دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.08ريال

في إطار نهج يعزز الاستدامة

كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر تكشف عن برامج جديدة

22/08/2022 الساعة 16:31 (بتوقيت الدوحة)
خلال الإعلان عن البرامج الجديدة بالكلية
خلال الإعلان عن البرامج الجديدة بالكلية
ع
ع
وضع القراءة

كشفت كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر عن برامج ومبادرات جديدة تدعم التوجه الاستراتيجي الجديد للكلية في دعم الاستدامة وتعظيم الأثر الاجتماعي في ضوء التحولات التي تشهدها المنطقة والعالم في مجالات الاقتصاد والأعمال.

طرح برنامج ماجستير تنفيذي في الإدارة الرياضية بكلية الإدارة والاقتصا

وأعلنت الكلية، عزمها طرح برنامج ماجستير تنفيذي في الإدارة الرياضية بكلية الإدارة والاقتصاد، ليكون ثاني برنامج بعد الماجستير التنفيذي في القيادة، وذلك في إطار توجه الكلية الجديد نحو الاستجابة للتطورات التي تشهدها المنطقة والعالم في الاقتصاد وبيئة الأعمال بشكل عام.

وأوضحت الدكتورة رنا صبح عميد كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر، خلال مؤتمر صحفي، اليوم، بحضور عدد من رؤساء الأقسام بالكلية، أن برنامج الإدارة الرياضية يهدف إلى تأهيل مديرين قادرين على إدارة المنظمات الرياضية بكفاءة وفعالية، وذلك من خلال تزويدهم بالمعرفة والمهارات الأساسية للقيام بوظائف الإدارة الرياضية بدرجة عالية من الكفاءة ولتحقيق تطور مستمر في قدراتهم المهنية.

كما يأتي هذا البرنامج في إطار التوجه نحو إحداث تأثير إيجابي في مجال الإدارة الرياضية، استجابة لمتطلبات أصحاب المصلحة في هذا المجال، واستجابة للتطور الراهن الذي تشهده دولة قطر في المجال الرياضي، ومنها استضافتها للأحداث والفعاليات الرياضية العالمية الكبرى.

الكلية تعتزم طرح برنامج الإدارة الرياضية باللغة العربية وبطريقة تستجيب لجدول عمل الطالب

وتعتزم الكلية طرح برنامج الإدارة الرياضية باللغة العربية وبطريقة تستجيب لجدول عمل الطالب، لكي يتمكن من إكمال دراسته العليا رغم التزاماته الوظيفية، بما يصقل مهاراته الإدارية في هذا البرنامج المعتمد من طرف الجمعية الدولية لتطوير كليات إدارة الأعمال (AACSB).

وكانت كلية الإدارة والاقتصاد قد طرحت برنامج ماجستير تنفيذي في القيادة باللغة العربية خلال الفصل الأكاديمي الحالي (خريف 2022)، وهو أول ماجستير تنفيذي بجامعة قطر، ونجح في استقطاب نحو 30 طالبا من خريجي مركز قطر للقيادات.

وأعلنت كلية الإدارة والاقتصاد، في سياق متصل، عن طرح نسخة محدثة من التخصص الفرعي في ريادة الأعمال بمسمى ريادة الأعمال والابتكار، بهدف التركيز على الجانب العملي والتطبيقي، مع إتاحته لكافة طلاب جامعة قطر مما يعزز فرص نشر ثقافة ريادة الأعمال بين جميع طلاب الجامعة.

الموافقة على طرح برنامج فرعي في الضرائب يهدف إلى تمكين الطلاب من الحصول على معرفة ومجموعة مهارات يتطلبها سوق العمل

كما تمت الموافقة على طرح الكلية لبرنامج فرعي في الضرائب، يهدف إلى تمكين الطلاب من الحصول على معرفة ومجموعة مهارات يتطلبها سوق العمل في مجال الضرائب، إلى جانب طرح تخصص فرعي في مجال تحليل البيانات والذي يهدف إلى تنميه وإثراء قدرات ومهارات الطلاب في اتخاذ القرارات في ظل توفر الكم الهائل من البيانات الناتجة عن تطور تكنولوجيا نظم المعلومات ونظم الذكاء الاصطناعي والرقمنة.

وإضافة إلى ذلك، تمت الموافقة على طرح مقرر اختياري في التمويل العقاري، لتعريف طلاب الكلية بالبدائل الاستثمارية العقارية المختلفة، وبالخصائص الفريدة لاستثمارات التمويل العقاري مقارنة باستثمارات الأوراق المالية.

د. رنا صبح: تأسيس أول شركة ناشئة (Genesis Technologies) في جامعة قطر 

وأعلنت الدكتورة رنا صبح عميد كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر، أنه تم تأسيس أول شركة ناشئة (Genesis Technologies) في جامعة قطر.. وقالت إن هذه الشركة حصيلة بحث علمي وتطبيقي لباحثين منتسبين للكلية تم دعمه بمنحة من صندوق قطر للبحث العلمي في عام 2020.

وأوضحت أن الشركة طورت نوعا فريدا من تكنولوجيا "البلوكتشين" أطلق عليها اسم "ماكسيا MaxYa" تهدف إلى إعادة تدوير طاقة القدرة الحسابية في تأمين بيانات البلوكتشين للمساهمة في حل مسائل رياضية صعبة وذات تطبيق مباشر في عالم الأعمال، مثل إدارة سلاسل التوريد وتحسين العمليات اللوجستية في مختلف المجالات.

طلبة الدراسات العليا بالكلية أنجزوا (31) بحثا علميا تم نشرها في مجلات علمية عالمية معتمدة

وشددت على اهتمام كلية الإدارة والاقتصاد بالبحث العلمي التطبيقي الذي يترك أثرا على الصعد الاقتصادية والاجتماعية.. مشيرة في هذا السياق إلى أن طلبة الدراسات العليا بالكلية أنجزوا (31) بحثا علميا تم نشرها في مجلات علمية عالمية معتمدة، بينما نشر أعضاء هيئة التدريس نحو 149 مقالة في مجلات علمية مفهرسة.

وقالت الدكتورة رنا صبح عميد كلية الإدارة والاقتصاد إن التطور الذي تشهد الكلية سواء في برامجها أو في طرق التدريس والبحث العلمي، يأتي في إطار مرئيات الكلية واستراتيجيتها الجديدة التي تتماشى مع التحولات الكبيرة في عالم الأعمال، مما ينعكس على تعليم إدارة الأعمال والمناهج التعليمية في الكلية لتأهيل أجيال ذات كفاءة عالية تمكنهم من التعامل الأمثل مع تحديات بيئة الأعمال والاستجابة الاحتياجات المجتمع.

الاستراتيجية الجديدة للكلية تركز على دعم الاستدامة وتعظيم الأثر الاجتماعي من خلال التركيز على ممارسات الأعمال المستدامة

وأكدت أن الاستراتيجية الجديدة للكلية تركز على دعم الاستدامة وتعظيم الأثر الاجتماعي من خلال التركيز على ممارسات الأعمال المستدامة في البرامج الأكاديمية والبحث العلمي.. وقالت "تبنت كلية الإدارة والاقتصاد العديد من المبادرات والخطوات المهمة التي تدعم ممارسات الأعمال المستدامة، مثل التركيز على الاستدامة في البرامج الأكاديمية والبحث، بالإضافة إلى مبادرات تسعى إلى تطوير الوعي بقضايا الاستدامة وتعزيز ثقافة الاستدامة محليا وعالميا".

تنظيم مسابقة عالمية بعنوان "تحدي الفضاء العالمي للاستدامة"

وأعلنت في هذا الإطار عن تنظيم كلية الإدارة والاقتصاد مسابقة عالمية بعنوان "تحدي الفضاء العالمي للاستدامة"، وذلك بالتزامن مع فعاليات استضافة دولة قطر لكأس العالم 2022، بالتعاون مع ميتافيجنريس ( Metavisionaries)، وشركاء عالميين آخرين، وبدعم من جهات محلية إلى جانب وكالة الفضاء الأمريكية، ووكالة الفضاء الأوروبية، وشركة "بلو اوريجين" الأمريكية.

وتهدف المسابقة إلى تعزيز قضية الاستدامة محليا وعالميا وبناء القدرات لخلق مستقبل مستدام، إلى جانب تسليط الضوء على أهمية الاستفادة من الموارد غير المحدودة للفضاء وما يمكن أن يحققه ذلك لبناء اقتصاد فضاء والمساعدة في الحفاظ على الأرض.

المسابقة  الجديدة تعزز جهود قطر في رفع مستوى معرفة الأجيال الشابة ببرامج الفضاء والاستدامة

وأشارت عميد الكلية إلى أن المسابقة تعزز جهود دولة قطر في رفع مستوى معرفة الأجيال الشابة ببرامج الفضاء والاستدامة كما تشكل إضافة لسجلها المميز في استضافة المناسبات العالمية، إلى جانب كونها، فرصة نوعية غير تقليدية للأجيال الشابة للتعرف على أهمية استكشاف الفضاء كقوة دافعة في الجهود المبذولة عالميا لمواجهة التحديات الرئيسية التي تواجه استدامة الحياة على الكرة الأرضية.

وأعلن خلال المؤتمر صحفي عن حصول برامج المحاسبة بكلية الإدارة والاقتصاد على اعتماد أكاديمي متخصص من الجمعية الدولية لتطوير كليات إدارة الأعمال والتي تنظم وتلهم طرقا جديدة للتفكير في تعليم المحاسبة على مستوى العالم وفقا لأعلى معايير جودة التعليم والتعلم.

وبهذا الاعتماد، تصبح برامج المحاسبة الأكاديمية بالكلية، الأولى في دولة قطر ومن بين واحد بالمئة من جميع برامج المحاسبة المماثلة في جميع أنحاء العالم التي لديها هذا الاعتماد المتخصص.

ويعد تخصص المالية والمحاسبة ضمن مصاف أفضل 201 ــ 250 تخصصا على مستوى العالم حسب تصنيف /QS/ للجامعات الخاص بالتخصص الأكاديمي، بالإضافة إلى دخول تخصص الاقتصاد والاقتصاد القياسي إلى مصاف أفضل 401 ــ 450 عالميا.

كما تم خلال المؤتمر الصحفي التأكيد على الجهود التي تبذل لتطوير مركز ريادة الأعمال والتميز المؤسسي ورسم توجه جديد ليكون مركزا يحتذي به للبحث العلمي وإحداث الأثر الإيجابي على المستويين الإقليمي والدولي.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo