دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

فتح باب التقدم لجائزتي "أخلاقنا" و"براعم الأخلاق"

06/09/2022 الساعة 18:28 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عن فتح باب التقدم للمشاركة في جائزتي "أخلاقنا" و"براعم الأخلاق" لعام 2022-2023 التي ستتواصل حتى الرابع من مارس المقبل.

وتعمل الجائزتان على تكريم طلاب المدارس والجامعات الذين يدعمون ويتطلعون إلى نشر القيم والأخلاق التي تركز عليها مبادرة "أخلاقنا"، والذين يظهرون لأقرانهم كيف يمكنهم تجسيد هذه القيم على أرض الواقع من خلال تطوير مشاريع تجسد القيم الأخلاقية والإيجابية، والتي يمكن أن تفيد مجتمعاتهم.

ويتأهل للمشاركة في جائزة "أخلاقنا" كل قطري ومقيم في دولة قطر تقدم بمبادرة فردية أو جماعية ممن تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عامًا، ويتم تحديد الفائز من خلال التصويت على المشاريع الثلاثة التي تم إدراجها في القائمة القصيرة للجائزة من قبل الجمهور، بالإضافة إلى تقييم لجنة من الخبراء.

شروط التقديم

ويشترط أن تتراوح أعمار المتقدمين لجائزة "براعم الأخلاق" بين 7 أعوام و14 عاما، وأن يظهروا التزامهم بالقيم الأخلاقية والسلوك الجيد، ومعاملتهم الأخلاقية للآخرين، ومشاركتهم في الأنشطة المدرسية والأعمال التطوعية.

وعن الجائزتين، أكدت سعادة الشيخة نوف أحمد بن سيف آل ثاني، المدير التنفيذي للمبادرات الاستراتيجية والشراكات في التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر، أن جائزتي "أخلاقنا" وجائزة "براعم الأخلاق" تعكسان التزام المؤسسة بإلهام الشباب وجميع أفراد المجتمع ليكونوا مواطنين نشطين وواعين ومتعاطفين، وتحفزهم على تكريس جهودهم لتطوير مجتمعاتهم، وأن يكونوا قادة حقيقيين وصناعا للتغيير، لافتة إلى أنه منذ تأسيسها قبل خمس سنوات، تواصل جائزة "أخلاقنا" تطورها بالتزامن مع استقبال طلبات التقدم للجائزة من قبل الشباب الذين يبتكرون مشاريع يتطلعون من خلالها إلى تجسيد القيم الأخلاقية مثل الرحمة والتسامح والصدق والكرم، وهي قيم متأصلة في أي مجتمع داعم وقوي، وقد امتد نطاق الجائزة واتسع مدى تأثيرها الإيجابي في السلوكيات المجتمعية، في تأكيد مستمر على الارتباط الوثيق بين العلم والأخلاق الحميدة.

الشيخة نوف أحمد بن سيف آل ثاني: جائزة "براعم الأخلاق" تهدف إلى تعزيز العلاقات الوثيقة بين طلاب المدارس والمجتمع في قطر

ونوهت الشيخة نوف إلى أن جائزة "براعم الأخلاق" تحتفي بطلاب المدارس الذين يدعمون ويظهرون القيم التي تشكل الجوهر، وتوضح للمتعلمين الصغار في قطر كيف يمكنهم ترجمتها إلى أفعال وممارسات داخل مدارسهم وخارجها، معتبرة أنه بهذه الطريقة، تهدف الجائزة إلى تعزيز العلاقات الوثيقة بين طلاب المدارس والمجتمع في قطر، وتشجيع الطلاب على أداء العمل التطوعي الذي يجعلهم مساهمين مشاركين في المجتمع.

ولفتت إلى أن جائزة "أخلاقنا" لعام 2022-2023 ستواصل تحفيز الشباب لتبني قيم الجائزة، وتزويدهم بالأدوات والقدرات لإحداث فرق حقيقي في حياتهم وفي المجتمعات التي يعيشون فيها، وتمكينهم ليصبحوا سفراء التغيير الإيجابي.

وتزامنا مع فتح باب التقدم لجائزة "أخلاقنا"، تعقد ورش عمل مكثفة للطلاب داخل المدارس والجامعات، يشارك فيها الفائزون السابقون بالجوائز والمتأهلون للتصفيات النهائية، وذلك بهدف زيادة الوعي بالمبادرة وإلهام الشباب للمشاركة، كما تعقد جلسات توجيهية لتوعية طلاب المدارس بجائزة "براعم الأخلاق" لإبراز القيم الأخلاقية وتشجيعهم على تبني القيم والأخلاق التي تروج لها.

وسيتم تكريم الفائزين بجوائز 2022-2023 في "يوم أخلاقنا" العام المقبل، والذي يهدف إلى الاحتفاء بالمبادرات الملهمة وتوفير فرص للتواصل لمن يتطلعون إلى تطوير مشاريعهم.

وتأسست جائزة "أخلاقنا" في عام 2017 وتهدف إلى تكريم النشء والشباب الذين يجسدون في سلوكياتهم وطرق تفكيرهم القيم الخالدة والعالمية التي تبناها النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، ويلتزمون بإحداث التغيير الإيجابي في المجتمع، ويقدمون بأفعالهم وأقوالهم مثالا إيجابيا.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo