سجل مؤشر أسعار المستهلك بالدولة ارتفاعا بنسبة 5.41 بالمئة، في شهر يونيو الماضي، على أساس سنوي، مقارنة مع الشهر المماثل من العام 2021، ليصل إلى 103.14 نقطة، كما استقر نسبياً على أساس شهري قياساً بشهر مايو الماضي مسجلاً ارتفاعا طفيفا بنسبة 0.01 بالمئة.
ويضم هذا المؤشر، الذي يقيس التضخم، 12 مجموعة رئيسية من السلع الاستهلاكية، تندرج تحتها 737 سلعة وخدمة، ومحسوب على سنة أساس 2018 تبعا للنتائج المحسوبة من بيانات مسح إنفاق دخل الأسرة 2017 - 2018.
وأوضح جهاز التخطيط والإحصاء، في بيان اليوم، أن ارتفاع المؤشر على أساس سنوي يعود إلى الزيادة في أسعار ثماني مجموعات، أبرزها: مجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 36.45 بالمئة، تلتها مجموعة السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 5.41 بالمئة، ومجموعة الغذاء والمشروبات بنسبة 4.33 بالمئة، ومجموعة السلع والخدمات الأخرى بنسبة 2.10 بالمئة، ومجموعة النقل بنسبة 1.77 بالمئة، ومجموعة الأثاث والأجهزة المنزلية بنسبة 1.37 بالمئة، ومجموعة الاتصالات بنسبة 0.37 بالمئة، ومجموعة التعليم بنسبة 0.22 بالمئة.
أما بالنسبة للانخفاضات السنوية فقد حدثت في مجموعة الصحة بنسبة 3.14 بالمئة، ومجموعة الملابس والأحذية بنسبة 0.41 بالمئة، ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 0.40 بالمئة، بينما لم تسجل مجموعة التبغ أي تغير يذكر.
وجاء الاستقرار الشهري في مؤشر أسعار المستهلكين في يونيو 2022 مقارنة مع مايو السابق له، نتيجة انخفاض أسعار 5 مجموعات، هي: مجموعة الملابس والأحذية بنسبة 2.25 بالمئة، ومجموعة السلع والخدمات الأخرى بنسبة 1.39 بالمئة، ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 0.26 بالمئة، ومجموعة الغذاء والمشروبات بنسبة 0.17 بالمئة، ومجموعة النقل بنسبة 0.07 بالمئة.
بينما جاء الارتفاع الشهري في مجموعة واحدة هي مجموعة الترفيه والثقافة فقط بنسبة 2.26 بالمئة، فيما لم تشهد مجموعات التبغ، ومجموعة السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، والأثاث والأجهزة المنزلية، والصحة والاتصالات أي تغير مقارنة مع الشهر السابق مايو2022.
وباحتساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر يونيو الماضي، بعد استبعاد مجموعة السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، فقد وصل إلى النقطة 106.13، مسجلا استقراراً نسبيا قدره 0.02 بالمئة، مقارنة مع الشهر السابق (مايو 2022)، وارتفاعاً بنسبة 5.41 بالمئة مقارنة مع الشهر المناظر له في عام 2021.