دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

"الثقافة والرياضة" تشارك في الاحتفال بيوم الشباب العربي

04/07/2021 الساعة 21:51 (بتوقيت الدوحة)
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ع
ع
وضع القراءة

تشارك وزارة الثقافة والرياضة، ممثلة بإدارة الشؤون الشبابية، في الاحتفال بيوم الشباب العربي الذي ينظم للمرة الأولى يوم غد /الإثنين/ الموافق الخامس من يوليو.

ومن المقرر أن تنظم المراكز الشبابية واللجان الشبابية بالأندية الرياضية عددا من الفعاليات الشبابية الهادفة لمد جسور المحبة وتعزيز الروابط بين الشباب العربي، والتي تؤكد على الدور الهام الذي يمكن أن يلعبه الشباب العربي في تنمية مجتمعاتهم والنهوض بها، وإيجاد الحلول لكثير من مشكلاته.

وانطلاقا من أن الشباب القطري المعتز بهويته الوطنية وانتمائه لأمته العربية هو جزء أصيل وفاعل في المكون الشبابي العربي ويمكنه أن يلعب دورا مؤثرا في هذا المحيط، فقد برمج تنظيم عدد من الفعاليات الشبابية في عدد من المراكز الشبابية بالدولة.

شراكة الشباب في المجتمع

ويعتبر قطاع الشباب من أهم الفئات المؤثرة في المجتمع، فالمجتمعات تعتمد على وعي شبابها ونضوج أفكاره التي تسهم في رسم السياسات العامة المستقبلية، مثلما تعتمد على إشراك الشباب في جميع المجالات، والاستفادة من الطاقات التي يختزنها.

وقد اعتمد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب بدورته الـ66 الماضية، أن يكون الاحتفال بيوم الشباب العربي في الخامس من شهر يوليو، لجذب انتباه المجتمع العربي لقضايا الشباب، وللاحتفاء بإمكانيات هذه الفئة بوصفها شريكا رئيسا في مجتمعات المنطقة، مؤكدا أن الشباب ليسوا مجرد مستفيدين، بل هم قادة وشركاء أساسيون في الجهود الرامية للتوصل إلى حلول للقضايا التي تواجه التنمية في العالم العربي، وفي توفير الدعم اللازم لمستقبل أوطانهم.

وبهذه المناسبة، قالت السيدة مها الرميحي، مديرة إدارة الشؤون الشبابية بوزارة الثقافة والرياضة، إن "احتفال الوزارة باليوم العربي للشباب يأتي في نسخته الأولى والذي يصادف الخامس من شهر يوليو الجاري من خلال مجموعة من الفعاليات والبرامج والأنشطة الشبابية الهادفة، وذلك في إطار العمل العربي المشترك في قطاع الشباب عبر الحرص على إتاحة و إنجاح مساحة للتعاون ولتبادل الخبرات والتجارب بين القيادات الشبابية في مختلف البلدان العربية لمواجهة التحديات والاستجابة للمشكلات والقضايا الشبابية الراهنة والمستجدة بما يحدث الفرق في بناء ذواتهم المبدعة والمبتكرة وفي ازدهار مجتمعاتهم".

وذكرت أن الإدارة ستطلق مبادرة لدعم الشباب في قطر (سواء قطريين أو مقيمين عرب) بالتعاون مع اللجنة المحلية لاتحاد المدربين العرب تتمثل في منحة تدريبية، وهي دبلوم مهارات التوظيف لتمكين الشباب القطري والعربي بأهم المهارات المطلوبة لسوق العمل، لافتة إلى أنه تم التعميم على جميع المراكز الشبابية واللجان الشبابية بالأندية الرياضية في دولة قطر لتركيز الضوء في هذا اليوم على تنظيم فعاليات شبابية تهدف إلى تسليط الضوء على القضايا الشبابية التي تعنى بشباب الوطن العربي، وذلك كون الشباب القطري المعتز بهويته الوطنية وانتمائه، يعد جزءا لا يتجزأ من الشباب العربي.

دبلومات تعليمية

وقد أعلنت اللجنة المحلية لدبلوم مهارات التوظيف، ونيابة عن اتحاد المدربين العرب الذي يعمل في نطاق مجلس الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية، عن منحة الاتحاد بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي (وزارة الثقافة والرياضة في دولة قطر)، التي هي عبارة عن دبلوم مهارات التوظيف الذي يساعد الباحث عن العمل في مجال متطلبات العمل وتهيئته وتمكينه للقدرة على الاتصال الفعال، وتنظيم وإدارة والوقت وتنمية مهارات النجاح، وبناء العلاقات.

كما يساعد هذا الدبلوم على تعزيز قدرة الباحث على بناء العلامة الشخصية المميزة، وكذلك على تصميم سيرته الذاتية والإبداع في الاجتماعات للمقابلة الوظيفية.

ويحتوي هذا الدبلوم على 65 ساعة تدريبية، ويشمل أربع حقائب تدريبة على النحو التالي: الحقيبة الأولى وهي متطلبات العمل، وتحتوي على 25 ساعة تدريبية تشمل ستة مواضيع رئيسية هي /التهيئة للعمل، مهارات الاتصال، تنظيم الوقت وإدارته، إدارة الاجتماعات، مهارات النجاح، بناء العلاقات/، بالإضافة إلى مواضيع فرعية متفرعة من المواضيع الرئيسية.

أما الحقيبة الثانية فهي المهارات الرقمية وتحتوي على 15 ساعة تدريبية وتشمل ثلاثة مواضيع رئيسية هي /العلامة الشخصية الرقمية، وسائل التواصل الاجتماعي، التسويق الرقمي/، بالإضافة إلى مواضيع فرعية متفرعة من المواضيع الرئيسية.

وتتمثل الحقيبة الثالثة في السيرة الذاتية، وتحتوي على 15 ساعة تدريبية وتشمل ثلاثة مواضيع رئيسة وهي /المهارات، سوق العمل، تصميم السيرة الذاتية/، بالإضافة إلى مواضيع فرعية متفرعة من المواضيع الرئيسة، في حين تعنى الحقيبة الرابعة والأخيرة بالمقابلة الوظيفية، وتحتوي على 10 ساعات تدريبية وتشتمل على موضوعين رئيسين هما /تقنيات وطرق التخطيط للمقابلة الوظيفية، التحضير والاستعداد للمقابلة الوظيفية/. وإضافة إلى ذلك فإن المشاركين في هذا الدبلوم المتفوقين سيحصلون على دبلوم آخر متخصص، وسيتأهلون للدخول في مسابقة فارس التدريب وجوائز أخرى، وسوف تنطلق أولى الدورات الخاصة بهذا الدبلوم في شهر سبتمبر القادم.

دور مهم للمراكز الشبابية

وستشارك مجموعة من المراكز الشبابية واللجان الشبابية بالأندية الرياضة في هذه الفعاليات منها المركز الإعلامي للشباب الذي سيقدم حلقة نقاشيه حول أهمية الإعلام، وملتقى فتيات سميسمة والظعاين الذي سيقدم ورشة تدريبية /مكن ذاتك لتعرف مهاراتك/، ومركز شباب الوكرة الذي سينظم ندوة حول المهارات الإبداعية للشباب بالتعاون مع مركز /نماء/ وحاضنة الأعمال القطرية، والنادي العلمي القطري الذي سيقدم أمن المعلومات والهكر الأخلاقي، ومركز قطر التطوعي الذي سيقيم جلسة حوارية بعنوان /المعوقات التي تواجه الشباب في العمل التطوعي/.

ومن جهته، سيقدم مركز الدانة للفتيات حوارا شبابيا في يوم الشباب العربي، ومركز فتيات الوكرة ورشة /نحو تمكين شبابي فعال/، واللجنة المجتمعية الشبابية بالنادي العربي الرياضي ستقدم ورشة عمل حول /المهارات الإبداعية للشباب/، فيما سيقوم نادي قطر الرياضي بإطلاق رابط خاص بقضايا الشباب العربي، ومركز فتيات الخور سيقدم /نقطة بداية/، ومركز شباب الوكرة سيقدم محاضرة بعنوان /ريادة الأعمال/، ومركز شباب الكعبان سيقيم مسابقة /ملهمون/، ومركز شباب الدوحة سيقوم بإطلاق نشرات توعوية.

وبدوره، سيقدم مركز شباب برزان لقاءات عربية لقضايا شبابية، ونادي الريان الرياضي ممثلا بالجهاز الشبابي سيقدم ورشة /طموحات شبابية/ تبث على برنامج زوم وكذلك محاضرة بعنوان /الشباب عماد المجتمع/، فيما ستطلق لجنة الأقصى التابعة للجنة الشبابية في النادي الأهلي الرياضي حملة إلكترونية لنشر الوعي بالقضية الفلسطينية بعنوان /البيت بيتي/ لتسليط الضوء على التهجير القسري للفلسطينيين، أما مركز المجد للفتيات فسيقدم بوستات توعوية، فيما يقدم مركز أصدقاء البيئة ورشة /من تراثنا/.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo