دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

في إطار التواصل المستمر مع الجاليات

الاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم بين "الوطنية لحقوق الإنسان" ونظيرتها البنغالية

23/08/2022 الساعة 16:27 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة السيد سلطان بن حسن الجمّالي، الأمين العام للجنة الوطنية لحقوق الإنسان، بأن اللجنة قطعت أشواطاً متقدمة في إطار تجربتها في التواصل مع الجاليات الأجنبية ومنها الجالية البنغالية، التي تعد واحدة من أكبر الجاليات في الدولة، وذلك في سياق الاهتمام بقيم السلم الاجتماعي، والتنوع الثقافي في بيئة متعددة الأعراق والأديان والحضارات.

WhatsApp Image 2022-08-23 at 3.04.06 PM.jpeg
 

جاء ذلك خلال اجتماع سعادته بالعاصمة البنغالية "دكا" مع سعادة السيدة نسيمة بيغوم رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في بنغلاديش، وقام الجمّالي خلال الاجتماع بتقديم نبذة عن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر ومحافظتها على التصنيف (أ) على مدار 15 عاماً لثلاث مرات على التوالي.

مذكرة تفاهم مرتقبة

كما اتفق جانبا الاجتماع على توقيع مذكرة تفاهم ما بين اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ونظيرتها في بنغلاديش، تتضمن بنودها ما يكفل تنظيم توسيع آفاق التعاون ما بين الطرفين في مجال حقوق الإنسان وتبادل الخبرات.

سلطان الجمّالي: اللجنة فتحت مكاتب للجاليات الأجنبية في مقرها لتكون حلقة وصل منظمة وفاعلة ما بين اللجنة وعموم المقيمين في قطر

وأشاد الجمّالي بدور اللجنة في حماية وتعزيز حقوق الإنسان لكل من يخضع للولاية القانونية بدولة قطر من مواطنين ومقيمين، وسعيها الدؤوب إلى نشر الوعي والتثقيف، وتوفير الحماية والمساندة اللازمة للأفراد، حيث أشار سعادته إلى قيام اللجنة بفتح مكاتب للجاليات الأجنبية في مقرها، لتكون حلقة وصل منظمة وفاعلة ما بين اللجنة وعموم المقيمين في دولة قطر.

مكتب الجالية البنغالية

وقال الجمّالي: من هذه المكاتب "مكتب الجالية البنغالية" الذي يهدف إلى نشر الوعي بحقوق الإنسان، لا سيما ما تعلق منها بحقوق العمال، وتعريفهم بحقوقهم المقرة في القوانين والأدوات التشريعية الوطنية وما يترتب عليهم من التزامات بموجبها.

وفيما يتعلق بتلقي واستقبال بالالتماسات التي ترد من الأشخاص المنتمين للجالية البنغالية وغيرهم من الجاليات الأخرى، قال الجمّالي: تقوم اللجنة بتقديم المساعدة لأصحاب هذه الالتماسات وتمكينهم من تقديم شكاواهم بالطرق الصحيحة، لافتاً إلى أن اللجنة تقوم حل الالتماسات بالتعاون مع الجهات المختصة.

اللجنة تتعاون مع 30 مكتب محاماة لتقديم الاستشارات القانونية والمرافعة مجاناً للملتمسين عند الحاجة

وفيما يتعلق بالخدمات التي تقدمها اللجنة قال الجمّالي: قامت اللجنة بترجمة وكتابة المذكرات القانونية مجاناً، إضافة إلى خدمة مرافقة بعض الحالات لمراجعة الجهات المختصة، مشيراً إلى أن اللجنة تتعاون مع 30 مكتب محاماة لتقديم الاستشارات القانونية والمرافعة مجاناً للملتمسين عند الحاجة.

ونوه الجمّالي إلى تعاون اللجنة مع ممثلي الجالية البنغلادشية لتقديم الدورات التدريبية التوعوية حول الحقوق والواجبات، وقال: قمنا بتصميم كتيباً حول حقوق العمال بعدة لغات، ومن ضمنها لغة "Bengali" لتمكن أفراد الجالية البنغلادشية من فهم حقوقهم والتعرف لطرق الانتصاف القانونية والعدالة. وقال: يتم تجديد هذا الكتيب كلما تجددت القوانين والإجراءات في الدولة.

تعاون مثمر

من جهتها رحبت سعادة السيدة نسيمة بيغوم بالتعاون مع اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان وأكدت على ضرورة تبادل الخبرات والتجارب بين الطرفين.

نسيمة بيغوم: مذكرة التفاهم تعمل على تأطير العمل المشترك والعمل معاً من أجل تحقيق أهداف الجانبين في حماية وتعزيز حقوق الإنسان

كما رحبت بيغوم بتوقيع مذكرة تفاهم لتأطير العمل المشترك والعمل معاً من أجل تحقيق أهداف الجانبين في حماية وتعزيز حقوق الإنسان وإقامة فعاليات مشتركة ومتابعة القضايا الإنسانية الخاصة بالجالية البنغالية.

وتوجهت بيغوم بالشكر للجنة على اهتمامها في بقضايا الجالية البنغالية واطلعت على كتيب جيب العامل الذي صممته اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان واعتبرتها تجربة فريدة لتسهيل المعرفة للعمالة بمختلف لغاتهم وطالبت بتوفير نسخ كافية من الكتيب ليتم توزيعه على العمال البنغاليين قبل قدومهم لدولة قطر.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo