دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

وزير الخارجية التركي: ننتظر رد روسيا على مقترح تنظيم ممر للحبوب الأوكرانية

15/06/2022 الساعة 17:34 (بتوقيت الدوحة)
مولود أوغلو وزير الخارجية التركي
مولود أوغلو وزير الخارجية التركي
ع
ع
وضع القراءة

قال السيد مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي: إن بلاده تنتظر من روسيا ردًّا على مبادرة لتنظيم ممر لنقل الحبوب من أوكرانيا.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية عن تشاووش أوغلو قوله: "بالنسبة لمسألة ممر الحبوب، فنحن في انتظار رد من روسيا، أوضحنا أن خطة الأمم المتحدة بشأن نقل الحبوب تعد عاملة.. وإذا استطاع الطرفان التوصل إلى تفاهم متبادل، فبإمكانهما القدوم إلى إسطنبول لمناقشة التفاصيل".

وأشار أوغلو إلى أنه وفقًا للخطة التي تجري مناقشتها حاليًا "تطهير البحر من الألغام غير مطلوب"، يمكن وضع خط النقل في المناطق التي لا توجد بها ألغام.

يشار إلى أن إقامة "ممر حبوب" تمت مناقشتها في مباحثات بأنقرة بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ونظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، في الثامن من يونيو الجاري.

وفي سياق متصل، كشفت وسائل إعلام تركية أن السلطات التركية تتفاوض مع 10 دول، بما في ذلك أوكرانيا، على استئجار أراض للإنتاج الزراعي، وأفادت صحيفة "تركيا" بأنه يخطط في الخارج بشكل أساس لإنتاج محاصيل لأسباب مناخية لا يمكن زراعتها في تركيا، أو أن زراعتها معقدة.

ونقلت الصحيفة عن السيد وحيد كيريشي وزير الزراعة والغابات التركي قوله: إن تركيا تسد احتياجاتها المحلية من المنتجات الزراعية، ولكن إذا كنا نتحدث عن الصادرات، فمن الضروري استئجار أراض في الخارج. يجب تصدير المنتجات العصرية.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo