دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

فيفا: 26 لاعبًا لكل تشكيلة بالمنتخبات المشاركة بمونديال قطر 2022

23/06/2022 الساعة 22:33 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" اليوم عن رفع عدد اللاعبين في كل تشكيلة من المنتخبات المشاركة في "كأس العالم FIFA قطر 2022 " المقرر إقامتها في شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين، من 23 إلى 26 لاعبا.

وقال "فيفا" في بيان له "بات بالإمكان الآن إدراج ما بين 23 و26 لاعباً في القائمة النهائية" لكل منتخب، ليسير بذلك على خطى الاتحاد الأوروبي للعبة الذي اتخذ قراراً مماثلاً قبل كأس أوروبا التي أقيمت الصيف الماضي، وذلك في خطوة لتخفيف حجم تداعيات تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19) والحجر الصحي الذي كان يهدد المنتخبات".

مواجهة تداعيات كورونا

وأوضح الاتحاد أنه اتخذ هذا الإجراء بهدف التعامل مع تداعيات جائحة كورونا ولم يطرأ أي تعديل في تشكيلة المنتخبات الوطنية منذ رفعها من 22 الى 23 لاعباً خلال كأس القارات في عام 2001.

ويأتي رفع العدد حتى 26 لاعباً في كل تشكيلة خلال كأس العالم FIFA قطر 2022، بعدما سبق لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "إيفاب"، الهيئة المسؤولة عن قوانين كرة القدم، أن صادق في منتصف شهر مايو الماضي على اعتماد خمسة تبديلات لكل منتخب في كل مباراة، بعدما كانت ثلاثة في السابق.

جياني انفانتينو: التغيير في قاعدة التبديل جاء بعد دعم قوي من كامل مجتمع كرة القدم بعد التجربة الناجحة في بطولات كثيرة خلال فترة الجائحة

وقال السيد جياني انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، إن التغيير في قاعدة التبديل جاء بعد "دعم قوي من كامل مجتمع كرة القدم"، وذلك بعد تجربته الناجحة في بطولات كثيرة خلال فترة الجائحة.

ويملك "فيفا" أربعة أصوات من أصل ثمانية في مجلس "إيفاب"، فيما تعود الأصوات الأربعة الأخرى إلى اتحادات انجلترا، اسكتلندا، ويلز وإيرلندا الشمالية.

خمسة تبديلات للمباراة

وكان المجلس المنظم لقوانين اللعبة ترك في أكتوبر 2021 لكل بطولة الخيار باعتماد التبديلات الخمسة من عدمها.

وتم تحديد هذا التعديل في مايو 2020، وكان من المقرّر أن يستمرّ حتى نهاية 2021 بالنسبة لمسابقات الأندية و31 يوليو بالنسبة للمباريات الدولية، وتمّ تمديده حتى 31 ديسمبر 2022، بعد "تحليل عالمي للتأثير الحالي لكوفيد-19 على كرة القدم".

وقرر "إيفاب" زيادة الحد الأقصى للاعبين الواردة اسماؤهم على لائحة البدلاء في كشف المباراة "من 12 الى 15 وفقاً لتقدير منظّمي البطولات "، ما مهد الطريق لرفع عدد التشكيلة الى 26 (11 أساسياً و15 بديلاً).

وفي المجموع، سيُسمح لـ 26 شخصاً كحد أقصى (15 بديلاً كحد أقصى و11 من أفراد الطواقم بما في ذلك طبيب الفريق) بالجلوس على مقاعد البدلاء خلال مباريات كأس العالم، كما حدد "فيفا" في بيانه اليوم.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo