دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.79ريال
يورو 4.05ريال

تراجع الصربي جوكوفيتش والتونسية جابر في التصنيف العالمي الجديد للتنس

11/07/2022 الساعة 17:49 (بتوقيت الدوحة)
نوفاك جوكوفيتش
نوفاك جوكوفيتش
ع
ع
وضع القراءة

تراجع الصربي نوفاك جوكوفيتش أربعة مراكز في التصنيف العالمي الجديد للاعبي التنس المحترفين، الصادر اليوم، وذلك بعد يوم واحد من تتويجه بلقب بطولة ويمبلدون، كما تراجعت التونسية أنس جابر ثلاثة مراكز في تصنيف اللاعبات، بعد يومين من خسارتها لقب بطولة ويمبلدون أمام الكازاخستانية إيلينا ريباكينا.

واحتل جوكوفيتش المركز السابع، وهو ما يشكل أكبر تراجع له في التصنيف خلال أربعة أعوام على الرغم من تتويجه أمس /الأحد/ بلقبه السابع في بطولة ويمبلدون والحادي والعشرين له في الـ"غراند سلام"، فيما حلت جابر في المركز الخامس بعد أن تقدمت إلى الوصافة مؤخرا كأول لاعبة عربية وإفريقية تصل لهذا التصنيف المتقدم، وعلى الرغم من تأهلها إلى أول نهائي لها خلال مسيرتها في البطولات الكبرى "غراند سلام".

ولم تحتسب نقاط البطولة الإنجليزية العريقة "ويمبلدون" في التصنيف الجديد بقرار من الرابطة العالمية للاعبي التنس المحترفين، ردا على منع منظمي البطولة مشاركة اللاعبين واللاعبات الروس والبيلاروس في البطولة بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وخسر جوكوفيتش ألفي نقطة من فوزه العام الماضي في المباراة النهائية للبطولة على الإيطالي ماتيو بيريتيني، وهو ما أدى إلى تراجع تصنيفه.

ويعد الإسباني رافايل نادال الذي انسحب من الدور نصف النهائي بسبب تمزق في عضلات البطن، هو المستفيد الرئيس من نقص النقاط الموزعة في ويمبلدون هذا العام، إذ رغم ذلك صعد إلى المركز الثالث.

كما تراجع البولندي هوبرت هوركاش خارج قائمة العشرة الأوائل، ودخل بدلا منه الإيطالي يانيك سينر، فيما حافظ الروسي دانييل مدفيديف على صدارة التصنيف العالمي، وتلاه الألماني ألكسندر زفيريف ثانيا، والإسباني رافايل نادال ثالثا، ثم اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس رابعا، والنرويجي كاسبر رود خامسا، والإسباني كارلوس ألكاراس سادسا، والصربي نوفاك جوكوفيتش سابعا، والروسي أندري روبليف ثامنا، والكندي فيليكس أوجيه ألياسيم تاسعا والإيطالي يانيك سينر في آخر قائمة العشرة الأوائل.

وفي تصنيف السيدات، حافظت البولندية إيغا شفيونتيك على الصدارة، تتبعها الإستونية أنيت كونتافيت، واليونانية ماريا سكاري، ثم الإسبانية باولا بادوسا، والتونسية أنس جابر، والبيلاروسية أرينا سابالينكا، والأمريكية دانيال كولينز، والأمريكية جيسيكا بيغولا، والإسبانية غاربيني موغوروسا والبريطانية إيما رادوكانو في المركز العاشر.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo