دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.08ريال

ما أفضل 5 لغات برمجة للمهندسين؟

27/06/2021 الساعة 09:40 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

إذا كنت مهتما باستكشاف الحالات المستخدمة في برمجة الحاسوب، فإليك بعض من أهم اللغات التي يجب تعلمها، مع ملاحظة أن هذه القائمة ليست شاملة وليست مرتبة بترتيب معين، كما أنه غالبا ما تكون هناك حاجة إلى تعلم لغات مختلفة من أجل إنتاج تطبيقات أو برامج كاملة التفاصيل.

1-  لغة البرمجة جافا يمكن استخدامها لتفعيل البرامج على مختلف أنظمة التشغيل

تُعتبر لغة جافا ملكا لشركة "أوراكل" (Oracle)، تشغل على الأجهزة المحمولة وخصوصا على تطبيقات "أندرويد" (Android)، وبعض تطبيقات سطح المكتب وتطبيقات الويب والخوادم والألعاب وقواعد البيانات وغير ذلك الكثير، فهي موجودة بكافة اهتماماتنا، كما تعد سريعة وآمنة وموثوقة للغاية.

يمكن استخدام جافا على الحواسيب من كافة الأنواع، فهي لغة برمجة سهلة التعلم، وأيضا واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعا، كما تحتل جافا المرتبة الأولى في قائمة أفضل لغات البرمجة للمهندسين.

2-   لغة البرمجة سي (C) التي تعتبر أصل الكثير من اللغات البرمجية الحديثة

صممت لغة "سي" من قبل شركة "بيل لابس" (Bell Labs)، وهي تعتبر لغة برمجة للأغراض العامة، وتدعم البرمجة المحددة والشاملة، بالإضافة إلى وجود أوامر التكرار وقاموس المتغيرات الذي يساعد المبرمج في عمله.

وتستخدم سي استخداما واسعا لتطوير تطبيقات سطح المكتب، وتدخل في صميم العديد من برامج أدوبي. كما تعد مثالا على لغة برمجة منخفضة المستوى ولكنها لغة قوية جدا للعديد من الأغراض، فبعض برامج لغة سي مكتوبة أو مطورة مع قابلية النقل، مما يعني أنه يمكن نقلها بسهولة من حاسوب إلى آخر.

3- لغة بايثون (Python)

تعدّ لغة بايثون مثالا آخر على لغات البرمجة ذات الأغراض العامة، مما يعني أنه يمكن استخدامها لأنواع مختلفة من البرمجة وتطوير البرامج، ويمكن أن يشمل ذلك تطوير الأنظمة الخلفية وتطوير البرامج وعلوم البيانات وكتابة البرامج النصية للنظام والعديد منها، كما تركّز بايثون على قابلية قراءة الرموز، وهذا هو السبب في أنها مليئة بالمسافات البيضاء.

صممت بايثون لمساعدة المبرمجين في كتابة أكواد قابلة للقراءة ومنطقية ومباشرة لكل من المشاريع الصغيرة والكبيرة، فهي إلى حدّ ما واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعا.

4- لغة "سي ++" (C++) الأساس للعديد من البرامج

يمكن تشغيل لغة البرمجة "سي ++" على أجهزة الحاسوب التي تعمل بأنظمة تشغيل مثل ويندوز والعديد من إصدارات "يونيكس" (UNIX) و"ماك أو إس" (Mac OS).

وتستخدم أساسا لتطوير أنظمة التشغيل والمتصفحات والألعاب وتطبيقات البرامج الأخرى، مع الأخذ بعين الاعتبار أن "سي ++" أداة برمجة قوية جدا لإضافتها إلى ترسانتك إذا كان لديك الوقت لإتقانها.

5-  "بي إتش بي" لغة برمجية أخرى مهمة من لغات البرمجة

تُعتبر "بي إتش بي" أو "هايبرتيكس بريبروسيسور" (Hypertext Preprocessor) واحدة من أشهر لغات البرمجة للأغراض العامة مفتوحة المصدر في العالم، حيث تستخدم أساسا لتطوير الويب وغالبا ما تستخدَم مع "إتش تي إم إل" (HTML) -من خلال التضمين-، فهي طريقة رائعة لإضافة عناصر صغيرة سهلة الاستخدام مثل إخراج الرسائل أو تشغيل وظائف ما وراء الكواليس مثل الحصول على البيانات من قاعدة بيانات وما إلى ذلك، وتتميّز "بي إتش بي" باعتبارها لغة-خادم (server-side)، مما يعني أنها تعالج الأشياء قبل إرسالها إلى العميل دون أن يتمكن العميل من رؤية الكود.

هناك الكثير ممّا يمكن أن تفعله بي إتش بي، حيث يتضمّن بعضها إنشاء صفحات ديناميكية، وجمع البيانات من النماذج، وإرسال واستقبال مواقع الويب، وتصفح ملفات تعريف الارتباط، وحتى تشفير البيانات وغيرها الكثير. وهي واحدة من أبسط لغات البرمجة للتعلم.

 

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo