دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

الخيمة الخضراء تبدأ فعالياتها غدًا

13/04/2021 الساعة 15:38 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلن برنامج "لكل ربيع زهرة" عن بدء فعاليات الخيمة الخضراء التي ينظمها خلال شهر رمضان المبارك من كل عام، غدا /الأربعاء/ عبر تقنية الاتصال المرئي، وبواقع أربع ندوات أسبوعيا.

وأكد الدكتور سيف علي الحجري، رئيس البرنامج، في مؤتمر صحفي، أن الخيمة الخضراء تعد منصة لنشر الثقافة البيئية والوعي المجتمعي، وأن فعالياتها تتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030 وركائزها في التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وتحقق الفائدة للأفراد والمجتمعات.

وأوضح أن برنامج الخيمة هذا العام الذي يتم بالتعاون مع الإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية يحفل بالعديد من الموضوعات والقضايا الحياتية التي تمس فئات المجتمع كافة، ويشارك به نخبة من المسؤولين والعلماء والمتخصصين في شتى المجالات المطروحة للنقاش.

وأضاف الدكتور سيف الحجري أن الندوة الأولى للخيمة ستعقد غدا /الأربعاء/ ، تحت عنوان "إسهامات الوقف في جودة الحياة وكرامة الإنسان" وستناقش دور الوقف في القضاء على الفقر والجوع وتعزيز الصحة الجيدة والرفاه الاجتماعي وتوفير التعليم الجيد والعمل اللائق وتحقيق النمو الاقتصادي، مشيرا إلى أن الندوة ستتطرق إلى دور الوقف الديني في نشر الوعي، والتزكية والتربية وإسهامه في النهضة التعليمية، من خلال أوقاف المدارس والمعاهد والجامعات والمؤسسات التعليمية في جميع المعارف الدينية والعلمية وتعزيز استقلال العلماء والفتوى.

وتابع أن دور الأوقاف في الإسلام والبلدان العربية والإسلامية كبير جدا، لذلك فقد حرصت الخيمة على التعرض له في ثلاث حلقات منفصلة، كما ستستضيف مسؤولين وخبراء في الأمور الوقفية لما لها من أهمية عظمى، مشيرا إلى أن ندوات الخيمة ستتطرق أيضا إلى صيام المريض وكبير السن وأصحاب الحالات المستعصية والرأي الشرعي والطبي في هذا الجانب.

وأفاد رئيس برنامج "لكل ربيع زهرة" بأن الخيمة ستركز كذلك على جهود دولة قطر في نشر ثقافة وتراث المسلمين حول العالم، كون الدوحة عاصمة الثقافة الإسلامية لهذا العام، إضافة إلى أهمية اللقاحات المتوافرة ضد فيروس كورونا ومدى فعاليتها وإقبال الناس عليها وأثر هذه الجائحة على السياسات والأنظمة الإدارية.

وبين أن الخيمة ستناقش أيضا أثر المخطوطات العربية والإسلامية على الموروث المعرفي وأهمية الحفاظ عليها وترميمها، وكذلك الفجوات والتحديات وطموحات العالم العربي في طريقه إلى تحقيق الاقتصاد الرقمي، إضافة إلى موضوع التقاعد وأثره النفسي والاجتماعي على الخبرات والكفاءات من كبار السن.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo