دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

دراسة: التهاب الحلق أكثر أعراض "كوفيد-19" شيوعًا

15/07/2022 الساعة 20:10 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

رصدت دراسة علمية موسعة تحت اسم "رياكت 1"، نشرت نتائجها هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا، أن "التهاب الحلق" يعد أكثر أعراض الإصابة بـ"كوفيد-19" انتشارا على الإطلاق.

وذكر الموقع الإلكتروني لهيئة الإذاعة البريطانية BBC، أنه وفقاً لبيانات جمعت من 17500 شخص، ثبتت إصابتهم بالفيروس في بريطانيا، تبين أن التهاب الحلق جاء قبل أعراض أخرى يظنها الكثيرون أكثر شيوعا، مثل الصداع وانسداد الأنف والسعال، وحتى فقدان حاستي الشم والتذوق.

وكانت درجة الحرارة المرتفعة أو الحمى، وفقدان حاستي الشم أو التذوق، من بين الأمور التي تصنفها هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا، على أنها أعراض محتملة بارزة للإصابة بـ"كوفيد-19"، ولكنها أقل شيوعا، وسجّلت الهيئة أعراضاً شائعة أخرى، مثل تغير الصوت، والعطس، والإرهاق، وآلام العضلات، والدوار.

ووفقاً لبيانات تطبيق Zoe الذي يستخدم لتتبع أعراض كوفيد-19، جاءت التهاب الحلق في المرتبة الأكثر شيوعا للأعراض بنسبة 58%، يليه الصداع بنسبة 49%، ثم انسداد أو سيلان الأنف والسعال بدون بلغم بنسبة 40%، وذلك من بين استطلاع حالات الإصابة المسجلة.

وتظهر نتائج دراسة "رياكت 1"، وهي أكبر دراسة تجرى في إنجلترا لمراقبة السكان تفحص انتشار الفيروس المسبب لكوفيد-19، أن الأعراض التي يعاني منها المصابون بالمرض، قد تغيرت مع تطور الوباء، ويعتقد العلماء أن السبب قد يرجع إلى كيفية تغير الفيروس أو تحوّره بمرور الوقت.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo