دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

للمساعدة في عودة الأطفال المفقودين إلى ذويهم

"الداخلية" تطلق خدمة "مفقود" عبر فيس بوك وإنستغرام

07/09/2022 الساعة 18:01 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المؤتمر الصحفي الخاص بالإعلان عن الخدمة الجديدة
جانب من المؤتمر الصحفي الخاص بالإعلان عن الخدمة الجديدة
ع
ع
وضع القراءة

أطلقت وزارة الداخلية، اليوم، بالتعاون مع شركة "ميتا" "خدمة مفقود"، الرامية للمساعدة في إعادة الأطفال المفقودين إلى ذويهم من خلال نظام تنبيهات على منصتي "فيس بوك" و"إنستغرام".

الخدمة تعد الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على المنصتين

وتأتي هذه الخدمة، التي تعد الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على المنصتين، في سياق الجهود المتواصلة لوزارة الداخلية لترسيخ الأمن والسلامة العامة في دولة قطر، التي تعتبر أكثر دول العالم أمانا بحسب مؤشر الأمن لعام 2022 الصادر عن قاعدة البيانات العالمية (نامبيو).

كما تهدف إلى توفير كافة الموارد والخيارات المتاحة لتمكين أفراد المجتمع من المساهمة في الحفاظ على تعزيز الأمن في مجتمعاتهم، بما في ذلك تسخير التقنيات المتطورة، واغتنام المنصات المتاحة لخدمة هذه الغاية، وتيسير سبل تعاونهم مع الجهات المختصة عند وصول إشعار "خدمة مفقود" إليهم عبر منصتي إنستغرام وفيس بوك.

وبدأت شركة ميتا في توفير هذه الخدمة على إنستغرام عالميا منذ شهر يونيو الماضي، بعد النجاح الذي تكللت به الخدمة على منصة فيس بوك.

الخدمة تعمل بنظام تنبيه آمبر (Amber Alert) عبر إرسال تنبيهات تظهر لجميع المشتركين 

وتعمل "خدمة مفقود" المعروفة عالميا بنظام تنبيه آمبر (Amber Alert) على منصتي فيس بوك وإنستغرام، عبر إرسال تنبيهات تظهر لجميع المشتركين في نطاق دائرة نصف قطرها 160م، حول حالات فقدان الأطفال.

ووفقا لآلية عمل المنصتين، تتم مشاركة هذه التنبيهات بين المستخدمين وأصدقائهم على نطاق واسع، مع الاستفادة من قدرة منصات التواصل الاجتماعي في الوصول إلى أعداد كبيرة من المستخدمين، الأمر الذي يساهم في تسريع عملية التعرف على الطفل المفقود في وقت قياسي، لا سيما أن غالبية هذه الحالات تحدث بشكل أكبر في الأماكن ذات الحضور الجماهيري الكثيف.

العميد عبد الله المفتاح: تبني النهج الاستباقي هو ما يبقي قطر في صدارة الدول الأكثر أمانا في العالم

وخلال مؤتمر صحفي حضره العميد جمال محمد الكعبي مدير عام المباحث الجنائية، قال العميد عبد الله خليفة المفتاح، مدير إدارة العلاقات العامة بوزارة الداخلية: إن الوزارة حريصة على بذل جهود استباقية تضمن إبقاء الجرائم بمختلف أنواعها في حدها الأدنى، مشيرا إلى أن تبني النهج الاستباقي هو ما يبقي دولة قطر في صدارة الدول الأكثر أمانا في العالم.

0FF83C75-49D4-4C1D-A0DA-FB6A8772A2C3.jpeg
 

وأوضح أن هذا التعاون بين وزارة الداخلية وشركة ميتا جاء بعد اجتماعات متواصلة بين الجانبين؛ بهدف تقديم خدمة تتعلق بالطفولة وأمن الأطفال وسلامتهم.

وأشار إلى أن مهمة فريق العمل بوزارة الداخلية تبدأ من لحظة استلام بلاغ الحالة (فقدان طفل) ثم تمريره سريعا للشركة وحتى نشره على منصتي إنستغرام وفيس بوك.

الرائد مداوي القحطاني: الخدمة تصب في إطار دعم قطر لإرساء مجتمعات أكثر أمانا للأطفال 

من جهته، أكد الرائد مداوي سعيد القحطاني، مساعد مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية والإلكترونية، حرص دولة قطر الدائم على ترسيخ الأمن والسلام حول العالم على كافة المستويات.. وقال: إن هذه الخطوة الجديدة المتمثلة في خدمة "مفقود" تصب في إطار دعمها لإرساء مجتمعات أكثر أمانا للأطفال.

وأضاف أن هذه الخدمة هي جهد آخر في سياق جهود أكبر وأشمل تبذلها الوزارة للحفاظ على أمن المواطنين والمقيمين والزوار على حد سواء، لا سيما مع اقتراب موعد بطولة كأس العالم FIFA فيفا قطر 2022.

إميلي فيشر: قطر أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تطلق هذا التنبيه الذكي

من ناحيتها، قالت السيدة إميلي فيشر مديرة الأمن والسلامة بشركة "ميتا": إن دولة قطر أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تطلق هذا التنبيه الذكي على منصتي فيس بوك وإنستغرام في الوقت ذاته.. مؤكدة حرص الشركة على التعاون مع وزارة الداخلية، وتعزيز هذه الشراكة البناءة في المستقبل.

وبدورها قالت السيدة شادن خلاف، رئيسة السياسات العامة بشمال إفريقيا ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في شركة ميتا: "تطلق ميتا اليوم، برنامج تنبيهات AMBER Alert في قطر بالشراكة مع الإدارة العامة للمباحث الجنائية بوزارة الداخلية، وهو ما يعزز التعاون بين الطرفين في هذا المجال المهم المتعلق بالأطفال".

وأوضحت أن منصتي فيس بوك وإنستغرام تحظيان بمعدلات استخدام عالية، وتعتمدان بشكل رئيسي على الصور، مما يجعلهما مثاليتين لبرنامج تنبيهات AMBER Alert.

وأضافت: "ندرك أن الصور مهمة في البحث عن الأطفال المفقودين، ومن خلال توسيع نطاق الوصول إلى المستخدمين عبر فيس بوك وإنستغرام، يمكننا الوصول إلى المزيد من الأشخاص، وزيادة فرص العثور على الأطفال بشكل أسرع.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo