دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

في استدامة التصميم وأعمال البناء

إستاد 974 يحصل على شهادتين من فئة الخمس نجوم

31/08/2022 الساعة 22:03 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

حصل إستاد 974، أحد الإستادات الثمانية لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، على شهادتين مرموقتين في استدامة التصميم وأعمال البناء ، من برنامج المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس"، تقديرا لالتزام الصرح المونديالي الفريد بمعايير الاستدامة خلال مراحل التصميم وتشييد الصرح المعماري.

ومنحت المؤسسة الخليجية للبحث والتطوير "جورد"، بعد الانتهاء من أعمال التدقيق، إستاد 974 شهادة "جي ساس" من فئة الخمس نجوم في التصميم والبناء، وشهادة إدارة البناء من الفئة التميز (أ)، ليصبح خامس إستادات المونديال في الحصول على هذه الشهادة المرموقة من فئة خمس نجوم، بعد كل من إستاد المدينة التعليمية، وإستادات البيت والثمامة ولوسيل.

FbgV-PnWYAAq5hw.jpg
 

وشهد حفل تسليم الشهادتين في الإستاد اليوم حضور عدد من كبار المسؤولين في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، من بينهم المهندس غانم الكواري، نائب المدير العام للخدمات الفنية، والمهندسة بدور المير، المدير التنفيذي لإدارة الاستدامة، والمهندس محمد العطوان، مدير إدارة المرافق في إستاد 974، والسيد جاسم الجيدة، مدير الاتصال في إدارة الاستدامة، إلى جانب الدكتور يوسف الحر، رئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير(جورد)، وعدد من مسؤولي المنظمة.

م. غانم الكواري: تجسيد الاستدامة في إستاد 974 كان محور التركيز الأساسي في مراحل التصميم والبناء

وأعرب المهندس غانم الكواري، عن فخره بحصول الإستاد على هذا التصنيف المرموق في الاستدامة، مؤكداً أن تجسيد الاستدامة في إستاد 974 كان محور التركيز الأساسي في مراحل التصميم والبناء.

جهود متواصلة

وقال الكواري، في تصريح صحفي: "بلا شك حصول الإستاد على هذه الشهادات هو تأكيد إضافي على جهودنا المتواصلة لإرساء مفاهيم جديدة في بناء وتصميم الإستادات المستدامة، التي نأمل أن يتم تبنيها في جميع أنحاء العالم. ويعد هذا الإستاد مثالاً رائعاً على الإرث الذي نعتزم تركه بعد إسدال الستار على منافسات البطولة".

وأوضح الكواري أن الالتزام بمعايير الاستدامة دائما على رأس أولويات اللجنة العليا، حيث حرصت منذ البداية على بناء منشآت رياضية تخدم أفراد المجتمع، حتى بعد إسدال الستار على منافسات البطولة، معتبرا أن هذه الشهادات تأتي تقديرا لجهود كل من ساهم في تشييد هذا الإستاد الرائع، الذي سيكون محط أنظار العالم، وعشاق كرة القدم، خلال نهائي كأس العالم FIFA قطر 2022.

م. بدور المير: "المشاريع والإرث" حققت الهدف المنشود بتتويج إستاد 974 ليكون آخر إستادات المونديال الحاصلة على شهادات الاستدامة البيئية

بدورها، اعتبرت المهندسة بدور المير، مديرة إدارة الاستدامة في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، أن مسار حصول ثمانية ملاعب على شهادات في الاستدامة لم يكن سهلا، مشيرة إلى أن اللجنة العليا للمشاريع والارث حققت الهدف المنشود بتتويج إستاد 974 ليكون آخر إستادات المونديال الحاصلة على شهادات الاستدامة البيئية.

تجسيد لأهداف الاستدامة

وأوضحت المير في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية "قنا" بأن التفكير في تفكيك الإستاد لا يزال في مرحلة بين أخذ ورد، مؤكدة أن حصول الإستاد على الشهادتين يأتي تتويجاً لجهود كل من عمل في هذا المشروع الفريد، مبينة أن إستاد 974 يجسّد أهداف الاستدامة في كأس العالم FIFA قطر 2022 حتى بعد انتهاء منافساتها، كما أنه يعد إنجازا آخر في رحلة قطر لاستضافة نسخة مستدامة من كأس العالم.

FbgV-QfXwAUTXIh.jpg
 

وقالت، مديرة إدارة الاستدامة في اللجنة العليا للمشاريع، إن متطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" تقتصر على حصول جميع الملاعب على شهادة واحدة فقط في مجال الاستدامة فئة أربع نجوم في مرحلة التصميم والبناء، ولكن غالبية ملاعب كأس العالم FIFA قطر 2022 تخطت متطلبات الفيفا وحصدت شهادات في الاستدامة فئة خمس نجوم وفي جميع عمليات التصميم والبناء والتشغيل.

أكثر بطولة مستدامة

وشددت المير في ختام تصريحها لـ"قنا" على أن كأس العالم FIFA قطر 2022 سيكون أكثر بطولة كأس عالم مستدامة وخضراء على مستوى بطولات العالم، كما سيكون المونديال الأول في التاريخ الذي تحصل ملاعبه على ثلاث شهادات مختلفة في مجال الاستدامة، وفي جميع مراحل الإنشاء بداية من التصميم ومرورا بعمليات البناء ونهاية بالتشغيل، مشيرة إلى تشييد جميع إستادات المونديال وفق معايير الاستدامة الشاملة بما يضمن تشييد منشآت صديقة للبيئة".

جاسم الجيدة: حصول الإستاد على شهادتي الاستدامة في التصميم والبناء وإدارة البناء يعد استكمالا لسلسلة النجاحات لهذا الإستاد الفريد من نوعه

بدوره، أكد السيد جاسم الجيدة مدير علاقات الشركاء للاستدامة في اللجنة العليا للمشاريع والإرث بأن حصول الإستاد على شهادتي الاستدامة في التصميم والبناء وإدارة البناء يعد استكمالا لسلسلة النجاحات لهذا الإستاد الفريد من نوعه، كما يتم العمل على حصول الملاعب على شهادة الاستدامة في إدارة التشغيل، وهي المرة الأولى التي تشهد حصول الإستادات على 3 شهادات بدلا من شهادة واحدة حسب معايير الفيفا".

وأضاف: "يمثل حصول إستاد 974 على هذا التصنيف الهام خطوة جديدة في طريقنا نحو تنظيم بطولة مستدامة محايدة للكربون، كما يعد أول إستاد قابل للتفكيك بالكامل سيحتضن منافسات بطولة كأس العالم لكرة القدم، وقد ساهمت الحاويات المستخدمة في تشييد الإستاد بشكل فعال في التقليل من النفايات ومخلفات البناء".

ترسيخ جوانب الاستدامة

وتابع: "التركيز على جوانب الاستدامة ساهم بشكل كبير في فوز قطر باستضافة البطولة ، حيث حرصت اللجنة العليا للمشاريع والإرث على ترسيخ جوانب الاستدامة في جميع مراحل تنفيذ المشاريع بدءا بالتصميم مرورا بأعمال الإنشاء وصولا إلى مرحلة التسليم والتشغيل وهو ما يجعل من كافة الإستادات خضراء وصديقة للبيئة".

وأشاد مدير علاقات الشركاء للاستدامة في اللجنة العليا للمشاريع في ختام تصريحه بجميع المقاولين والشركاء، وفريق إدارة المشروع على جهودهم في تشييد إستاد 974 ليكون صرحاً رياضياً يتجسد فيه مفهوم الاستدامة.

FbgV-RPWIAMNrwK.jpg
 

ومن جهته قال الدكتور يوسف الحر رئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير “جورد” أن حصول إستاد 974 على شهادتين في الاستدامة هو تأكيد على التزام اللجنة العليا للمشاريع والإرث الشديد بالاستدامة البيئية منذ بدء العمل في مشاريع المونديال، وتواصل مع كل مشروع جديد وضع أهداف لاستضافة نسخة محايدة الكربون من كأس العالم FIFA قطر 2022.

وأضاف الحر في تصريح له: "بالتأكيد مسك الختام كان مع تتويج إستاد 974 بشهادة الاستدامة في التصميم والبناء من فئة 5 نجوم وكذلك شهادة الاستدامة في ممارسات التشييد من الفئة (A STAR) وهذا يعكس الأداء العالي في مجال الحفاظ على البيئة من خلال الالتزام باعتماد 50 معيارا فرعيا تندرج تحت 8 محاور رئيسية منها كفاءة الطاقة واستهلاك المياه والتواصل الحضري والبيئة الداخلية والخارجية والتخطيط المستدام للموقع بالإضافة إلى الممارسات المثلى في تشغيل المنشأة.

استدامة المنشآت الرياضية

وتابع: "نجح إستاد 974، بعد أن تجاوز المعايير المقررة من الاتحاد الدولي لكرة القدم ”فيفا”، في رفع سقف التميّز على صعيد استدامة المنشآت الرياضية، سواء فيما يتصل بالإستادات التي تُشيّد في قطر، أو البطولات التي سيجري تنظيمها بالمستقبل في أنحاء العالم".

وأوضح أن إستاد 974 يعد أيقونة معمارية مميزة من ناحية استخدامها في الهيكل المعدني الذي سيتم إعادة تفكيكه مع الحاويات والمقاعد بعد انتهاء المنافسات ليتم التبرع بها إلى الدول التي تحتاجها وهو ما يجعل تأثيرها اقل بكثير من المنشآت ذات الأثر الدائم.

وختم رئيس مجلس إدارة “جورد” تصريحه: "رغم أن متطلبات الفيفا كانت لا تتجاوز الحصول على 4 نجوم إلا أن اللجنة العليا للمشاريع والإرث وحرصا منها على تطبيق أعلى معايير الاستدامة البيئية قررت المضي قدما والحصول على فئة الخمس نجوم لأغلب إستادات كأس العالم، كما ان دولة قطر تجاوزت متطلبات الفيفا بالحصول على 3 شهادات عوضا عن شهادة واحدة لكل إستاد، مما يجعل من دولة قطر من الدول الفريدة التي شهدت إستاداتها الحصول على أعلى المعايير المتعلقة بالاستدامة والحفاظ على البيئة".

ويؤسس إستاد 974 لمعايير جديدة في بناء وإعادة استخدام المنشآت المستدامة، باعتباره أول إستاد يمكن تفكيكه بالكامل وإعادة استخدامه لأغراض أخرى بعد انتهاء بطولة كأس العالم ، ويتجلى ذلك في إعداد تصميم مرن يتيح إعادة بناء الإستاد بنفس السعة في موقع آخر، أو بناء منشآت أخرى أصغر حجماً باستخدام نفس المواد، وقد نُشرت دراسة حول التأثير البيئي لإستاد 974 في وقت سابق من العام الجاري.

أعجوبة إستاد 974

ويعد الإستاد، الذي يتسع لأكثر من 40 ألف مشجع، علامة فارقة في تصميم وبناء الإستادات المستدامة، حيث جرى تشييده باستخدام حاويات الشحن البحري المعتمدة ووحدات بناء من الفولاذ المعاد تدويره، مما قلل من كمية النفايات الناتجة عن تصنيع المكونات المستخدمة في البناء، إضافة إلى الحد من النفايات في موقع العمل.

وأسهم استخدام مكونات البناء الجاهزة في تقليل الوقت اللازم لإنجاز الإستاد، كما أدى استخدام أنظمة ذات كفاءة عالية في توفير 40 بالمئة من المياه النقية خلال بناء الإستاد، مقارنة بمشاريع تشييد الإستادات التقليدية.

ويقع إستاد 974 على ساحل الخليج العربي، بالقرب من مطار حمد الدولي، ويتميز بإطلالته الساحرة على منطقة الخليج الغربي بالدوحة عبر مياه الخليج العربي ، وعلى ميناء الدوحة القريب. واستضاف الإستاد أول مباراة رسمية على أرضه في 30 نوفمبر الماضي خلال منافسات كأس العرب FIFA قطر 2021 ، ويستضيف سبع مباريات في كأس العالم FIFA قطر 2022، بداية بمباراة المكسيك وبولندا في 22 نوفمبر، لحساب المجموعة الثالثة.

يشار إلى أن جميع الإستادات الثمانية لكأس العالم FIFA قطر 2022 حصلت على شهادة المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس"، من بينها ثلاثة إستادات حصلت على فئة الأربع نجوم، بينما مُنحت الإستادات الأخرى فئة الخمس نجوم. وقد جرى اعتماد منظومة "جي ساس" من الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، وتضمن تلبية البنية التحتية الخاصة بالبطولة لمجموعة من المعايير البيئية الصارمة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo