دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

علماء روس يكتشفون طريقة للتخلص من نفايات الأخشاب

05/07/2021 الساعة 19:00 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

اكتشف علماء جامعة /تومسك/ الروسية للعلوم التقنية، طريقة لتدوير نفايات صناعة الغابات "ماء الصابورة" من زيوت التحلل الحراري.

ويقترح الباحثون استخدام طريقة التحلل الحراري Pyrolysis تحت تأثير درجات الحرارة العالية في بيئة خالية من الأكسجين ونواتج التحلل الحراري.

ويقول كيريل لاريونوف، أستاذ مساعد في مركز العلوم والتعليم بالجامعة، "يحتوي الزيت على "ماء الصابورة" الحامضة، التي تخفض من قيمته كمصدر للطاقة ويجب التخلص من هذه المياه وممكن معالجة هذه المياه بطرق بسيطة ، وهذه المياه تحتوي على الكربوهيدرات، أي يمكن استخدامها كخام، ويمكن استخدام هذه المياه لوقود الفحم والماء (وقود مركب سائل)، يمكن أن يتكون من مكونات مختلفة قابلة للاحتراق - على سبيل المثال ، الفحم منخفض الجودة ، ونفايات تحضير الفحم ، والمكونات السائلة القابلة للاحتراق ، والنفايات المنزلية الصلبة".

وأضاف لاريونوف، "لقد أثبتت دراستنا، أن استخدام هذه المياه ساهم في زيادة حرارة احتراق الوقود المركب السائل بمقدار 2.1 ميغا جول /كغم. وتغير طبيعة عملية احتراقه، وكذلك انخفاض كمية أكاسيد النتروجين الناتجة في نواتج الاحتراق الغازية".

ويشير الباحثون، إلى أن زيادة حرارة احتراق وقود الفحم والماء ، تسمح بتقليل استهلاك الوقود الأحفوري بنسبة 15-25 في المائة ، اعتمادًا على نوعه والعملية التكنولوجية للتحلل الحراري.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo