دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

في اجتماع مشترك ناقش العديد من المحاور

غرفة قطر والجمارك تبحثان تحديات تيسير التجارة عبر الحدود

05/09/2022 الساعة 15:53 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
ع
ع
وضع القراءة

بحثت غرفة قطر والهيئة العامة للجمارك اليوم، التحديات التي تواجه رجال الأعمال فيما يتعلق بالإجراءات الجمركية.

وتناول الاجتماع المشترك للجنة الوطنية لنظام التخليص الجمركي وتيسير التجارة عبر الحدود مع اللجان القطاعية بغرفة قطر عددا من المحاور المتعلقة بالرسوم ونظام النديب، كما تمت دعوة أصحاب الأعمال للانضمام إلى مبادرة الاستيراد بغرض التصدير، وكذلك التعريف ببرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد.

راشد العذبة: سهولة ويسر الإجراءات الجمركية تلعب دورا هاما في تنظيم التجارة عبر الحدود

وقال راشد بن حمد العذبة النائب الثاني لرئيس غرفة قطر، إن سهولة ويسر الإجراءات الجمركية تلعب دورا هاما في تنظيم التجارة عبر الحدود، وسهولة انتقال السلع وزيادة حركة التجارة بين الدول، لافتا إلى أن اللقاء يستهدف بحث سبل تيسير تدفق التجارة والاستيراد من وإلى الدولة لاسيما مع اقتراب انطلاق بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وما يرتبط به من التزامات وتسهيلات في حركة التجارة لتوفير كافة متطلبات الدولة خلال هذه الفترة.

E6086A8A-E64D-4EE9-9655-BB140C57B1BB.jpeg
 

وأشاد العذبة بالتعاون بين الغرفة والهيئة العامة للجمارك، على صعيد فرق العمل والمبادرات المشتركة من أجل التسهيل على القطاع الخاص وتيسير بيئة الأعمال في الدولة، مؤكدا أن الغرفة والهيئة على استعداد لبذل كافة الجهود الممكنة من أجل بحث كافة القضايا والأمور المتعلقة بالقطاع الخاص، وكافة التحديات التي يواجهها أصحاب الأعمال من أجل إيجاد حلول لها.

محمد المهندي: اللجنة  الوطنية للتخليص الجمركي حريصة من أجل التعرف على مرئيات القطاع الخاص وأصحاب الأعمال

بدوره، لفت محمد أحمد المهندي القائم بأعمال مساعد رئيس الهيئة للشؤون الجمركية ورئيس اللجنة الوطنية لنظام التخليص الجمركي وتيسير التجارة عبر الحدود، إلى حرص اللجنة على التعرف على مرئيات القطاع الخاص وأصحاب الأعمال، مؤكدا أن التواصل بين الجانبين يحقق المصلحة في جانب سهولة انتقال السلع والتجارة.

وأشار إلى أن اللجنة تشكلت بقرار من مجلس الوزراء رقم 19 لسنة 2020 بتعديل القرار رقم 36 لسنة 2014 بشأن إنشاء اللجنة والتي تختص بمتابعة وتسهيل الإجراءات المتعلقة بعمليات التبادل التجاري بين الدولة وجميع دول العالم من خلال العمل على تبسيط الإجراءات الجمركية والقيود والاشتراطات غير الجمركية في المنافذ.

وأوضح أن اللجنة حريصة على معرفة التحديات التي يواجهها القطاع الخاص وإشراكه في عملية اتخاذ القرار، حيث اتخذت عددا من التوصيات التي ساهمت في معالجة الصعوبات.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo