دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

منظمة الصحة العالمية تعلن اكتشاف فيروس "ماربورغ" في إفريقيا

18/07/2022 الساعة 08:47 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أكدت غانا، رسميا، تسجيل حالتي إصابة بفيروس "ماربورغ"، وهو مرض شديد العدوى شبيه بالإيبولا، بعد أن ثبتت إصابة شخصين بالفيروس في وقت سابق من الشهر الجاري.

وفي أعقاب ذلك، أوضح السيد ماتشيديسو مويتي، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بإفريقيا، في بيان، أن الاختبارات التي أجريت في غانا أظهرت في العاشر من يوليو الجاري نتائج إيجابية، وتم التحقق منها بمختبر في السنغال، وأكدت وجود إصابات بهذا الفيروس.

وذكر المسؤول ذاته أن "السلطات الصحية الغانية استجابت بسرعة، وبدأت في الاستعداد لتفش محتمل"، معتبرا أن "هذا أمر جيد لأنه بدون اتخاذ إجراءات فورية وحاسمة، يمكن لماربورغ أن يخرج عن السيطرة بسهولة".

ومن جهتها، كشفت منظمة الصحة العالمية أن المريضين يعيشان في منطقة "أشانتي" جنوب غانا، حيث ظهرت عليهما أعراض من بينها الإسهال والحمى والغثيان والقيء قبل وفاتهما في المستشفى، مشيرة إلى أن هذا الفيروس ينتقل إلى الناس من خفافيش الفاكهة، وينتشر بين البشر من خلال الاتصال المباشر بالسوائل الجسدية للأشخاص المصابين والأسطح والمواد.

كما أوضحت أنه سجل عشرات حالات الإصابة بهذا الفيروس منذ عام 1967، معظمها في جنوب وشرق إفريقيا، لافتة إلى أن معدلات الوفيات تباينت من 24 إلى 88 في المئة في حالات التفشي السابقة قياسا بسلالة "ماربورغ".

وفي سياق متصل، أكدت السلطات الصحية في غانا أنها تعمل على الحد من خطر انتشار الفيروس، بما في ذلك عزل جميع المخالطين الذين تم تحديدهم، مشددة على أنه لم تظهر أي أعراض على أي منهم حتى الآن.

ويعد هذا التفشي الثاني لـ"ماربورغ" في غرب أفريقيا، وتم اكتشاف أول حالة إصابة بالفيروس في المنطقة العام الماضي في غينيا، ولم يتم تحديد أي حالات أخرى.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo