دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

13 فيلمًا بدعم "الدوحة للأفلام" تشارك في مهرجان البندقية السينمائي الدولي

29/08/2022 الساعة 18:34 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

اختير 13 فيلمًا حصلت على دعم من مؤسسة الدوحة للأفلام للمشاركة في مهرجان البندقية السينمائي الدولي الـ 79، الذي يعد واحدا من أهم المهرجانات السينمائية في العالم، ويقام خلال الفترة من 31 أغسطس وحتى 10 سبتمبر المقبل.

يضم المهرجان العديد من الأنشطة والفعاليات الجانبية، ليشكل واحدا من المناسبات العالمية المرموقة، التي تهدف إلى رفع الوعي والترويج للسينما الدولية بمختلف أنماطها الفنية والترفيهية، وكذلك التجارية.

وتعكس الأفلام المشاركة تنوع الدعم الذي تقدمه مؤسسة الدوحة للأفلام للأصوات السينمائية المستقلة، حيث تتضمن القائمة أفلاما من: فلسطين، الأردن، مصر، المغرب، سوريا، تونس، الجزائر، إندونيسيا، فرنسا.

فاطمة حسن الرميحي: نفتخر بمشاركة 13 فيلمًا حصلت على دعم من مؤسسة الدوحة للأفلام في مهرجان البندقية السينمائي في هذا العام

وفي هذا السياق، قالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام في تصريح اليوم: "نفتخر بمشاركة 13 فيلمًا حصلت على دعم من مؤسسة الدوحة للأفلام في مهرجان البندقية السينمائي في هذا العام، ما يؤكد التزامنا بدعم المواهب العربية الواعدة، وصناع الأفلام من مختلف أرجاء العالم".

وأوضحت أن القائمة تتضمن أفلاما مستقلة تتناول مواضيع جريئة وسائدة عالميًا، وتعكس التنوع في النهج والمقاربة التي يتبعها صناع الأفلام من خلال اعتماد تقنيات مبتكرة تتخطى حدود صناعة الأفلام التقليدية، وأشارت الرميحي إلى أن مشاركة الأفلام للمرة الأولى في مهرجان البندقية السينمائي، تعد محطة مهمة في رحلتها، مهنئة في الآن ذاته جميع العاملين الذين ساهموا لضمان مشاركة هذه الأفلام في هذا الحدث المرموق.

وتعرض الأفلام في أقسام مختلفة منها قسم "آفاق"، المسابقة الدولية المتخصصة بالأفلام التي تمثل أحدث التوجهات السائدة في عالم السينما، وفي هذا القسم، يشارك فيلم "السيرة الذاتية" من إنتاج (إندونيسيا، سنغافورة، الفلبين، بولندا، ألمانيا، فرنسا، قطر) للمخرج مقبول مبارك، الذي حظي بدعم في ملتقى قمرة السينمائي، وفيلم آخر شارك في قمرة هو "نزوح" (سوريا، لبنان، قطر) للمخرج سؤدد كعدان، وتم اختياره في قسم "آفاق إكسترا" الذي يضم 10 أعمال عالمية تتميز بالإبداع الأصلي، وفيلم "الأخيرة" (الجزائر، فرنسا، السعودية، تايوان، قطر)، من إخراج دامين أونوري تم تطويره في قمرة أيضا، يعرض في قسم الاختيار الرسمي في النسخة الـ 19 من قسم أيام المؤلفين الذي يقام بصفة مستقلة على هامش مهرجان البندقية، ويعتمد نهج قسم أيام المخرجين في مهرجان كان السينمائي، وفيلم "حديد، نحاس، بطاريات" (فرنسا، لبنان، ألمانيا، قطر)، من إخراج وسام شرف حصل على دعم في دورة منح الربيع لعام 2019 من مؤسسة الدوحة للأفلام، ويعرض أيضا ضمن الاختيار الرسمي في قسم أيام المؤلفين.

وفي قسم أسبوع النقاد، القسم الموازي لمهرجان البندقية السينمائي من تنظيم اتحاد نقاد السينما الإيطاليين، يعرض فيلم "سلطانات" (المغرب، فرنسا، بلجيكا، قطر) للمخرجة ياسمين بنكيران.

كما أن ستة أفلام حصلت على دعم من مؤسسة الدوحة للأفلام تشارك في النسخة العاشرة من قسم "فاينل كت" في المهرجان، وهي ورشة تهدف لتقديم المساعدة القوية لإنجاز الأفلام من إفريقيا ومن العراق، والأردن، ولبنان، وفلسطين، وسوريا. وهذه الأفلام هي: "إن شاء الله ولد" (الأردن، مصر، فرنسا، قطر) لأمجد الرشيد وفيلم "الضوء الأسود" (الجزائر، فرنسا، قطر) لكريم بن صلاح وفيلم "كواليس" (المغرب، تونس، فرنسا، بلجيكا، النرويج، قطر) لعفاف بن محمود وخليل بنكيران و"عمل فدائي" (فلسطين، ألمانيا، قطر) لكمال الجعفري، وفيلم "على شفير" (لبنان، قطر) من إخراج ميريم الحاج، وفيلم "أرض النساء" (مصر، فرنسا، الدنمارك، قطر) لندى رياض.

ويعرض فيلمان حصلا على دعم المؤسسة في قسم سوق التمويل في المهرجان هما فيلم "صيف الـ 67" (فرنسا، مصر، النمسا، ألمانيا، قطر) للمخرج أبو بكر شوقي وفيلم "خمس فصول للثورة" (سوريا، ألمانيا، النروج، هولندا، قطر) من إنتاج لينا نو نوشن فيلمز.

FbVpnVKWQAUAlPr.jpeg
FbVpnPfXgAMmwqG.jpeg
FbVpnQ6X0AI3hi-.jpeg

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo