دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

برعاية الأمم المتحدة ووساطة تركية

اتفاق روسي-أوكراني على استئناف تصدير الحبوب

22/07/2022 الساعة 19:50 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

توصلت أوكرانيا وروسيا اليوم، إلى اتفاق مع تركيا والأمم المتحدة بشأن نقل الحبوب الأوكرانية العالقة في موانئ البحر الأسود إلى الأسواق العالمية، وسيمنح الاتفاق الذي وقع عليه الجانبان تأمين ممرات آمنة لمرور السفن التجارية في البحر الأسود.

بحسب الاتفاق، سيُستأنف تصدير الحبوب الأوكرانية من 3 موانئ في مقاطعة أوديسا جنوب أوكرانيا والمطلة على البحر الأسود وهي “أوديسا” و”تشورنومورسك” و”يوجني”.

واستضافت مدينة إسطنبول، مراسم توقيع الاتفاق بين أوكرانيا وروسيا لبدء شحن الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية جراء الحرب، حيث جرت مراسيم توقيع الاتفاق بحضور كلا من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والسيد أنطونيو غوتيريش الأمين العام الأمم المتحدة.

غوتيرتش: الاتفاق يفيد دولاً نامية على حافة الإفلاس وشعوبًا أكثر احتياجًا على حافة الجوع

وقال الأمين العام بهذه المناسبة إن الاتفاق يفيد دولا نامية على حافة الإفلاس وشعوبا أكثر احتياجا على حافة الجوع، داعيا روسيا وأوكرانيا لتنفيذ الاتفاق بالكامل.

136364_000_32F84LV_1658499950612.jpg
 

بدوره، أعرب الرئيس التركي، الذي ترعى بلاده الوساطة، عن أمله أن يكون اتفاق صادرات الحبوب "نقطة تحول وأن تنتهي الحرب على طاولة التفاوض".

أردوغان: الحرب الأوكرانية تؤثر على الإنسانية كلها واتفاق صادرات الحبوب سيحول دون تعرض مليارات البشر للجوع

وقال أردوغان، إن اتفاق صادرات الحبوب سيحول دون تعرض مليارات البشر للجوع، مشيرا إلى أن الحرب الأوكرانية لا تؤثر فحسب على الأطراف المشاركة فيها بل على الإنسانية كلها.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo