دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

قطر وباكستان.. علاقات مزدهرة وفرص اقتصادية واعدة

23/08/2022 الساعة 13:11 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

في إطار العلاقات الطيبة بين البلدين، بدأ دولة السيد شهباز شريف رئيس الوزراء بجمهورية باكستان الإسلامية زيارة رسمية للبلاد، حيث يستقبل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، دولة رئيس الوزراء الباكستاني، لبحث العلاقات الثنائية وأوجه تطويرها وتعزيزها، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ومن المنتظر أن تسهم الزيارة والمباحثات التي ستجري خلالها في دعم وتعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها في العديد من المجالات والقطاعات، بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما.

علاقات تاريخية وثيقة

وترتبط دولة قطر وجمهورية باكستان الإسلامية بعلاقات تاريخية وثيقة ومزدهرة، تقوم على الثقة والاحترام المتبادلين، وهي علاقات واسعة النطاق ومتعددة الأوجه تغطي مجالات متنوعة، إذ إن هناك تنسيقا دائما بينهما في إطار المنتديات واللقاءات الدولية، وتجمعهما الرؤى والأهداف المشتركة بشأن مبادئ السلام والأمن والاستقرار بالعالم، وقد دعمت باكستان جهود الوساطة القطرية في أفغانستان، وللدولتين رؤية مشتركة من أجل أفغانستان مستقرة ومزدهرة.

وقد تعززت العلاقات بين البلدين من خلال الزيارات المتبادلة بينهما وعلى أعلى المستويات، والتي كان من أبرزها في السنوات الأخيرة، زيارتا حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى "حفظه الله" لجمهورية باكستان الإسلامية خلال مارس 2015 وفي يونيو 2019، وثلاث زيارات قام بها للدوحة رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان، مرتان عام 2019 وثالثة في فبراير 2020.

مجموعة من الاتفاقيات

وتنظم العلاقات القطرية الباكستانية مجموعة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة والتي تغطي القطاعات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية والعلمية والفنية والتربوية والصحية والأمنية والقانونية والتعليمية والإعلامية والشباب والرياضة والأوقاف والشؤون الإسلامية والسياحة والأرصاد الجوية، والحماية المتبادلة للاستثمارات وتجنب الازدواج الضريبي وتنظيم المعارض، وتنظيم استخدام القوى العاملة بدولة قطر ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال تبادل التحريات المالية المتعلقة بغسيل الأموال والجريمة الأصلية المرتبطة بها وتمويل الإرهاب.

ولقد مرت العلاقات القطرية الباكستانية بثلاث مراحل رئيسية، بدأت الأولى مع إقامة العلاقات الدبلوماسية عام 1973م وحتى عام 1999م، وقد عمل البلدان خلالها على استكشاف الإمكانات وفرص التعاون بينهما في مختلف المجالات.

وشكلت زيارة صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، لباكستان عام 1999م بداية المرحلة الثانية للعلاقات الثنائية، حيث وضعت الأسس التي عززت وطورت الروابط بين البلدين عبر الزمن، فقد وقعت خلال تلك الزيارة اتفاقيات شملت مجالات التعاون الاقتصادي والسياسي لتكون بمثابة فجر عصر جديد للعلاقات بين الدوحة وإسلام آباد.

أما المرحلة الثالثة، فقد انطلقت مع زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، لباكستان عام 2015م. وكانت زيارة ناجحة ومثمرة أدت إلى تعزيز العلاقات الثنائية وتنميتها ونقلها إلى آفاق جديدة متنوعة لاسيما في مجال الاقتصاد والطاقة.

العلاقات بأفضل مراحلها

وتمر العلاقات القطرية الباكستانية حاليا بأفضل مراحلها، منذ الزيارة الأخيرة لسمو أمير البلاد المفدى إلى إسلام آباد في عام 2019، والتي تعد تتويجا لمرحلة استثنائية ومتميزة في مسيرة علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، حيث منحت هذه الزيارة العلاقات الثنائية زخما جديدا بتوقيع اتفاقيات عديدة لدعم التعاون القائم وتعزيزه في كافة المجالات لاسيما الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وكذلك العسكرية.

وقد وجه حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إثر هذه الزيارة بدعم الاقتصاد الباكستاني بثلاثة مليارات دولار على شكل ودائع واستثمارات مباشرة، تأكيدا على متانة العلاقات الثنائية وتعبيرا عن ثقة دولة قطر بقوة ومتانة اقتصاد جمهورية باكستان الإسلامية، وكان سموه قد أصدر عام 2015 توجيهاته الكريمة برفع عدد العمال الباكستانيين بدولة قطر، وتم الإعلان عن استقدام مائة ألف من الأيدي العاملة الباكستانية للعمل بمشاريع البنية التحتية التي تجري بالدولة، في إطار تحضيرات استضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 وغير ذلك من المشاريع.

اتفاقية طويلة الأمد

وفي نقطة تحول كبرى بمسار الشراكة الاقتصادية بين البلدين وقعت قطر للطاقة (قطر للبترول سابقا) في فبراير 2021 اتفاقية طويلة الأمد، مدتها عشر سنوات، مع شركة النفط الحكومية الباكستانية لتزويد جمهورية باكستان الإسلامية بما يصل إلى ثلاثة ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال.

وتعد الاتفاقية الثانية من نوعها بين الجانبين، فقد وقعت قطر غاز عام 2016 اتفاقية طويلة الأمد لتوريد الغاز الطبيعي المسال لشركة النفط الحكومية الباكستانية تقوم بموجبها بتزويد 3,75 ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال، الأمر الذي رفع مجموع كميات الغاز الطبيعي المسال من قطر إلى باكستان إلى 6,75 ملايين طن سنويا.

وفي سياق تطور العلاقات الاقتصادية بين البلدين، ساهم الخط الملاحي المباشر بينهما والذي تم تدشينه عام 2017 ليربط ميناء حمد بميناء كراتشي، في ارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين والذي حقق نموا بنحو 63 بالمائة ليصل إلى نحو 9.5 مليار ريال قطري في العام 2018، مقارنة بـ 5.8 مليارات ريال قطري في العام 2017، ما يجعل باكستان من أهم الشركاء التجاريين لدولة قطر، وهناك حوالي 1400 شركة مشتركة تعمل بالسوق القطرية بمجالات مختلفة، كما تحتضن دولة قطر سبع شركات برأس مال باكستاني بنسبة 100 بالمائة.

وجهة استثمارية جاذبة

وتعتبر باكستان وجهة استثمارية جاذبة خاصة في مجال الأعمال المصرفية والتأمين والسياحة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والنفط والغاز والطاقة والزراعة والاستفادة من مشاريع الممر الاقتصادي بين باكستان والصين من خلال الاستثمار فيها، وهناك العديد من الاستثمارات القطرية في باكستان بقطاعات هامة مثل الزراعة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والقطاع المالي والتأمين والعقارات وغيرها.

وتصدر باكستان لدولة قطر العديد من المنتجات كالأرز، والجلود، والغزل والنسيج والقطن والمنسوجات، واللحوم، وتستورد من قطر النفط والغاز والبلاستيك والمواد الكيميائية العضوية، والحديد.

وتعد باكستان أكبر مستفيد من مبادرة دولة قطر لتعليم عشرة ملايين طفل خارج المدرسة في أنحاء العالم، حيث دعمت دولة قطر وزارة التعليم والتدريب المهني الفيدرالية لتدشين برنامج تعليم مليون طفل خارج المدرسة في باكستان، وذلك بموجب اتفاقية تم توقيعها عام 2018م.

كما قام "صندوق العيش والمعيشة" الذي ترأسه خلال الفترة 2019م-2020م صندوق قطر للتنمية، بتمويل مشروع "مساندة البرنامج الوطني لاستئصال شلل الأطفال لفترة 2019م-2022م". والذي يهدف إلى مساعدة الحكومة الباكستانية على تحسين حالة 39.2 مليون طفل دون الخمس سنوات.

 

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo