دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

افتتاح معرض "من الأرض" لأعمال الخزف في "كتارا"

07/09/2022 الساعة 17:52 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المعرض
جانب من المعرض
ع
ع
وضع القراءة

افتتح اليوم بالمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا معرض "من الأرض" لفنون الخزف، وذلك بحضور الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، وسعادة السيد أحمد عبدالرحمن سوار الذهب، سفير جمهورية السودان لدى الدولة، وسعادة السيد ازيدور نترامبيبا سفير جمهورية بوروندي لدى الدولة، وعدد كبير من الفنانين والإعلاميين والمهتمين.

ضم المعرض 71 قطعة فنية لسبعة خزافين هم: أحمد الحداد، طلال القاسمي، حميد القحطاني، رقية المهندي، رؤى أونسة، لينا لطفي، آسيا القحطاني.

49A3BD46-6A2D-4F0B-8BDA-4DCDF6D5D365.jpeg
 

وبهذه المناسبة، قال السليطي: إن كتارا تواصل دعمها للفنانين، وتقديم الفرص لهم من خلال هذه المعارض الفنية التي تتيح عرض أعمالهم وتبادل الخبرات والتجارب الفنية، وستظل داعمة للمبدعين في مختلف المجالات بما يثري الساحة الثقافية في قطر.

وعن مشاركته في المعرض، قال الفنان أحمد الحداد: إن هذا المعرض يهدف إلى إعطاء الخزافين فرصة لإلقاء الضوء على أعمالهم المستوحاة من الأرض، كما يحفزهم على صقل مواهبهم والارتقاء بمستوى أدائهم التقني ورؤيتهم الجمالية.

وأضاف أن المعرض سيسهم في نشر وتطوير فن الخزف في قطر، ويأمل في أن يتم تكرار مثل هذه المعارض في السنوات المقبلة، داعيا الجمهور لزيارة المعرض والاطلاع على محتوياته.

وأشار الحداد إلى أنه يشارك بـ 12 قطعة من الأطباق الخزفية، استخدم في تنفيذها تقنيات وأنماطا متنوعة، وهي تحكي عن تجربته خلال مسيرته الفنية، وأضاف أن مثل هذه الملتقيات الفنية تسهم في إثراء الساحة الثقافية وتبادل الخبرات بين الفنانين.

أما الفنانة رؤى أونسة فقالت: "أشارك بـ 11 قطعة خزفية ضمت ما هو تراثي من السودان وقطعا حديثة معاصرة، واهتم بدمج الطين مع خامات أخرى، والذي ينتج بدوره قطعة فريدة ومميزة مثل "الجبنة"، وهي قطعة مصنوعة من الفخار تستخدم في صناعة القهوة، وهي قطعة تراثية مستوحاة من شرق السودان، وأضافت: "سعدت بهذه المشاركة مع بقية الزملاء، ونأمل في مزيد من اللقاءات الفنية".

واختارت الفنانة رقية المهندي تقديم أعمال مستوحاة من التراث القطري، وقالت: "أقدم في المعرض 7 أعمال مصنوعة من السيراميك الأبيض على شكل فتاة قطرية تتزين بالذهب، وسميت قطعي بـ"اذهبه" دلالة على الصفات الأصيلة وحسن الخلق والمظهر، والتي يلمع بريقها تماما كما الذهب الذي يتسم بفخامته وغلو ثمنه".

ويتواصل المعرض حتى 20 سبتمبر الجاري، في المبنى 19 قاعة رقم 1، ويستقبل الجمهور من الساعة 10 صباحا حتى 10 مساء.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo