دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

وزارة الصحة والصحة العالمية تنفذان تمرين محاكاة للإصابات الجماعية

21/08/2022 الساعة 17:13 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

عقدت وزارة الصحة العامة بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية، تمرينا لمحاكاة الإصابات الجماعية بعنوان "استجابة قطاع الصحة العامة أثناء وقوع حادثة إصابات جماعية على المستوى الوطني".

يأتي هذا التمرين من خلال شراكة تمتد لثلاث سنوات بين وزارة الصحة العامة، ومنظمة الصحة العالمية، والاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، واللجنة العليا للمشاريع والإرث، ويهدف إلى تنظيم حدث آمن وصحي ذي تأثير رياضي وصحي دائم.

عمليات الاستجابة الطارئة

وكان الهدف من التمرين اختبار عمليات الاستجابة الطارئة لنظام الرعاية الصحية، وشارك فيه كل من: وزارة الصحة العامة، ومؤسسة حمد الطبية، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، ومركز سدرة للطب، ومركز القيادة الوطني للحوادث الصحية.

ويقع مركز القيادة الوطني للحوادث الصحية في المقر الرئيسي لخدمات الإسعاف في مؤسسة حمد الطبية، حيث تتضافر جهود مؤسسات الرعاية الصحية معا لتنسيق استجابة قطاع الرعاية الصحية للحوادث الكبرى.

وقال الدكتور محمد الهاجري مدير إدارة الطوارئ الصحية في وزارة الصحة العامة: إنه من المتوقع قدوم حوالي مليون ونصف مشجع إلى دولة قطر لحضور مباريات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وبالتالي فإنه لضمان سلامة اللاعبين والمسؤولين والمشجعين الزائرين والسكان طوال البطولة، عملت وزارة الصحة العامة بشكل حثيث مع شركائها في قطاع الرعاية الصحية، ومع خبراء من منظمة الصحة العالمية، لوضع مجموعة من التدابير الفعالة للتخفيف من أي مخاطر محتملة على الصحة العامة.

اختبار خطط الطوارئ

وأضاف أن التمرين هدف إلى اختبار خطط الاستجابة للطوارئ في موقع يخضع للمراقبة قبل البطولة، وتقييم فعاليتها، وتعديل الخطط والبروتوكولات التي تم إعدادها إذا اقتضت الحاجة.

وتمتلك دولة قطر خبرة واسعة في استضافة الأحداث الرياضية رفيعة المستوى في السنوات الأخيرة، وقد لعب نظام الرعاية الصحية دورا مهما في دعم الإدارة الناجحة لهذه البطولات. وفي السنوات الثلاث الماضية ساهمت فرق الرعاية الصحية بجهودها في استضافة دولة قطر لبطولات ذات حضور جماهيري كبير، بما في ذلك كأس العالم للأندية 2019، وبطولة العالم لألعاب القوى 2019، وبطولة كأس العرب FIFA قطر 2021.

وقالت الدكتورة ريانا بوحقة ممثلة منظمة الصحة العالمية في دولة قطر: إن تمرين المحاكاة يعد الأحدث في سلسلة ورش العمل والتمارين التي تنظمها منظمة الصحة العالمية هذا العام بالتعاون مع وزارة الصحة العامة قبل بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022؛ حيث انصب تركيز هذه العملية على اختبار وتقييم وظائف عمليات الطوارئ في القطاع الصحي خلال تمرين حادثة إصابات جماعية على المستوى الوطني، استدعت نقل ودخول أعداد كبيرة من المرضى إلى المستشفى.

وقد تم إجراء تمرين المحاكاة في إطار ركيزة الأمن الصحي للشراكة بين وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية والفيفا واللجنة العليا للمشاريع والإرث، حيث تهدف هذه الركيزة إلى وضع السلامة والأمن على رأس أولويات البطولة، مع التركيز بشكل خاص على تقييم المخاطر، وبروتوكولات التجمعات الجماهيرية داخل الملاعب وخارجها، والمراقبة القائمة على الأحداث لحماية الأفراد من تفشي الأمراض المعدية والإبلاغ عن المخاطر.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo