دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

بشأن تطورات اتفاقية الغذاء ومحطة زابوروجيه النووية

بوتين يتلقى اتصالاً من ماكرون لأول مرة منذ 3 أشهر

19/08/2022 الساعة 19:29 (بتوقيت الدوحة)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
ع
ع
وضع القراءة

تلقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، اتصالا هاتفيا من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، وذلك في أول مكالمة هاتفية بين الرئيسين منذ 3 أشهر في مايو الماضي.

وتناولت المحادثة، بحسب وكالة سبوتنيك الروسية، آخر المستجدات على رأسها ملف محطة زابوروجيه النووية وتنفيذ "اتفاقية الغذاء".

وأعلن الكرملين، اليوم الجمعة، أن بوتين، أعرب خلال المحادثة الهاتفية عن استعداد بلاده لتقديم المساعدة اللازمة لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، خلال زيارتهم لمحطة زابوروجيه للطاقة النووية.

وجاء في بيان الكرملين: "أكد الجانب الروسي استعداده لتقديم المساعدة اللازمة لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال زيارتهم لمحطة زابوروجيه للطاقة النووية".

كما أشار فلاديمير بوتين إلى دعوة خبراء من الأمانة العامة للأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر لزيارة مركز الاحتجاز في يلينوفكا، حيث قُتل عدد كبير من أسرى الحرب الأوكرانيين الذين كانوا محتجزين هناك نتيجة هجوم صاروخي من قبل القوات المسلحة الأوكرانية.

ووجّه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، انتباه نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال المحادثة الهاتفية التي تمت بمبادرة من الجانب الفرنسي، إلى أنه لا تزال هناك عقبات أمام تصدير المنتجات الروسية، وهو الأمر الذي لا يساعد في تنفيذ مهام الأمن الغذائي العالمي.

وأطلع بوتين نظيره الفرنسي على سير تنفيذ "الحزمة" الموقعة في إسطنبول يوم 22 يوليو الماضي، بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود، وتصدير منتجات الغذاء الروسية والأسمدة إلى الأسواق العالمية.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo