دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

تقرير خاص كل ما تريد معرفته عن الدراسة والمنح بالجامعات القطرية 2022

06/08/2022 الساعة 23:17 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تتميز الدراسة في قطر بأنها تضم عدد ضخم ومتنوع من البرامج التي تدرس باللغة الإنجليزية، كما يوجد الكثير من الشراكات بين الجامعات الأمريكية والأوروبية ولهذا السبب يذهب الكثير من الطلال من جميع أنحاء العالم للدراسة في قطر.

كما تعتبر قطر وجهة آمنة للطلاب الدوليين، كما قامت قطر في السنوات السابقة ببناء استراتيجيات لمساعدة نظام التعليم على النمو والتطور بشكل كبير، يعتبر التعليم في قطر أساسًا لتقدم المجتمع.

لماذا الدراسة في قطر؟

1-التميز الأكاديمي:

تقدم قطر التعليم على جميع المستويات من مرحلة ما قبل المدرسة إلى التعليم العالي، كما تقدم مؤسسات التعليم العالي في قطر بعض أفضل البرامج التعليمية في العالم، تعد جامعة قطر أقدم جامعة في قطر تقدم مجموعة واسعة من البرامج في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، التنمية الشخصية والمهنية للتلاميذ هي المحور الرئيسي لمؤسسات التعليم العالي في قطر.

مع تشكيل المدية التعليمية، تمتلك قطر عددًا متزايدًا من الطلاب متعدد الثقافات، تتكون المدينة التعليمية في الدوحة من جامعات أجنبية، وتوفر التعليم وكذلك مرافق البحث.

2-بيئة داعمة ومرحبة:

تتمتع قطر ببيئة داعمة وترحيبية، تعتبر اللغة الإنجليزية لغة ثانية في قطر، لذا فإن الدراسة هنا ستكون سهلة على الجميع للناطقين باللغة العربية واللغة الإنجليزية أيضًا، كما تقدم الجامعات في قطر العديد من خدمات الدعم للطلاب الدوليين.

3-فرص التوظيف الرائعة بعد الدراسة:

هناك الكثير من الفرق للطلاب للعمل في قطر بعد الانتهاء من دراستهم، تتوفر العديد من فرص العمل في قطاع النفط والغاز الطبيعي، وكذلك في قطاع السياحة.

ما هي الجامعات القطرية؟

تعد قطر موطنًا لعدد متزايد من الجامعات العالمية مثل جامعة حمد بن خليفة وجامعة قطر والتي تحتل مرتبة من جامعات تايمز للتعليم العالي لأعلى 500 جامعة عالمية، وفيما يلي تفاصيل عن الجامعات القطرية:

جامعة حمد بن خليفة

أسِّست جامعة حمد بن خليفة، عام 2010، وهي تُعد جامعة بحثية، تتألف من ست كليات أكاديمية وأكثر من ثلاثة معاهد بحثية، وتعمل الجامعة على تطوير برامج أكاديمية ذات مستوى عالمي، فضلًا عن تطوير الإمكانات البحثية الوطنية لتدعيم أواصر التعاون مع كبرى المؤسسات العالمية.

1.jpg

جامعة قطر

تقع جامعة قطر على المشارف الشمالية للعاصمة الدوحة وتضم 10 كليات، كما أنها توفر أوسع مجموعة من البرامج الأكاديمية في دولة قطر، وهي في معظمها للطلاب الجامعيين، جامعة قطر لديها بنية تحتية للأبحاث بما في ذلك المختبرات البحثية المتقدمة.

2.jpg
 

جامعة تكساس إيه آند إم

هي فرع من جامعة تكساس إيه آند إم الأمريكية، وقد تأسس حرم جامعة تكساس إيه آند إم في قطر عام 2003، وكانت الاتفاقية الأصلية لبرامج البكالوريوس في الهندسة الكيميائية والكهربائية والميكانيكية والبترولية، وفي عام 2010، وأبرمت اتفاقية إضافية برنامج الدراسات العليا في الهندسة.

3.jpg
 

كلية طب وايل كورنيل في قطر

تأسست كلية طب وايل كورنيل - قطر من قبل جامعة كورنيل الأمريكية بالشراكة مع مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بموجب اتفاقية تم توقيعها في يناير 2001، وتمتلك كورنيل 7 وحدات جامعية وأربع وحدات للدراسات العليا إضافةً إلى الوحدات المهنية.

4.jpg
 

كيفية التقديم إلى الجامعات القطرية

لمعرفة كيفية التقديم للجامعات في قطر يجب عليك زيارة الموقع الإلكتروني للمؤسسة التي اخترتها وقراءة عملية التقديم ومتطلبات الدخول للبرنامج الذي أخترته، وفي كثير من الحالات يمكن للطلاب المحليين والدوليين التقديم عبر الإنترنيت من خلال القسم المعني.

وتوجد في بعض الجامعات لوائح بشأن أنواع الطلاب المؤهلين للتقديم، وإذا لم يكن لديك حتى تصريح إقامة ولكنك ترغب بالدراسة في قطر قم بزيارة قسم الطلاب الأجانب على موقع الجامعة التي تختارها حيث يمكنك العثور على المساعدة لمساعدتك في الحصول على تصريح إقامة.

ما هو متوسط تكلفة الدراسة في قطر؟

تعتبر قطر من الدول المرتفعة في تكلفة الدراسة بسبب جودة التعليم المقدم من الجامعات القطرية، والتطوير التي يشهد قطر في الدراسة لذلك تبلغ الدراسة في قطر حوالي 20 ألف دولار في السنة الدراسية وتختلف حسب التخصص أو ينخفض في الكليات الأدبية، وتفرض بعض الجامعات رسومًا على أساس "الساعة المعتمدة"، ولديها حوالي 12 ساعة معتمدة في كل فصل دراسي.

كما تصل تكلفة الدراسات العليا حوالي 25 ألف دولار أمريكي، وبالرغم من ارتفاع تكلفة الدراسة ألا تشهد الجامعات القطرية إقبالًا كبيرًا من الطلبة حول مختلف العالم نظرًا لجودة التعليم.

وإذا كنت تدرس في حرم المدينة التعليمية وكنت طالبًا مسجلًا فقد تكون مؤهلاً لإجراء دورات إضافية تقدمها جامعات أخرى في المدينة مجانًا.

ما هي التسهيلات المقدمة للطلاب الدراسين في قطر؟

جامعة قطر توفر تسهيلات عديدة للطلاب القطريين الراغبين في إكمال دراستهم العليا، حيث إن معظم المحاضرات تكون خلال الفترات المسائية؛ حتى لا تتعارض مع مواعيد الطلبة في حال كانوا من الموظفين، وتقدم أيضًا حوالي 50 برنامجًا في الدراسات العليا، تتراوح ما بين الدبلوم والماجستير والدكتوراه، ويتم استعراض شروط القبول والفرص المتاحة أمام الطلبة، إلى جانب التسهيلات المقدمة من قبل إدارة القبول والتسجيل خلال فعالية تنظمها جامعة قطر وتشهد حضور مميز من الطلبة والمهتمين بالانتساب لبرامج الدراسات العليا في الجامعة.

المستندات المطلوبة للتقديم في الجامعات القطرية

-شهادة صحية صادرة من قطر.

-2 صورة شخصية

-شهادة من الثانوية معتمدة.

-تقارير درجات الاختبارات الرسمية.

-جواز السفر.

-صورة من البطاقة الشخصية.

-تصريح الإقامة في قطر للطلاب الوافدين.

ما هي شروط القبول في جامعة قطر للأجانب؟

-الحصول على الثانوية العامة.

-تقديم كشف بدرجات مصدق عليه من جهة التعليم المعترف بها.

-تسديد رسوم التسجيل بالجامعة.

ما هي المنح الدراسية في قطر؟

المنح الداخلية:

جامعة قطر تقدم للطلاب المقيمين في قطر منح دراسية، وبموجبها يعفى الطلاب الحاصلين على هذه المنح الدراسية من دفع الرسوم الدراسية فقط، وعلى سبيل المثال: منحة حمد بن خليفة آل ثاني ومنحة تميم بن حمد اللتان تشملان طلاب البكالوريوس والدراسات العليا للقطريين الراغبين في بدء مسيرتهم الدراسية في أفضل الجامعات سواء في قطر أو خارجها.

المنح الخارجية (منح جامعة قطر):

المنح الدراسية التي تقدمها جامعة قطر للمتقدمين من خارج قطر، يمكن لهؤلاء المتقدمين التقديم مباشرة إلى الجامعة، وستقوم جامعة قطر برعاية هؤلاء الطلاب، وتشمل هذه المنح الإعفاء من الرسوم الدراسية، وتوفير الإقامة الجامعية، وتذكرة السفر ذهاباً وإياباً السنوية وإعفاء رسوم الحجز.

إسكان الجامعة:

إقامة مجانية مقدمة من جامعة قطر للطلاب الذين يستوفون جميع الشروط التي تحددها الجامعة، ويشمل ذلك الوجبات والمواصلات من وإلى جامعة قطر.

تذكرة طيران سنوية:

تذكرة ذهاب وإياب من الدوحة إلى المدينة الأقرب إلى منزل الطالب في وطنه، كما يتم منح كل تذكرة مرة واحدة كل عام للطلاب الذين يستوفون الشروط التي تحددها الجامعة

وتصنف هذه المنح أمّا كمنح تنافسية:

المنح الدراسية حيث يتم اختيار الطلاب أو المتقدمين على أساس تنافسي بناءً على المعدل التراكمي لجامعتهم إذا كان الطالب طالبًا حاليًا في جامعة قطر، أو بناءً على المعدل التراكمي لمدرستهم الثانوية إذا كان الطالب المتقدم حديثًا، وعلى سبيل المثال: منحة جامعة قطر ومنحة سمو الأمير للتفوق العلمي ومنحة الأداء المتميز.

أو المنح الدراسية غير التنافسية:

وهي المنح الدراسية المقدمة للطلاب عند تقديم المستندات المطلوبة لقسم المنح الدراسية والطلاب الدوليين.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo