خصصت هيئة الأشغال العامة "أشغال" مسارًا لحافلات النقل العام وسيارات الأجرة والمركبات المصرح لها على الطريق الدائري الأول، بالتنسيق مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث ووزارة الداخلية ووزارة المواصلات وشركة مواصلات "كروة" وذلك بهدف تعزيز الانسيابية المرورية وخدمة خطة النقل الخاصة بمونديال FIFA قطر 2022 .
وأكد المهندس عبدالعزيز المولوي، المدير التنفيذي لعمليات النقل في اللجنة العليا للمشاريع والإرث أن المسار المخصص للحافلات على الطريق الدائري الأول يسهم في توفير تجربة نقل عام سلسة وصديقة للبيئة لآلاف المشجعين خلال كأس العالم قطر 2022، مشددا على أن المشروع سيعود بالفائدة على المشجعين والمسؤولين خلال المونديال، وسيدعم جهود الدولة في تنظيم نسخة استثنائية من الحدث الكروي الأضخم في العالم.
الملازم خالد الملا: المسار الجديد مخصص لحافلات النقل العام ومركبات الأجرة والمركبات المصرح لها كمركبات الطوارئ
من جانبه، أشار الملازم أول مهندس خالد ناصر الملا رئيس الفريق الفني بلجنة إغلاق الكورنيش، إلى أن المسار الجديد مخصص لحافلات النقل العام ومركبات الأجرة والمركبات المصرح لها كمركبات الطوارئ، موضحًا أنه تم وضع جميع الخطوط الأرضية واللوحات الإرشادية اللازمة التي تدعم إنفاذ القانون ورصد المخالفات المرورية في المراحل القادمة.
وأضاف أن وجود مسار مخصص لحافلات النقل العام سيخلق بيئة مريحة لتنقل الحافلات على شبكة الطرق مما يساهم في خفض زمن الرحلة وتشجيع استخدام وسائل النقل العام وتقليل عدد المركبات الخاصة على الطريق، كما يسهل المسار من عملية وصول مركبات الشرطة والطوارئ إلى مواقع الحوادث وأيضا يساعد في إخلاء موقع الحادث في وقت أسرع ويقلل الازدحام المروري على الطريق الدائري الأول والطرق التي يتم الوصول لها من خلاله.
صالح المري: مسار الحافلات يساهم بصورة كبيرة في الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وكذلك الحد من الازدحام المروري بشكل كبير
في السياق، قال السيد صالح سعيد المري، مدير إدارة تخطيط النقل البري بالإنابة في وزارة المواصلات أنه إضافة إلى تقليل زمن الرحلات خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، يساهم مسار الحافلات بصورة كبيرة في الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وكذلك الحد من الازدحام المروري بشكل كبير خصوصاً على التقاطعات الرئيسية بوسط الدوحة، وذلك مع الاجراءات والتدابير التي سيتم اتخاذها خلال البطولة للحد من استخدام مركبات النقل الخاصة، حيث سيتم تشغيل حافلات صديقة للبيئة تعمل بالطاقة الكهربائية.
وأضاف أن مسار الحافلات على الطريق الدائري الأول تم تخصيصه لخدمة النقل والتنقل خلال بطولة كأس العالم لتحقيق الأهداف المرجوة منها، إلا أن ذلك لا يمنع من دراسة مسارات دائمة للحافلات في المستقبل على محاور وطرق حيوية في الدولة بما يتماشى مع خطة النقل الشاملة في دولة قطر2050 ومشروع دراسة تحديد أولوية مسارات الحافلات الذي ستقوم وزارة المواصلات بإعداده ضمن شبكة النقل العام في دولة قطر وتقييم التدابير المقترحة بشأنه، مؤكداً أن وزارة المواصلات تعمل جاهدة على تحسين تجربة النقل بصورة عامة من خلال تبني أحدث الأنظمة الحضرية والتكنولوجية الصديقة للبيئة والمسخرة لخدمة النقل من مختلف مناطق العالم.
محمد المري: يعتبر الطريق الدائري الأول من أهم الطرق الحيوية بالدوحة كونه يربط العديد من المناطق التجارية والسكنية والمنشآت الخدمية
في الإطار ذاته أوضح المهندس محمد علي المري، أمين سر اللجنة المختصة بتسيير أمور خطة إغلاق شارع الكورنيش، أن تلك الخطوة تأتي بعد زيادة عدد مسارات الطريق الدائري الأول من مسارين إلى 4 مسارات في كل اتجاه لتعزيز الطاقة الاستيعابية والانسيابية المرورية للطريق وتخفيف الازدحام، يعتبر الطريق الدائري الأول والذي يمتد من جسر رأس أبو عبود إلى تقاطع الديوان مع طريق الريان، من أهم الطرق الحيوية بالدوحة كونه يربط العديد من المناطق التجارية والسكنية والمنشآت الخدمية، بالإضافة إلى ربطه بين العديد من الوجهات السياحية مثل متحف قطر الوطني، ومتحف الفن الإسلامي وسوق واقف وحديقة البدع، وكذلك المشاريع التطويرية في منطقة وسط الدوحة مثل مشروع "مشيرب" قلب الدوحة.
بدوره أكد السيد أحمد حسن العبيدلي، الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة مواصلات "كروة" أن هذا المسار يقلل زمن الرحلة المستغرق لحافلات النقل العام على الطريق الدائري الأول وفي منطقة وسط الدوحة، كما يساهم في تسهيل وصول حافلات النقل العام في مواعيدها، وتحقيق تكامل نظام النقل "الحافلات والمترو"، وكنتيجة لهذه التحسينات، سيؤدي ذلك الى تشجيع وترغيب الجمهور على استخدام وسائل النقل العامة وخلق مسار حر وسريع لسيارات الأجرة.
كما يحقق المسار عددًا من الفوائد البيئية منها تقليل عدد المركبات الخاصة على الطريق والتشجيع على استخدام وسائل النقل العام الصديقة للبيئة مما يؤدي بدوره إلى خفض انبعاثات غاز الكربون وتحسين جودة الهواء، بالإضافة إلى تعزيز كفاءة وقود الحافلات وبالتالي تحقيق الاستدامة البيئية المرجوة.
يذكر أن تخصيص مسار حافلات النقل العام على الطريق الدائري الأول هو أحد التدابير التي تقوم بها اللجنة المختصة بتسيير أمور خطة إغلاق شارع الكورنيش، وسيتم عمل مسارات ذات أولوية لمرور الحافلات على طرق مختلفة سيتم تحديدها لاحقاً.