دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

تقرير خاص العمل في قطر: كل ما تحتاج معرفته عن التوظيف والتأشيرات والقوانين الرسمية

10/08/2022 الساعة 12:00 (بتوقيت الدوحة)
العمل في قطر
العمل في قطر
ع
ع
وضع القراءة

تعتبر دولة قطر من أفضل دول الخليج في سلم الرواتب وقوانين العمل، وهي تحرص على توظيف الموارد البشرية التي تدعم مسيرتها التنموية وتساهم في ازدهار اقتصادها المتنوع من خلال توظيف الكفاءات ذات الخبرة والمهارات العالية، والمساعدة في خلق الفرص لجميع المواطنين والمقيمين والزوار. في هذا التقرير الشارح سنقدم لك كل ما تحتاج معرفته عن العمل في قطر.

 

كيف يمكنني العمل في قطر؟


بحسب موقعي حكومة قطر الإلكترونية ووزارة العمل، يتم توظيف المواطنين والمقيمين والزوار في دولة قطر في جميع المجالات، من خلال وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، وهي الجهة الرسمية المعتمدة في البلاد لتوظيف المواطنين القطريين والمقيمين لمساهمتهم في نهضة الوطن بعد حصولهم على الموافقات اللازمة.

ويمكن للمواطنين وأبناء القطريات التقديم للوظائف عبر منصة كوادر الوطنية للتوظيف في القطاع العام أو الخاص، والتي أطلقتها وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بهدف تسهيل إجراءات التوظيف لمرشحي العمل من خلال البحث عن فرص التوظيف الشاغرة في مختلف القطاعات ومتابعة المرشح لحالة طلب توظيفه بكل سهولة ويسر.

ويمكن للأفراد من مختلف أنحاء العالم البحث عن فرص جديدة في قطر والمساهمة في بناء اقتصادها المتنامي القائم على تحقيق رؤية قطر الوطنية وتحقيق أهداف التنمية الوطنية.
وتضع استراتيجية التنمية الوطنية الثانية 2018-2022 الأسس اللازمة لخلق بيئة أعمال تنافسية جاذبة تقوم على تعزيز مكانة الاقتصاد القطري إقليميًا ودوليًا من خلال تحقيق النمو الاقتصادي، القائم على المعرفة والتنوع الاقتصادي في المجالات كافة، وخلق فرص الاستثمار في البنى التحتية لشبكات الجيل القادم، ما يساهم في بناء مجتمع رقمي متكامل.

العمل في قطر
 

كيف يمكن التقديم لتأشيرة العمل في قطر؟


إذا قررت الذهاب إلى قطر، فعليك أن تتعرف مسبقًا على نوع التأشيرة المناسبة لك، وبشكل عام، يجب على غير القطريين أو مواطني دول مجلس التعاون الخليجي القادمين إلى قطر الحصول على تأشيرة، وفي معظم الأحوال تكون عملية التقدم للحصول على تأشيرة عملية سهلة وبسيطة ويمكن أن تتم إلكترونيًا عبر موقع "حكومي" أو موقع وزارة الداخلية القطرية.

ويتم إصدار التأشيرات الفورية لدى الوصول لرعايا 33 دولة فقط، أما رعايا الدول الأخرى الذين لا يمكنهم الحصول على تأشيرات فورية يجب عليهم تقديم طلب للحصول عليها مسبقًا قبل الوصول.

بالنسبة لمعظم القادمين للعيش والعمل في قطر، يتحمل صاحب العمل مسؤولية تقديم طلبات الحصول على التأشيرة، أما بالنسبة لمن يتقدم بنفسه للحصول على تأشيرة، فالعملية مباشرة وتتسم بالمرونة، سواء للتأشيرات قصيرة أو طويلة المدة.
الدول التي يحصل رعاياها على تأشيرات فورية لدى الوصول هي:

الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وألمانيا، وكندا، وأستراليا، ونيوزيلندا، واليابان، وهولندا، وبلجيكا، ولوكسمبورج، وسويسرا، والنمسا، والسويد، والنرويج، والدانمرك، والبرتغال، وأيرلندا، واليونان، وفنلندا، وإسبانيا، وموناكو، والفاتيكان، وأيسلندا، وأندورا، وسان مارين، وليختنشتاين، وبروناي، وسنغافورة، وماليزيا، وهونج كونج، وكوريا الجنوبية.

 

ما أنواع تأشيرة العمل في قطر؟


تسمح تأشيرات العمل لغير القطريين بممارسة أنشطة تجارية والعمل في البلاد. هناك نوعان من تأشيرات العمل:

1- تأشيرة رجال أعمال لمدة (72) ساعة: تصدر لدى الوصول وتُمنح للراغبين في زيارة البلاد في رحلة عمل قصيرة. هذه التأشيرة مدتها 72 ساعة قابلة للتمديد لمدة مماثلة، ويجب على المتقدمين للحصول على هذا النوع من التأشيرات تقديم المستندات التي تثبت الغرض من الزيارة.

2- تأشيرة رجال الأعمال: يمنح هذا النوع من التأشيرات للعمال الوافدين الجدد والأشخاص الذين يباشرون عملهم في قطر بموجب عقود عمل قصيرة الأجل، وهذه التأشيرة صالحة لمدة أقصاها ثلاثة أشهر، ويجب أن يتم الترتيب للحصول عليها مقدمًا من قبل شركة أو مؤسسة معتمدة تعمل في قطر.

العمل في قطر
 

ما هي التأشيرة السياحية التي يمكن الحصول عليها عن طريق صاحب العمل؟

 

تسمح هذه التأشيرة للفنادق والسفارات وأصحاب العمل المفوّضين بالتقدم للحصول على تأشيرات لرعايا الدول المعتمدة (33 دولة) قبل وصولهم إلى دولة قطر، تقديم الطلب إلكترونيًا، حيث يجب تعبئة البيانات المطلوبة في نموذج الطلب الإلكتروني واختيار نوع التأشيرة، ودفع الرسوم المقررة إلكترونيًا، ولا يُسمح لحاملي هذه التأشيرة بالعمل في قطر خلال مدة إقامتهم.

 

ما هي تأشيرة المستثمر في قطر؟


يمكن للمغتربين الذين يستثمرون في بعض المشاريع التجارية في دولة قطر الحصول على الإقامة بدون كفالة، ويجب عليهم تقديم وثائق الملكية، وشهادة حسن السير والسلوك، وإجراء فحوص طبية من أجل التأهل للحصول على التأشيرة.

ويمكن لموظفي الحكومة المخولين استكمال إجراءات إصدار تأشيرة مستثمر إلكترونيًا. لمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة موقعي وزارة التجارة والصناعة، ووزارة الداخلية.

 

ما هي تأشيرة الزيارة العائلية التي يمكن للعمال الحصول عليها؟


يمكن للعمال المغتربين الراغبين في استقدام أفراد أسرهم إلى قطر لمدة قصيرة (حتى ستة أشهر) التقدم للحصول على تأشيرة زيارة عائلية، التأشيرة سارية لمدة شهر قابلة للتمديد لمدة أقصاها ستة أشهر بالنسبة للأقارب من الدرجة الأولى (الزوجة والبنين والبنات)، أو لثلاثة أشهر بالنسبة لدرجات القرابة الأخرى، ويجب على حاملي التأشيرة الراغبين في التمديد إجراء فحص طبي.

 

ما القوانين التي استحدثتها وزارة العمل في قطر؟


أدخلت وزارة العمل في دولة قطر إصلاحات عمل كبيرة خلال السنوات الأخيرة، يستفيد منها أصحاب العمل والعمال في قطر، وتمنح جميع الأطراف حقوقها المعنية على النحو التالي:

-    لن يحتاج الموظفون بعد الآن إلى شهادة عدم الممانعة (NOC) من صاحب العمل السابق شريطة، تقديم إشعار خطي مدته شهر واحد على الأقل في حال عملهم لدى صاحب العمل لمدة عامين أو أقل، أو إشعار خطي مدته شهرين في حال العمل لأكثر من عامين.

-    يمكن وضع الموظفين تحت الاختبار لمدة يتم الاتفاق عليها مع صاحب العمل، شريطة ألا تزيد فترة الاختبار على ستة أشهر من تاريخ مباشرة العمل.

-    لن يحتاج العاملون غير الخاضعين لقانون العمل في قطر إلى تصاريح خروج لمغادرة البلاد، وهذا يشمل العمالة المنزلية، ولا يشمل العاملين بالجهات العسكرية.

-    إنشاء صندوق لدعم العمّال وتأمينهم، ما يضمن لهم الرعاية، ويوفر لهم حقوقهم، بالإضافة إلى بيئة عمل صحّية وآمنة.

-    تلتزم العمالة المنزلية بإخطار صاحب العمل قبل 72 ساعة على الأقل من مغادرة البلاد.

-    لصاحب العمل الحق في تقديم طلب مسبق مع ذكر السبب إلى وزارة الداخلية يحتوي على أسماء الأشخاص الذين يرى أنه من الضروري حصولهم على موافقة مسبقة قبل مغادرة البلاد بسبب طبيعة عملهم، شريطة ألا يتجاوز ذلك 5% من الموظفين.

-    يكون الحد الأدنى للأجور لجميع العاملين في دولة قطر دون استثناء 1,000 ريال قطري شهرياً، ويكون الحد الأدنى لبدل السكن 500 ريال قطري، والحد الأدنى لبدل الغذاء 300 ريال قطري.

-    تدشين مراكز تأشيرات قطر للتسهيل من عملية توظيف العمال في قطر والمتوفرة في كل من الهند وسريلانكا وإندونيسيا ونيبال وبنغلاديش وباكستان والفلبين وتونس.

-    سيتمكن العاملون في الشركات التي تضم 30 موظفاً أو أكثر انتخاب ممثليهم، سواء كانوا أصحاب عمل أو عمالا لمناقشة جميع القضايا المتعلقة بالعمل في المنشأة، كتنظيم سير العمل، وسبل زيادة الإنتاجية، وبرامج تدريب العمال، ووسائل الوقاية من المخاطر، وتحسين مستوى الالتزام بقواعد السلامة والصحة المهنية.

ما هو تشريع "الإجهاد الحراري" الذي يحمي العمال في قطر؟

-    بدأت وزارة العمل في قطر منذ مايو/أيار 2022 في تنفيذ حملات توعوية بمخاطر الإجهاد الحراري خلال ساعات العمل، تمهيدًا لتطبيق القرار الوزاري رقم 17 لسنة 2021 بشأن الاحتياطات اللازمة لحماية العمال من مخاطر الإجهاد الحراري في فترة الصيف، اعتبارًا من 1 يونيو 2022 وحتى 15 سبتمبر 2022.

-    يقضي القرار الحكومي بحظر العمل في الفترة الصباحية بعد الساعة العاشرة صباحاً، إلى الساعة الثالثة والنصف عصرًا، وذلك للأعمال التي تؤدى في أماكن العمل الخارجية المكشوفة، والأماكن المظلّلة غير المزودة بوسائل التهوية المناسبة، فيما يعود العمال لعملهم في أماكن العمل الخارجية المكشوفة في الفترة المسائية بعد الساعة الثالثة والنصف عصرًا.

-    يلزم القرار الشركات والمؤسسات التي لديها مواقع عمل تحت أشعة الشمس المباشرة، بأن تضع جدولًا في مكان ظاهر يسهل على جميع العمال الاطلاع عليه، بتحديد ساعات العمل اليومية، طبقًا لأحكام القرار المذكور.

-    ويأتي تنفيذ هذه الإجراءات السنوية، انطلاقًا من حرص الوزارة على ضمان صحة وسلامة العمال في بيئة العمل، مع مراعاة توفير معدات العمل بأفضل مقاييس السلامة والصحة المهنية، وأوضحت الوزارة أن الجهود التي قامت بها وزارة العمل خلال السنوات الماضية من خلال حملات التوعية والتدابير الوقائية، ساهمت في تقليل عدد الأشخاص المصابين بالاضطرابات المرتبطة بالإجهاد الحراري.

-    تشدد الوزارة على أن فرق التفتيش الخاصة بها ستتخذ الإجراءات القانونية كافة ضد الشركات المخالفة لأحكام القرار، وذلك بإغلاق مواقع العمل، الذي يهدف إلى الحد من الإصابات وتأمين بيئة عمل مناسبة.

 

كيف يتم تقييم إصلاحات قوانين العمل في قطر؟


أشاد التقرير السنوي للاتحاد الأوروبي حول "حقوق الإنسان والديمقراطية في العالم 2021"، بإصلاحات قوانين العمل في قطر، وأشاد التقرير بإصلاحات كإلغاء نظام الكفالة، وإدخال قرار الحد الأدنى من الأجور حيّز التنفيذ، منوها بأنها خطوات إيجابية في إصلاحات قوانين العمل، وأن عام 2021 شهد إصلاحات عمالية قوية في قطر.

وأكد التقرير أن هذه الإصلاحات الجديدة جعلت قطر الدولة الأولى في منطقة الخليج العربي، التي تسمح لجميع العمال بتغيير وظائفهم قبل انتهاء عقودهم دون الحصول على موافقة صاحب العمل".

ونوّه تقرير الاتحاد الأوروبي بدخول قرار الحد الأدنى للأجور لجميع العمال حيّز التنفيذ خلال العام الماضي، بما في ذلك العمال الأجانب، وبحسب تقرير الاتحاد الأوروبي، فإن قطر هي ثاني دولة في منطقة الخليج (بعد الكويت) تضع حدًّا أدنى للأجور للعمال الوافدين.

لفت التقرير أيضاً إلى أن هذه التغييرات تنطبق أيضًا على العمال الوافدين الذين لا يخضعون لقانون العمل، مثل عمال الخدمة المنزلية، وأقرت حكومة دولة قطر حدًّا أدنى للأجور يبلغ ألف ريال قطري (274 دولارا) شهريًّا لجميع الموظفين في كل القطاعات داخل الدولة.

من جهتها، أشادت منظمة العمل الدولية خلال مقابلة مع شبكة مرسال قطر بإصلاحات العمل في قطر، مشيرة إلى أنها نموذج يحتذى به في المنطقة، وقالت ربا جرادات، المدير الإقليمي للدول العربية بمنظمة العمل الدولية، إن الإصلاحات التي حققتها دولة قطر في مجال سوق العمل خلال السنوات الأخيرة وجرى تنفيذها في وقت قياسي وبوتيرة سريعة "جعلتها نموذجا يحتذى به"، مؤكدة أن المنظمة تثمن وتشيد بالإصلاحات التي شهدها سوق العمل في قطر خلال السنوات الأخيرة.

وللمزيد من المعلومات حول إصلاحات قانون العمل في قطر، يمكنكم زيارة موقع مكتب الاتصال الحكومي القطري، كما يمكنكم زيارة صفحة قطاع العمل على موقع وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo