دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.79ريال
يورو 4.05ريال

عطارد يصل أقصى استطالة مع الشمس في سماء قطر مساء اليوم

27/08/2022 الساعة 13:57 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت دار التقويم القطري، أن أصغر كواكب مجموعتنا الشمسية "عطارد" سيصل لأقصى استطالة له مع الشمس، وذلك مساء اليوم، حيث سيكون عطارد على بعد زاوي قدره 27.3 درجة قوسية شرق مركز الشمس بالنسبة للراصد من على سطح الأرض.

وذكر الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري، أن ظاهرة وصول كوكب عطارد لأقصى استطالة مع الشمس من الظواهر الفلكية الهامة لأنها فرصة رائعة لرصد عطارد من على سطح الأرض لأطول فترة زمنية في سماء المساء أعلى الأفق الغربي بعد غروب شمس اليوم السبت؛ وذلك لأن وهج الشمس يطمس عطارد غالبية أيام العام بسبب قرب مداره من الشمس، علما بأنه بعد وصول عطارد لأقصى استطالة له مع الشمس سيبدأ البعد الزاوي بينهما في التناقص كل يوم، وهو ما يجعل عطارد يقترب من الشمس أكثر كل يوم وتطمسه أشعة الشمس.

وسيتمكن سكان دولة قطر من رصد ورؤية كوكب عطارد خلال تلك الظاهرة أعلى الأفق الغربي بالعين المجردة في سماء المساء من بعد موعد غروب شمس السبت، وحتى قبل موعد غروب كوكب عطارد في سماء دولة قطر؛ علما بأن موعد غروب الشمس سيكون عند الساعة السادسة مساء، بينما سيكون موعد غروب عطارد سيكون عند الساعة السابعة و10 دقائق مساء بتوقيت الدوحة المحلي، ويفضل الرصد من الأماكن البعيدة عن الملوثات الضوئية والبيئية.

د. بشير مرزوق: كوكب عطارد وصل لأقصى استطالة له مع الشمس أعلى الأفق الغربي يوم الجمعة 29 أبريل الماضي

وأضاف الدكتور بشير مرزوق أن كوكب عطارد وصل لأقصى استطالة له مع الشمس أعلى الأفق الغربي يوم الجمعة 29 أبريل الماضي، بينما سيصل لها من جديد يوم الأربعاء 21 ديسمبر المقبل.

وتعرف الاستطالة بأنها: أقصى زاوية بين مركز الشمس ومركز الكوكب بالنسبة للراصد من على سطح الأرض، وهي تنقسم إلى قسمين: استطالة شرقية وتكون أعلى الأفق الغربي، واستطالة غربية وتكون أعلى الأفق الشرقي.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo