دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

"اليونسكو" تختار مدينة ستراسبورغ الفرنسية عاصمة عالمية للكتاب للعام 2024

21/07/2022 الساعة 11:33 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، عن اختيار مدينة ستراسبورغ الفرنسية عاصمة عالمية للكتاب للعام 2024، وذلك بناء على توصية اللجنة الاستشارية للمنظمة الأممية.

وجاء اختيار ستراسبورغ كعاصمة عالمية للكتاب بعد مدينة غوادالاخارا المكسيكية للعام الحالي 2022 ومدينة أكرا عاصمة غانا للعام المقبل 2023.

وقالت السيدة أودري أزولاي المديرة العامة لليونسكو، في بيان صحفي، اليوم، إنه "في الأوقات العصيبة، يلجأ الكثيرون إلى الكتب بحثا عن ملجأ ومصدر للأحلام"، مؤكدة أن الكتب تتمتع بهذه القدرة المزدوجة والفريدة للترفيه والتوجيه.

وأشادت منظمة اليونسكو والمجلس الاستشاري لعاصمة الكتاب العالمية بتركيز ستراسبورغ على الكتب كوسيلة لمواجهة تحديات التماسك الاجتماعي وتغير المناخ، من خلال برامج مثل "القراءة من أجل الكوكب" واهتمامها بتراثها الأدبي ومشروعات الأنشطة التي أعدتها والتي تسعى إلى الجمع بين الأدب وغيره من المجالات الفنية، وسيبدأ عام الاحتفالات في 23 أبريل من العام 2024، بالتزامن مع اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف.

وتتعهد المدن التي يتم اختيارها عواصم عالمية للكتاب من قبل اليونسكو بالترويج للكتب والقراءة لجميع الأعمار وجميع الفئات داخل الحدود الوطنية وخارجها، وتنظيم برنامج للأنشطة.

 

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo