انطلقت، اليوم، في القاهرة أعمال الاجتماع الثاني لفريق الخبراء الإعلاميين المعني بخطة عمل الاستراتيجية الإعلامية العربية، والذي ينظمه قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية - الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام، ويستمر على مدار يومين، بمشاركة قطر ممثلة في المؤسسة القطرية للإعلام.
ويمثل المؤسسة القطرية للإعلام في الاجتماع كل من السيد أحمد غصاب الهجري مدير إدارة التخطيط والجودة والتعاون الدولي، والشيخ أحمد بن ثاني آل ثاني رئيس قسم التعاون الدولي والاتفاقيات.
يأتي الاجتماع تنفيذًا للتوصيات الصادرة عن المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب في اجتماعه الأخير بالعاصمة العراقية بغداد في مارس الماضي، حيث ستعرض نتائج أعمال الفريق على اللجنة الدائمة للإعلام العربي لاتخاذ توصيات بشأنها تمهيدًا لعرضها على الدورة المقبلة لمجلس وزراء الإعلام العرب.
وتتمثل مهمة فريق العمل في تقييم مسار تنفيذ الاستراتيجية الإعلامية العربية، بما في ذلك تشخيص العقبات الموضوعية التي اعترضت هذه الوثيقة التوجيهية المعتمدة من طرف مجلس وزراء الإعلام العرب منذ 2017، وذلك ضمن تصور منهجي فعّال ووفق جدولة زمنية محكمة وأولويات قابلة للتنفيذ.
يشار إلى أن مجلس وزراء الإعلام العرب كان قد قرر خلال دورته الأخيرة في يونيو 2021 تمديد العمل بهذه الاستراتيجية لمدة خمس سنوات إضافية، حيث ترتكز على خمسة محاور رئيسية تظل في صدارتها مواصلة الدعم الإعلامي للقضية الفلسطينية المشروعة، ومحاربة الإرهاب والتطرف، وخدمة التنمية المستدامة، وتثمين الصورة الحضارية والثقافية للشخصية العربية، فضلًا عن الارتقاء بالأداء الإعلامي عبر برامج وشراكات للتدريب بتعاون وثيق مع المنظمات الإعلامية المعنية.