداف والتطلعات والمصالح المشتركة للبلدين، ويسهم بدعم وتعزيز السلام والاستقرار الدوليين.

ويستقبل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى غدًا الأربعاء فخامة الرئيس نيكولاس مادورو رئيس جمهورية فنزويلا البوليفارية والوفد المرافق.

استعراض العلاقات الثنائية

ومن المقرر أن يجرى خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها وتعزيزها في شتى المجالات، إضافة إلى مناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وتكتسب زيارة فخامة الرئيس الفنزويلي للدوحة أهمية خاصة نظرا للعلاقات الوطيدة بين البلدين، وكذلك بسبب التطورات الدولية الراهنة والموقع المتميز الذي تحتله دولة قطر وجمهورية فنزويلا على عرش قطاع الطاقة العالمي.

وترتبط دولة قطر وجمهورية فنزويلا البوليفارية بعلاقات تعاون تاريخية جيدة، وصداقة قوية تطورت وتعززت على مر السنين، وقد شهدت هذه العلاقات خلال السنوات الأخيرة، تقدّماً كبيراً في العديد من المجالات من خلال تبادل الزيارات رفيعة المستوى بين البلدين ومن أبرزها قيام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بزيارتين لجمهورية فنزويلا خلال شهري مايو ونوفمبر من عام 2015، وقيام فخامة الرئيس مادورو بزيارتين للدوحة خلال شهري يناير وسبتمبر من عام 2015، وزيارة ثالثة في أكتوبر من عام 2016.

وأقيمت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1973 عندما تم الاتفاق على إقامة علاقات دبلوماسية بين الدوحة وكراكاس على مستوى السفراء المقيمين، وافتتحت دولة قطر أول سفارة لها بكاراكاس خلال ديسمبر من عام 2001.

تعزيز علاقات الصداقة

ويسعى البلدان إلى ترسيخ وتعزيز علاقات الصداقة والتنسيق بينهما في كافة المجالات وخاصة التجاري والاقتصادي والاستثماري بقطاع النفط والغاز، والتعاون في قطاعات الزراعة، الثقافة، التعليم، السياحة، الخدمات الجوية.

وتتميز العلاقات بين دولة قطر وجمهورية فنزويلا بالمواقف المشتركة وتوافق الرؤى إزاء القضايا الدولية ومتطلبات السلام والاستقرار بالعالم، والتنسيق في المحافل الدولية، وتحظى قضية العرب الأولى - القضية الفلسطينية- باهتمام خاص من جانب فنزويلا، وهناك تأييد وتضامن كامل من الفنزويليين مع حق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة، وعاصمتها القدس، وذات عضوية كاملة بمنظمة الأمم المتحدة، كما تنص عليها المبادئ والقرارات الدولية.

وترجمة لحرص ورغبة قيادتي البلدين في تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية ودفعها لمستويات متقدمة في مجالات جديدة، وقعت الدولتان العديد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم التي تشمل تطوير التعاون والتبادل التجاري والاقتصادي بين الدولتين والشركات وإنشاء مجالس أعمال مشتركة والإعفاء من تأشيرات الدخول للجوازات الدبلوماسية والخاصة والتعاون في المجال القانوني والخدمات الجوية والجمركية، والمجال الرياضي والشبابي والأنشطة الرياضية والتعاون في مجال الإعلام الرياضي.

وهناك مذكرة تفاهم بين وكالة الأنباء القطرية، ووكالة الأنباء الرسمية الفنزويلية، بالإضافة إلى اتفاق لإنشاء شركة مختلطة بمجالي نقل وتسييل الغاز الطبيعي، واتفاقية تآخ وتوأمة بين بلدية مدينة الدوحة وبلدية مدينة الليبرتادور الفنزويلية.

لقاءات لبحث فرص الاستثمار

كما تتبادل الوفود التجارية من غرفة قطر ومجتمع رجال الأعمال القطريين الزيارات واللقاءات مع نظرائهم من الجانب الفنزويلي، وتتركز هذه اللقاءات على بحث واستعراض سبل تعزيز علاقات التعاون بين القطاع الخاص القطري ونظيره الفنزويلي، واستكشاف فرص الاستثمار المتاحة لدى الجانبين وخلق شراكات بين الشركات القطرية والفنزويلية في كافة القطاعات، خاصة قطاعات السياحة والزراعة والطاقة والكهرباء والتجارة الخارجية.

ويبدي مجتمع الأعمال القطري والمستثمرين القطريين اهتماما باستكشاف فرص الاستثمار المتاحة بفنزويلا وإقامة تحالفات تجارية مع الشركات هناك، بما يسهم في تعزيز التبادل التجاري وتحقيق الفائدة الاقتصادية للبلدين الصديقين.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo