دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.87ريال
يورو 4.07ريال

الشرطة السودانية تدعو لالتزام السلمية قبل تظاهرات 30 يونيو

28/06/2022 الساعة 17:26 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

دعت الشرطة السودانية قادة الحراك الشعبي للتعبير السلمي الديمقراطي في الميادين العامة والساحات،مطالبة المتظاهرين بالابتعاد عن المستشفيات ومحيط المواقع السيادية والاستراتيجية وأقسام ودور الشرطة وتوجيه الحراك ومساراته بعيدا عن تواجد قوات تأمين تلك المواقع.

وجددت الشرطة في بيان لها اليوم قبل تظاهرات الخميس 30 يونيو التي أعلنت عنها تنسيقيات لجان المقاومة المركزية في السودان التزامها بحماية المواكب السلمية مع الاحتفاظ باستعمال قواعد حق الدفاع الشرعي عن النفس، وعن المواقع الاستراتيجية والسيادية وأقسام الشرطة دفاعا عن المنتظرين والنزلاء والعهد والممتلكات، وعدم السماح بتعرضها للخطر أو اقتحامها أو التعدي عليها وفقا للقوانين ومواثيق الأمم المتحدة وتعهدت بالتزام القوات بالمهنية وضبط النفس.

وكشف بيان قيادة الشرطة السودانية أن وزير الداخلية ورئاسة الشرطة طلبا من النائب العام ووزير العدل نشر مستشارين اتحاديين بأقسام الشرطة ومواقع التعامل كمراقبين للقوات منذ خروجها والتأكد من تسليحها.

وكانت قوى إعلان الحرية والتغيير "المجلس المركزي"  وتجمع المهنيين السودانيين وعدد من الجهات الأخرى قد أعلنت مشاركتها في تظاهرات 30 يونيو للمطالبة بتسليم السلطة للمدنيين وتحقيق إصلاحات سياسية واقتصادية بالبلاد.

يشار إلى أن السودان يشهد منذ 25 أكتوبر 2021 تظاهرات مستمرة رافضة لقرارات رئيس مجلس السيادة الانتقالي بفرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء ومطالبة بإلغاء هذه القرارات وماترتب عليها من إجراءات واستعادة كافة المسار الديمقراطي والحكم المدني الكامل للبلاد.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo