دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

مركز جامعة قطر للعلماء الشباب يحصد 5 جوائز في المعرض الدولي للابتكار بتركيا

06/09/2022 الساعة 20:25 (بتوقيت الدوحة)
جانب من التتويج بالمسابقة
جانب من التتويج بالمسابقة
ع
ع
وضع القراءة

حصد مركز جامعة قطر للعلماء الشباب خمس جوائز مختلفة في المعرض الدولي السابع للابتكار (ISIF 2022) الذي نظم بمدينة "سامسون" التركية، وسط منافسة دولية واسعة في المسابقات التي أقيمت على هامش المعرض للمشاركين من المدراس الابتدائية.

وتضمنت الجوائز ذهبيتين وبرونزية وجائزتين خاصتين لمشاريع ابتكارية طورها طلبة من المدارس القطرية المشاركة في المعرض، وذلك تحت إشراف باحثين وخبراء من المركز.

وفاز بالجائزة الذهبية طالبان من مدرسة جاسم بن حمد الثانوية للبنين، وذلك ببحث بعنوان "استخدام مركبات كربيد التيتانيوم المطعمة بالفضة كمواد أنود جديدة لبطاريات أيونات الليثيوم"، الذي يهدف إلى استخدام مادة مركبة نانوية كمادة جديدة في أنود بطاريات الليثيوم، تتميز بتحسين كفاءة البطارية وزيادة السعة وتقليل التكلفة كما أنها قابلة لإعادة الشحن والاستخدام.

Fb_MV5pX0Ac1zJv.jpeg

كما فازت مجموعة من طلبة مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا الثانوية للبنين بالميدالية الذهبية وجائزة خاصة على تطوير لعبة "Chair puck" وهي لعبة تعتمد على القوة والسرعة والذكاء والعمل الجماعي والشمولية ودمج ذوي الإعاقة الحركية، وتتفرد في المزج بين الألعاب الحديثة والقديمة.

ونال طالبان من مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية للبنين الميدالية البرونزية وجائزة خاصة عن مشروع بحثي بعنوان "تصنيع طلاء مطاط السيليكون القابل للالتئام ذاتيا لاستخدامات الجهد العالي" والذي يهدف إلى تصنيع مادة طلاء ذكية ذاتية الالتئام من مادة السليكون المطاطية لاستخدامها في طلاء عوازل أبراج الكهرباء ذات الضغط العالي المصنعة من السيراميك، ويتميز الطلاء بقدرة تحمله لدرجات الحرارة والضغط العالي، كما أنه لا يتأثر بالماء.

وبمناسبة تحقيق هذا النجاح، هنأت الدكتورة مريم المعاضيد نائب رئيس الجامعة للبحث والدراسات العليا، طلبة مركز جامعة قطر للعلماء الشباب، مشيرة إلى أن هذه الجوائز تعكس التأثير الإيجابي الكبير لبرامج المركز وجهوده في صقل مهارات الطلبة البحثية والعملية وخلق بيئة تنمي شغف الإبداع لديهم.

وأضافت أن برامج المركز المخصصة لطلبة المدارس تركت أثرا كبيرا حيث نرى اليوم الطلبة يبدعون محليا وعالميا، ويتوصلون لحلول تطبيقية في مختلف المجالات ويشاركون في أكبر المنصات والمحافل الدولية للاختراع والابتكار.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo