دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

"مدى" و"القطرية" يطلقان مختبر محاكاة رحلة الطيران لمرضى التوحد

23/07/2022 الساعة 15:57 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أطلق مركز قطر للتكنولوجيا المساعدة (مدى) مختبر محاكاة لرحلة الطيران للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وذويهم وهو منشأة استثنائية تم تطويرها بدعم من الخطوط الجوية القطرية.

ويتمثل المختبر الذي يأتي ضمن برنامج مدى للابتكار في تصميم وتطوير مقصورة واقعية لداخل الطائرة تعتمد على الواقع الافتراضي والمعزز معاً لتتيح للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وذويهم تجربة محاكاة للرحلة على متن الخطوط الجوية القطرية.

محاكاة رحلة الطيران

ويتيح "مختبر محاكاة رحلة الطيران" تجربة مصممة لتخفيف التوتر والقلق الذي يصيب الأهالي والأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد عند السفر جوا، كما تحاكي هذه التجربة رحلة طيران كاملة، بدءاً من تعليمات السلامة عند الإقلاع والتفاعل مع المحيط وطاقم الطائرة أثناء الرحلة افتراضياً وانتهاءً بعملية الهبوط.

وفي هذا الصدد، أعرب سعادة السيد أكبر الباكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية عن فخره بتقديم الدعم الكامل لبرنامج "مختبر محاكاة رحلة الطيران" والانضمام إلى مركز مدى في مواصلة جهوده الرامية إلى زيادة الوعي باضطراب طيف التوحد، والعمل على خلق مجتمعات أكثر شمولاً على الأرض وفي الأجواء على حدّ سواء، مؤكدا الالتزام الثابت بالاهتمام بجميع المسافرين في جميع مراحل رحلتهم مع "القطرية".

أكبر الباكر: تثقيف موظفينا وأفراد طاقمنا حول كيفية تقديم الدعم للأشخاص من ذوي اضطراب طيف التوحّد

وأضاف سعادته "نحن نواصل تثقيف موظفينا وأفراد طاقمنا حول كيفية تقديم الدعم للأشخاص من ذوي اضطراب طيف التوحّد ولعائلاتهم بالأسلوب الأمثل وبأكبر قدر من الفاعلية".

من جهتها قالت السيدة مها المنصوري، الرئيس التنفيذي لمركز مدى: "نعمل في مركز مدى مع مختلف الشركاء والمبتكرين لتطوير نظام بيئي داعم لابتكار حلول تكنولوجية باللغة العربية لتعزيز النفاذ الرقمي للأشخاص ذوي الإعاقة والمتقدمين في السن، وانطلاقاً من دورنا كمركز الامتياز في النفاذ الرقمي الذي يقود النهوض بممارسات الصناعة الدولية الرائدة على المستوى العالمي والإقليمي والمحلي، وفي إنجاز متميز وفريد من نوعه على مستوى المنطقة والعالم، أطلقنا مشروع مختبر محاكاة رحلة الطيران للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

تهيئة الأطفال وأسرهم

وأشارت إلى أن هذا المشروع سيلعب دوراً هاماً في تهيئة هؤلاء الأطفال وأسرهم والبيئة المحيطة بهم لخوض تجربة متكاملة وشاملة وخالية من العقبات للسفر عبر الطيران من خلال تصميم بيئة سفر تفاعلية باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي والمعزز.

وأوضحت أن مشروع مختبر محاكاة رحلة الطيران يعد أحد إنجازات برنامج مدى للابتكار الذي يقود جهود تطوير النظام البيئي للابتكار في النفاذ إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا المساعدة بهدف دمج وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة والمتقدمين في السن عبر إطلاق المشاريع البحثية ودعم تطوير أحدث الحلول التكنولوجية التي تواكب آخر تطورات الشمول الرقمي في إطار التحول الرقمي العالمي.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo