دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

إصدار جديد حول "عمارة وعمران ومدينة ما بعد جائحة كورونا"

19/07/2022 الساعة 18:35 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

صدر حديثا عن دار نشر جامعة قطر كتاب جديد بعنوان "عمارة وعمران ومدينة ما بعد كورونا" للكاتب الدكتور علي عبدالرؤوف أستاذ العمارة والتخطيط العمراني والاستشاري في إدارة التخطيط العمراني بوزارة البلدية.

ويعد الكتاب أول كتاب باللغة العربية يتناول موضوع المدن العربية والخليجية، في مواجهة التحديات المتعددة في كيفية صياغة وتخطيط العمران لتصبح مدنا أكثر إنسانيا وأكثر أمانًا من الناحية الصحية والبيئية وذلك ما بعد كورونا.

ويتطرق الكتاب الجديد لمواجهة تحديات تخطيط العمران خاصة مع تطور الوباء إلى أزمة حضرية، مما يجعلنا نعيد النظر في الشكل الجيد للمدينة والغرض من التخطيط ويتيح الوباء فرصة لإعادة النظر في أولويات التخطيط العمراني في العالم ما بعد جائحة كورونا.

كما يتعامل الكتاب مع عدة أسئلة بحثية، بدءًا بما هي الدروس المستفادة من ما قبل جائحة كورونا، وكيف يمكننا أن نتوقع أن تتعافى المدن بمجرد أن يبلغ الوباء ذروته؟ وهل هناك نموذج للمدينة التي تقاوم الجائحة؟ وكيف يرتبط الوباء بقضايا المقياس والحجم العمراني والعدالة الاجتماعية والقدرة على المقاومة؟ عندما نتعامل مع جائحة كورونا أو الأزمات والتغيرات الطارئة والتهديدات المتصاعدة، هل ينبغي للمخططين، أن يركزوا فقط على الشكل المادي (الحجم والشكل والهيكل والكثافة) والعناصر المادية للمدينة مثل البنية التحتية والمباني والمساحات المفتوحة فقط، أم ينبغي أن يعملوا أيضاً على الاقتصاد والمجتمع، والثقافة، والحوكمة والسياسة؟ وما هي أنواع الابتكار الحضري التي يمكن أن نتوقعها، أو نروج لها، استناداً إلى الدروس المستفادة خلال أزمة جائحة كورونا؟.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo