دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

ضمن برنامج تدريب "حقوق الإنسان"

حمد الهاجري: تعزيز سرعة إنجاز إجراءات جماهير مونديال قطر

10/08/2022 الساعة 14:32 (بتوقيت الدوحة)
حمد سالم الهاجري مدير إدارة البرامج والتثقيف باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
حمد سالم الهاجري مدير إدارة البرامج والتثقيف باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
ع
ع
وضع القراءة

استعداداً لكأس العالم FIFA قطر 2022، يتواصل البرنامج التدريبي للأسبوع الثالث على التوالي، ضمن سلسلة الدورات التدريبية التي تنظمها اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بالتعاون مع مطار حمد الدولي، ومركز جنيف لحوكمة قطاع الأمن –DCAF.

يشارك في الأسبوع الثالث من البرنامج التدريبي عددًا من موظفي كل وزارة الداخلية، الهيئة العامة للجمارك، واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، وذلك بمركز التدريب المتكامل الجديد التابع للخطوط الجوية القطرية.

وكانت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان قد اختتمت الأسبوع الثاني من التدريب لفائدة موظفي مطار حمد الدولي وممثلين من وزارة الداخلية، وكرمت المشاركين.

ثقافة حقوق الإنسان

وخلال كلمته الافتتاحية للأسبوع الثالث من التدريب، قال السيد حمد سالم الهاجري مدير إدارة البرامج والتثقيف باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان أن التدريب يأتي في إطار نشر ثقافة حقوق الإنسان، وتعزيز سرعة إنجاز الإجراءات المرتبطة بحركة السفر وحرية التنقل، دون أي انتهاك لجماهير كأس العالم FIFA قطر 2022 القادمة عبر مطار حمد، وغيرهم من الزوار.

وأضاف أن مركز جنيف لحوكمة قطاع الأمن –DCAF الذي يجري التدريب بالتعاون معه متخصص في تحسين آليات الإشراف والرقابة الداخلية، وتعزيز حوكمة قطاعات الأمن من خلال تحسين تصميم الاستراتيجيات وصنع السياسات والإصلاحات الهيكلية، وتحسين تقديم الخدمات من خلال الاستخدام الفعال للأدوات اللازمة لحقوق الإنسان.

جاهزية الموظفين

وبين الهاجري أن البرنامج يتميز بأنه برنامج تفاعلي لتعزيز قدرات الموظفين، ورفع جاهزيتهم لأية سيناريوهات محتملة يمكن أن تؤثر على حقوق الإنسان، وكيفية التعامل معها، مشيرًا إلى أن ذلك سيعزز انسياب العمل الأمني والجمركي والإداري بالشكل الذي يحفظ حقوق الإنسان ويصون كرامته.

احتمالية وصول 200 ألف زائر في يوم واحد خلال البطولة

من جانبه قال ديفيد بول نيوتن أحد المدربين أن قطر لديها إرث كبير في التعامل الجيد مع قضايا حقوق الإنسان، كما أن مطار حمد الدولي، والخطوط الجوية القطرية يقومان بعمل رائع للحفاظ على حقوق المسافرين، مؤكدًا ضرورة التركيز على استمرار هذا العمل بنفس الوتيرة مع احتمالية وصول 200 ألف زائر للمطار في يوم واحد، ودون أن يؤثر ذلك على حقوقهم.

وأضاف أن ذلك يتطلب تعزيز البرامج التدريبة والتنسيق بين الأجهزة الأمنية والجمارك.

رفع مستوى المؤسسات والقدرات أمنيًا وإداريًا وتلبية احتياجات الموظفين 

ومن ناحيته قال رامي بطحيش أحد المدربين أن التدريب في الأسبوع الثالث سيعمل على رفع مستوى المؤسسات والقدرات من الناحية الأمنية والإدارية، وتلبية احتياجات الموظفين في مجالات معينة وملحة بالنسبة لصميم أعمالهم ومواقع عملهم في المنفذ الحدودي.

تعزيز مهارات الإنصات

وأضاف أن التدريب يتناول حقوق الإنسان على الحدود الدولية والمبادئ الموصى بها من مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة بشأن حقوق الإنسان على الحدود الدولية، وسياسة الفيفا لحقوق الإنسان، وطبيعة جماهير مشجعي كأس العالم، بالإضافة إلى المهارات التفاعلية وتعزيز مهارات الإنصات والملاحظة، والتواصل، ولغة الجسد وغيرها.

وبين أن التدريب سيتضمن يومين لدراسة مواقف عملية يمكن أن يحدث فيها تأثيرات على حقوق الإنسان وكيفية التعامل معها.

ويشار إلى أن التدريب يتضمن الانخراط مع الخبراء القانونيين المحليين للإلمام بالإطار القانوني القطري لحقوق الإنسان وإدارة الحدود، والتعرف على عمل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى تحليل الاستبيان التمهيدي للتدريب، والتدريب العملي في مواقع عمل، ولعب أدوار تتماشى مع الجمهور المتوقع.

WhatsApp Image 2022-08-10 at 2.24.05 PM.jpeg

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo