دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

على هامش مشاركته في منتدى قطر الاقتصادي

وزير التجارة والصناعة: قطر تبنت "التجارة الحرة" وعززت الانفتاح التجاري

21/06/2022 الساعة 18:39 (بتوقيت الدوحة)
سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني وزير التجارة والصناعة
سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني وزير التجارة والصناعة
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني وزير التجارة والصناعة، اليوم الثلاثاء، أن قطر تبنت نظام التجارة الحرة، وأجرت الكثير من الإصلاحات لتعزيز مفهوم الانفتاح التجاري.

وقال سعادته، خلال جلسة نقاشية بعنوان "عصر جديد للعولمة"، ضمن أعمال منتدى قطر الاقتصادي بالتعاون مع بلومبيرغ، إن قطر قامت خلال جائحة فيروس كورونا "كوفيد-19" بالعمل مع المجتمع الدولي لضمان استمرار التوريد الضخم من الخدمات والمنتجات الطبية، ووفرت المرونة الغذائية أثناء الجائحة لاسيما أنها تعد من أفضل دول العالم في هذا المجال، داعيا دول المنطقة إلى التعاون وتبني مرونة قوية وتعزيز العمل المشترك مع المنظمات الدولية لضمان مستقبلها.

وزير التجارة والصناعة: التجارة الدولية تشكل حاليًا قرابة 55 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي لدول العالم

وذكر سعادته أن التجارة الدولية تشكل حاليًا قرابة 55 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي لدول العالم، فيما كانت تشكل حوالي 5 بالمئة قبل 70 عاما، قائلا في هذا السياق "نحن نعتمد هنا في قطر كثيرا على التجارة العالمية، فحوالي 90 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لدينا يأتي من التجارة الدولية، لذا نحن مستعدون بكل تأكيد لإجراء إصلاحات جوهرية وجذب المزيد من التجارة"، مشيرا إلى أن العالم يشهد إعادة تشكيل للاقتصاد، لاسيما في الاستثمار.

وأضاف "فيما يخص الاستثمارات في 2021، كان لدينا 1.8 تريليون دولار عبر العالم، وهذا أعلى بنسبة 60 بالمئة مقارنة بـ2020"، لافتا إلى أن دولة قطر جذبت في العام الماضي حوالي 1.8 مليار دولار، فيما تمكنت منذ بداية العام الحالي من جذب أكثر من 3 مليارات دولار للسوق المالية فحسب.

واعتبر أن الصراعات الجارية غيرت رؤية قطر للعالم، ووجهة استثماراتها الخارجية، مرجحاً زيادة الاستثمارات في قطاع الطاقة وفي قطاعات أخرى في الشرق الأوسط.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo