دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

خمسة كواكب تلتقي القمر في سماء قطر خلال يوليو الجاري

06/07/2021 الساعة 12:49 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت دار التقويم القطري أن خمسة من كواكب المجموعة الشمسية (المشتري، وزحل، والزهرة، وعطارد، والمريخ) سوف تلتقي القمر في سماء دولة قطر خلال شهر يوليو الجاري، ويمكن لسكان دولة قطر رؤية ورصد أربعة منها في سماء المساء ورصد كوكب واحد في سماء الفجر.

وذكر د. بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أن أصغر كواكب المجموعة الشمسية /عطارد/ سيلتقي الهلال المتناقص لشهر ذو القعدة فجر الخميس 8 من يوليو 2021م، ويمكن لسكان دولة قطر رصد كل من القمر وعطارد معًا أعلى الأفق الشرقي لسماء دولة قطر من الأماكن البعيدة عن الملوثات الضوئية والبيئية من بعد شروق كوكب عطارد على سماء دولة قطر عند الساعة 3:24 فجرًا بتوقيت الدوحة المحلي وحتى قبل شروق شمس الخميس.

أما في مساء يوم الاثنين 12 من يوليو 2021م سوف يلتقي هلال شهر ذو الحجة لهذا العام مع ألمع كواكب المجموعة الشمسية /الزهرة/ والكوكب الأحمر /المريخ/، وسيتمكن سكان دولة قطر من رؤية الأجرام الثلاثة بالعين المجردة من بعد غروب شمس الاثنين عند الساعة 6:28 مساءً، وحتى موعد غروب الكوكبين عند الساعة 8:13 مساءً بتوقيت الدوحة المحلي.

وأضاف الدكتور بشير مرزوق أن الكوكب ذو الحلقات الرائعة /زحل/ سيصل أقرب نقطة من بدر شهر ذو الحجة خلال شهر يوليو مساء يوم السبت 24 يوليو 2021م، ويمكن لسكان دولة قطر رؤية البدر وزحل معًا بالعين المجردة من بعد موعد شروق القمر على سماء قطر عند الساعة 7:00 مساءً بتوقيت الدوحة المحلي وحتى شروق شمس اليوم التالي.

ونوه د. مرزوق أنه في مساء اليوم التالي الأحد 25 يوليو 2021م سيلتقي عملاق المجموعة الشمسية /المشتري/ مع القمر في سماء دولة قطر، وسيتمكن سكان دولة قطر من رؤية القمر والمشتري معًا عند أقرب نقطة خلال شهر يوليو من بعد شروق المشتري على سماء قطر عند الساعة 7:52 مساءً بتوقيت الدوحة المحلي وحتى قبل موعد شروق شمس الاثنين.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo