دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

وكيل وزارة التجارة والصناعة يؤكد حرص القيادة الرشيدة على مكافحة الفساد بكافة أشكاله

07/07/2021 الساعة 21:00 (بتوقيت الدوحة)
السيد سلطان بن راشد الخاطر خلال كلمته
السيد سلطان بن راشد الخاطر خلال كلمته
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة السيد سلطان بن راشد الخاطر وكيل وزارة التجارة والصناعة حرص القيادة الرشيدة في البلاد على مكافحة الفساد وتعزيز الشفافية لحماية المال العام، وحماية المجتمع من كافة أشكال الفساد والتسيب.

ولفت سعادته خلال كلمة ألقاها اليوم، في افتتاح أعمال الورشة التثقيفية حول "ميثاق سلوك ونزاهة الموظفين العموميين"، التي تنظمها الوزارة بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية والشفافية إلى أهمية هذا الميثاق، الذي صدر في العام 2020، في تعزيز سيادة القانون والحماية من الفساد.

وأضاف أن الميثاق جاء استكمالا للجهود الحثيثة التي تبذلها دولة قطر بتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في سبيل مكافحة الفساد وتعزيز الشفافية لحماية المال العام، والحفاظ على مقدرات الدولة وأصولها، بما من شأنه الإسهام في تحصين بيئة العمل، والمنظومة المجتمعية ضد كافة أشكال الفساد والتسيب.

وقال إن أهمية الميثاق ومضمونه، تكمن في تفعيل قيم ومبادئ النزاهة والشفافية، ضمن مفهوم وممارسات الوظيفة العمومية، للحد من التجاوزات الوظيفية، وتعزيز ضوابط الالتزام بالأنظمة والقوانين والإجراءات الإدارية في كافة مرافق الدولة ومؤسساتها، مما سيرسخ ثقة المواطن بأجهزة الدولة ومنتسبيها، وبما يتوافق مع متطلبات سيادة القانون وتفضيل الصالح العام.

ولفت سعادته إلى أن تنظيم الورشة يأتي استكمالاً للجهود التي تبذلها الدولة في سبيل تطوير كوادرها الوظيفية، وتعزيز مبادئ النزاهة والشفافية لديهم، مبينا أنه سيتم العمل على تعميق الفهم لدى منتسبي وزارة التجارة والصناعة، بمبادئ ميثاق سلوك ونزاهة الموظفين العموميين وقواعده أولا، ثم صياغة الآليات المناسبة للعمل بمقرراته وضمان الاستمرارية بالتزاماته.

تعزيز وتطوير المهارات

وتأتي هذه الورشة التي تعقد على مدى يومين بمشاركة قيادات وزارة التجارة والصناعة، في إطار جهود الوزارة لتطوير ودعم مهارات موظفيها، وترسيخ مفاهيم ومعايير النزاهة والشفافية، والتعريف بميثاق سلوك ونزاهة الموظفين العموميين والتحفيز على الالتزام بالبنود المنصوص عليها بهذا الشأن.

وتحاضر في الورشة السيدة أمل أحمد الكواري، مدير إدارة الرقابة والتطوير لدى هيئة الرقابة الإدارية والشفافية والتي ستسلط الضوء على ميثاق سلوك ونزاهة الموظفين العموميين الذي صدر بقرار مجلس الوزراء رقم 18 لسنة 2020، ويحتوي على 19 مادة تسري على الجهات الحكومية.

وتشمل أعمال الورشة كذلك، التعريف بالقواعـد الأساسية لآداب الوظيفة العامة وآليات بناء قيم وثقافة مهنية تستند إلى مبادئ الأمانة وتحديد العلاقات بين الموظف، ورؤسائه، ومرؤوسيه، وزملائه.

كما تتناول الورشة الاختصاصات الوظيفية، ومواد ميثاق السلوك والنزاهة وعلاقتها ببيئة العمل وقواعد وسلوكيات الموظف العام، إلى جانب تسليط الضوء على الإجراءات الكفيلة بتطبيق قواعد ومبادئ النزاهة والشفافية في الوظيفة العامة وذلك من خلال طرح أمثلة عملية في مجال المشتريات والعطاءات وتقديم الخدمات والتعامل مع الرؤساء، والمرؤوسين، والزملاء، والمراجعين.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo